مقالات

فحص الأشعة المقطعية على القلب

فحص الأشعة المقطعية على القلب

فحص الأشعة المقطعية على القلب

مقدمة

فحص الأشعة المقطعية على القلب هو إجراء طبي يتم بواسطة توجيه الأشعة السينية نحو القلب لتشخيص أمراضه. الهدف الأساسي من الفحص هو تقييم حالة الشرايين التاجية. في هذا الفحص يتم حقن صبغة وريدية ومن ثم رؤية كيف تملأ هذه الصبغة الشرايين التاجية وملاحظة أي تغييرات سواءاً من وجود تضيقات أو ترسبات قد تكون حاجز في مجرى الدم. الشرايين التاجية لاتظهر في الأشعة السينية العادية لذلك يتم اللجوء إلى خيارات أخرى أهمها هو فحص الأشعة المقطعية.

أهمية الفحص

يلجأ طبيب القلب إلى هذه الفحص لتشخيص أمراض القلب وبناءاً عليه يتم إعداد خطة العلاج. القلب هو من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، بل أن جميع الأعضاء الأخرى تعتمد عليه. القلب يضخ الدم المحمل بالأكسجين والغذاء مع كل نبضه إلى كل انحاء الجسم. لكن القلب أيضاً هو عضلة تحتاج للغذاء والأكسجين لكي يقوم بعمله بكفاءه. لذلك يحصل القلب على هذا الغذاء والأكسجين بواسطة الشرايين التاجية التي تغذيه، أي انسداد أو قصور في هذه الشرايين قد يؤدي إلى ضعف في عضلة القلب مما يؤثر على جميع أعضاء الجسم.

الذبحة الصدرية Angina

ببساطة هي الألم الناتج من القلب ويكون في منطقة الصدر. سبب هذه الذبحة الصدرية هو تضيق واحد أو أكثر من هذه الشرايين التاجية مما يقلل من إمدادات القلب بالدم. قد تكون كمية الدم هذه كافية عندما يكون الشخص في وضع الإسترخاء، لكن عضلة القلب ستحتاج إلى أكثر من ذلك عند وجود جهد بدني  مثل المشي السريع أو الجري أو ارتقاء الدرج. إن لم تكن كمية الدم كافية للقلب فسينتج هذا اللم في الصدر والذي يسمى بالذبحة الصدرية.

سبب هذه التضيقات الشائع

صورة توضح تضيق احد الشرايين التاجية نتيجة تراكم الدهون

السبب في أغلب الحالات هو وجود الترسبات الدهنية أو غيرها مما يتسبب في ضيق هذه الشرايين. البعض يشبه ذلك بإنسداد مواسير الماء بسبب تراكم الترسبات مما ينتج عنه نفس النتيجة وهي ضعف ضخ الماء. هذه الترسبات قد تحتاج إلى مدة طويلة للتكون وهي قد تتواجد في كمجموعة واحدة من الترسبات أو بأن تكون متعددة في أماكن مختلفة.

كيف يتم الفحص

قبل الفحص يتم قياس ضغط دم المريض وتركيب إبرة وريدية تستخدم لاحقاً لحقن الصبغة اثناء التصوير. خلال الفحص يستلقي المريض على طاولة الفحص، ويتم إدخاله داخل جهاز الأشعة المقطعية. سيتم أيضاً تركيب أسلاك جهاز تخطيط القلب على الصدر. لا بد من المريض أن يتجاوب مع تعليمات الفني وقت الفحص خاصة تعليمات التنفس. سيطلب من المريض وقف التنفس لفترة وجيزة اثناء التصوير. في العادة لا يستغرق الوقت أكثر من ربع ساعة. لكن قد يستغرق التحضير للفحص قبل بدء التصوير من تركيب إبرة وإعطاء الأدوية وقت أطول قد يقارب الساعة.

التحضير للفحص

سيطلب منك القيام بـ فحص مختبر للدم لقياس وظائف الكلى. هذا الإجراء مهم لتجنب الأعراض الناتجة من الصبغة الوريدية. عند إرتفاع وظائف الكلى قد يصرف طبيبك النظر عن إجراء هذا الفحص أو يتم إعطاءك أدوية خاصة تحضيرية لأداء هذه الفحص بحسب مدى حاجته للفحص.

قد يصرف لك الطبيب بعض الأدوية التي يجب أن تتناولها قبل الفحص بمدة قد تصل إلى ثلاث أيام. معدل نبضات قلبك يجب أن تكون بحدود 63 نبضة في الدقيقة خلال الفحص. لضمان ذلك قد يتم صرف لك دواء بيتا بلوكر beta blocker والذي يهدف إلى جعل نبضات قلبك منتظمة وغير سريعة. يجب عليك إتباع تعليمات كيفية اخذ هذه الأدوية بعناية.

عدم وجود حمل للنساء الاتي في عمر الحمل لعدم تعريض الجنين إلى الأشعة المؤينة. أيضاُ الرجال الذين يتناولون بعض الأدوية المقوية جنسياً كالفياجرا أيقافها لمدة ثلاث أيام قبل الفحص.

أيضاً عليك الصيام لمدة لا تقل عن 4 ساعات قبل الفحص. بالإضافة إلى ذلك يجب تجنب جميع المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة أو الشوكولاته قبل الفحص بيوم.

في يوم الفحص سيتم سؤالك مرة أخرى إن كان لديك حساسية أو ربو لتجنب الأعراض الجانبية المحتملة للصبغة. قد يمكنك إصطحاب شخص مرافق معك للفحص ولكنه لن يكون موجود معك وقت التصوير داخل غرفة الأشعة المقطعية.

بعد الفحص

بعد الفحص تستطيع ممارسة حياتك بشكل طبيعي. يعتبر هذا الفحص سهل وآمن ولا يستلزم فترة ملاحظة طويلة بعد الفحص. يجب عليك شرب كميات اكثر من المعتاد من الماء لتسهيل خروج الصبغة من الجسم.

مخاطر الفحص

يعتبر هذا الفحص آمن ويتم إجراءه بشكل روتيني دون وجود أي مشاكل. كمية الأشعة في هذا الفحص هي في حدود المستويات الآمنة. تحتوي الصبغة على مادة اليود والتي قد تسبب حساسية لدى بعض الأشخاص. في يوم الفحص سيتم سؤالك عدة اسألة بخصوص الحساسية لديك أو وجود الربو.

نتائج الفحص

بعد إجراء الفحص سيتم قراءته بواسطة طبيب أشعة مختص ومن ثم إرسال النتائج إلى طبيبك المعالج. قراءة الصورة تحتاج إلى بعض الوقت لذلك لا تتوقع أن تأخذ النتيجة في نفس يوم الفحص. في العادة يتم توفير نتيجة التقرير في مدة مقاربة لثلاث أيام بحسب سياسات المستشفى ونوع الحالة.

للمزيد: طرق تصوير القلب في الأمراض التاجية

المراجع المستخدمة:

NHS UK, Cardiac CT

Oxford University Hospital

 

الإعلانات

التعليقات