مقالات

التشريح الوظيفي للدماغ

سلسلة عن التشريح الوظيفي للدماغ

800px-brain_surface_gyri-svg

كل شئ يدور في حياتك لا بد وأن يكون للدماغ دور به، عندما ترى شئ ما (حديقة مليئة بالزهور مثلاً) فإن الدماغ يقوم بتحليل الضوء الساقط على العين ويقوم على تفسيره لندرك أن مانراه عبارة عن حديقة. لنستطيع الرؤية لا بد لنا من وجود العين وما بها من تراكيب بالإضافة إلى العصب البصري الذي يقوم على نقل هذه الإشارات إلى الدماغ وبشكل خاص للقشرة البصرية التي تقوم بتحليل أولي لما نرى والألوان الموجودة ومن ثم مشاركة هذه المعلومة مع مناطق آخرى في الدماغ قادرة على تحديد المكان بشكل ثلاثي الأبعاد وبل أبعد من ذلك عندما يتم مشاركة هذه المعلومة مع المناطق المسؤولة عن التذكر لنستنتج بعد ذلك أن ما نراه عبارة عن حديقة! وهكذا تكون جميع الحواس الخمس (هل هي مازالت فعلاً خمس؟ سنرى في هذه السلسلة). ولكن مع ذلك ليس الأمر بهذه البساطة وسأناقش موضوع الرؤية بشكل مفصل في أحد مواضيع هذه السلسلة.

في السابق كان الجدل قائماً عند البشر بين العقل والدماغ! ما هو العضو الذي يتحكم بنا؟ وما زال الجدل قائماً لدى البعض، لكن الذي أراه أن الدماغ يقوم بالتحكم بجميع الوظائف في جسم الإنسان. ولا أعني هنا أن هذا التحكم عبارة عن عضو سيد وأعضاء خدم، بل هو عبارة عن تكامل عجيب بين هذه الأعضاء والأنسجة إلى درجة أنه في بعض الأحيان لا يمكننا فصل بعضها عن بعض.

عودة إلى جدلية المخ والقلب، وحتى لمن هو مثلي يعتقد أن الدماغ هو المتحكم وأن القلب ما هو إلا مضخة للدم، قد تلعب الثقافة الشائعة دوراً كبيراً قد لا نكون مدركين له حين نرسم قلوباً للمحبين أو نقول شئ مثل ” أحبك من كل قلبي!” أو حتى عندما نريد أن ننصح صديق ما بقول له دون أن نشعر “فكر بعقلك وليس بقلبك” (حدثت معي شخصياً). هنا يتحكم بنا الدماغ بشكل آلي دون أن نشعر، وإن كانت في أغلب الأحيان شئ سلبي يعيقنا عن التفكير النقدي والموضوعي المجرد من “هذا ما وجدنا عليه آباءنا”، لكننا في المقابل لا نريد في كل صباح أن نقرر هل نفرش أسناننا أولاً أم نأخذ دش ثم نفرش أسنانا وقس على ذلك بقية اليوم. لعلي أناقش هنا هذه الإشكالية وكيف أن تحد من قدراتنا وكيف نستثمرها بطريقة أفضل.

نحن الآن نقف على جبل كبير من الأبحاث في مجال الدماغ والعلوم العصبية، نحن نعرف الكثير عن الدماغ وبواسطة فهمنا له أمكننا التحكم به وعلاج العديد من أمراضه وعيوبه. كل يوم نتعلم المزيد عن الدماغ (بشكل حرفي عشرات الأبحاث يتم نشرها يومياً). أنا شخصياً مهتم بتصوير الدماغ ومعرفة وظائفه وعلاقته بالنفس وبعض عللها (هذا ماأدرس) وأحب أن اشارك معك هذه المعرفة. كانت هذه عبارة عن مقدمة لسلسة ستناقش الدماغ وتركيبه ووظائفه وربط ذلك مع العديد من صور الأشعة.

سيتم تحديث هذه الصفحة بالمواضيع الجديدة

مواضيع كمدخل لدراسة تشريح الدماغ:

فصوص الدماغ

<الموضوع القادم>

 

الإعلانات

التعليقات