مقالات

توصيات الكلية الأمريكية للأشعة (ACR) بخصوص تشخيص كورونا كوفيد-19 بواسطة أشعة الصدر السينية والمقطعية

اشعة مقطعية على الصدر

مثال لأشعة مقطعية على الصدر

مقدمة

الكلية الأمريكية للأشعة (American College of Radiology) اطلقت بعض النصائح والتوصيات بخصوص اللجوء إلى أشعة الصدر السينية Chest X-ray أو أشعة الصدر المقطعية CT Chest لإجراء المسح والتشخيص ومتابعة علاج المرضى المشتبه بإصابتهم أو الذين تم تأكيد إصابتهم بفيروس كورونا كوفيد-19 (COVID-19) الجديد.

 يعود ذلك للإنتشار السريع لهذا المرض خاصة في الولايات المتحدة والتسائل عن دور أقسام الأشعة في المسح عن هذا  المرض أو التشخيص. بالإضافة إلى ذلك هو محدودية القدرة على فحص العينات المخبرية (ليست متوفرة كما هي أجهزة الأشعة)، أيضاً ازدياد الدراسات والأبحاث التي تصف شكل ونمط المرض في فحوص أشعة الصدر السينية والمقطعية.

نتائج الأبحاث في طور الإستقصاء والتأكيد

أغلب مصدر الدراسات المنشورة حالياً عن هذا المرض مصدرها الصين. بعض نتائج هذه الدراسات قد تتعارض في النتائج. وما نود التأكيد عليه هنا هو أن المعرفة بهذا المرض في طور البناء والتطوير، ويتم ذلك سريعاً، وليس كل الدراسات المنشورة أو المعلومات المتوفرة هي تامة وكاملة.

“وما نود التأكيد عليه هنا هو أن المعرفة بهذا المرض في طور البناء والتطوير، ويتم ذلك سريعاً، وليس كل الدراسات المنشورة أو المعلومات المتوفرة هي تامة وكاملة.”

الكلية الأمريكية للأشعة ACR

أهداف النظام الصحي للدول للإستجابة لإنتشار كورونا كوفيد-19 هي تقليل نسبة إنتشار المرض morbidity، ونسبة الوفيات mortality، والحد من طرق إنتقال المرض وحماية العاملين في المجال الصحي والحفاظ على فعالية النظام الصحي وحمايته من السقوط والفشل.

تأكيدات من الكلية الأمريكية للأشعة ACR

تؤكد الكلية الأمريكية للأشعة على المعايير بخصوص اللجوء إلى التصوير الطبي في الحالات المتشبه بها أو المؤكدة بكورونا كوفيد-19:

  • مراكز التحكم بالأمراض بالولايات المتحدة لا توصي حالياً  بإستخدام الأشعة السينية أو المقطعية لتشخيص مرض كوفيد-19. تبقى العينات المخبرية الخيار الوحيد للتشخيص. التأكيد بواسطة الفحص المخبري دائماً مطلوب حتى وإن اظهرت صور الأشعة نتيجة تقترح الإصابة بالمرض.
  • بالنسبه للإختبار المبدئي للتشخيص عن عدوى كوفيد-19 توصي مراكز التحكم بالأمراض بأخذ العينة (المسحة) من الجهاز التنفسي العلوي، أو من قنوات الجهاز التنفسي السفلي عند توفر الأدوات.

“نتائج صور الأشعة بخصوص كوفيد-19 كورونا ليست محددة ويتخذ أشكال متعددة، يتقاطع مظهر هذا المرض في صور الأشعة مع عدة أمراض معدية أخرى.”

الكلية الأمريكية للأشعة ACR

بشكل عام، نتائج صور الأشعة بخصوص كوفيد-19 كورونا ليست محددة ويتخذ أشكال متعددة، يتقاطع مظهر هذا المرض في صور الأشعة مع عدة أمراض معدية أخرى مثل: الإنفلونزا، انفلونزا الخنازير H1N1، ملازمة الإلتهاب التنفسي الحاد SARS، كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسي MERS. أيضاً بما أنه موسم الشتاء في الولايات المتحدة الأمريكية فالأنفلونزا منتشرة أكثر من كوفيد-19 مما يحد من حساسية الأشعة المقطعية لهذا المرض.

اعتبارات أخرى بخصوص مكافحة العدوى

هناك أيضاً عدة إعتبارات تتعلق بمكافحة العدوى في المنشئات الصحية تشمل إستخدام أجهزة التصوير الطبي. يسعى المتخصصون في المجال الطبي إلى تقليل والحد من تنقلات المرضى والمشتبه بهم لتقليل فرص نشر المرض. أيضاً أهمية تنظيف وتعقيم غرف المنوم بها المصابين أو المتشتبه بهم بالإصابه بكورونا كوفيد-19 بواسطة شخص يرتدي جميع أدوات الحماية. أيضاً يجب الإنتباه إلى تهوية الغرف في غرف الأشعة قبل المريض القادم بحسب نظام التهوية المستخدم. في بعض الأحيان قد يتم الإضطرار إلى غلق الغرف لمدة تصل إلى ساعة. كل هذه الإجراءات قد تؤدي إلى جعل قسم الأشعة محدود الإستخدام مما يهدد كل نظام رعاية المرضى.

توصيات الكلية الأمريكية للأشعة ACR

  • الأشعة المقطعية لاينبغي أن تستخدم كأول خط في المسح والتشخيص عن كورونا كوفيد-19.
  • الإستخدام العادل للأشعة المقطعية بشكل مقتصر على المنومين في المستشفى الذين لديهم اعراض واضحة مع وجود مبرر كافي لطلب الأشعة المقطعية. يتلو ذلك وجود نظام لمكافحة العدوى وتطبيقه قبل تصوير المريض التالي.
  • من الممكن إستخدام جهاز الأشعة السينية المتنقل portable. اسطح هذه الأجهزة سهل التنظيف ويمنع من من زيارة المريض لغرفة الأشعة.
  • على أطباء الأشعة معرفة أنماط ظهور كورونا كوفيد-19 في صور الأشعة المقطعية.

مترجم بتصرف،،،

المرجع:

Source: Imaging Technology News, 2020. ACR Recommendations For The Use Of Chest Radiography And CT For Suspected COVID-19 Cases. Available at: [link]. [Accessed 13 March 2020].

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s