مقالات

كاتلين كلارك: إمراة اصبحت رائدة في مجال الأشعة

كاتلين كلارك

كاتلين كلارك مؤلفة أحد أهم الكتب في مجال الأشعة ورائدة في المجال

مقدمة

في عام 1939 تم نشر أحد أهم الكتب الأساسية في مجال الأشعة والمختص بوضعيات المرضى في الأشعة وهو معنون بـ ” Positioning in Radiography” والذي تم تسميته بعد ذلك تيمناً بإسم الكاتبة “Clark’s Positioning in Radiography”.

يُعد هذا الكتاب أحد أهم الكتب في مجال الأشعة وأحدث نقلة نوعية في تعليم العاملين في مجال الأشعة الطبية وخاصة في ما يتعلق بوضعيات التصوير والجرعات الإشعاعية.

من هي كلارك؟

كاتلين كلارك Kathleen C Klark  ولكن إشتهرت بإسم الأنسة كيتي كلارك Miss Kitty Clark. ولدت الأنسة كيتي في عام 1896 وتوفت في عام 1968 عن عمر يناهز 72 عام. أختارت الآنسة كيتي دخول مجال الأشعة والذي كان مازال في طور النشوء ولم يتطور بعد. لكنها استطاعت أن تُساهم بشكل قوي في تقوية هذا المجال وتوسيعه.

أكملت كلارك تدريبها في مستشفى Guy’s Hospital عام 1921 وإجتازت أول إختبار في هذا المجال والذي قامت به جمعية فنيين الأشعة Society of Radiographers. عملت بعد ذلك في عدة مستشفيات كان أحدها المستشفى الملكي الشمالي في لندن بين عامي 1927-1935.

في هذا الوقت كانت تعمل وتدرب العديد من الأشخاص على العمل في مجال الأشعة بالإضافة إلى إنشاء مدرسة خاصة بتدريس علم الأشعة في المستشفى الملكي. أصبحت بعد ذلك رئيسة جمعية الفنيين بين عامي 1935-1937 وكانت بذلك أول إمرأة ترأس هذه الجمعية.

عن كتابها

تم إصدار أول نسخة من كتابها عام 1939 والذي ما زال يُصدر حتى يومنا هذا. تميز هذا الكتاب بأنه وضع معايير وضوابط في كيفية التصوير الإشعاعي والجرعات الإشعاعية. أصبح هذا الكتاب من أهم الكتب في هذا المجال وفتح المجال للعديد من الكتب والدراسات الأخرى.

كتاب كلارك

نسخة من أول طبعة 1939  لكتاب كلارك في التصوير الإشعاعي. مصدر الصورة: Book – “Positioning in Radiography” by K.C. Clark, 3rd edition, 1942. Book open with photographic illustration. Science Museum Group Collection © The Board of Trustees of the Science Museum

أول طبعة كتاب كلارك

غلاف كتاب كلارك كما هو معروض في المتحف. مصدر الصورة: Book – “Positioning in Radiography” by K.C. Clark, 3rd edition, 1942Book – “Positioning in Radiography” by K.C. Clark, Science Museum Group Collection © The Board of Trustees of the Science Museum

تميز الكتاب بسهولة الشرح و وضوح الصور وتغطية كافية للمحتوى مما جعله مناسب جداً لمن يريد دراسة أو تطوير نفسه في مجال الأشعة.

المراجع العلمية:

الإعلانات

التعليقات