مقالات

فحص (اختبار) الجهد للقلب في الطب النووي

الطب النووي القلب

نموذج لفحص القلب في الطب النووي Myocardial perfusion scan with thallium-201 for the rest images (bottom rows) and Tc-Sestamibi for the stress images (top rows)

مقدمة

يعتبر القلب مضخة (عضلة) تضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم. الدم بدوره يحمل الأكسجين والغذاء إلى الخلايا المنتشرة في جميع الأعضاء وحتى إلى القلب نفسه. لكي يقوم القلب بأداء وظيفته على أكمل وجه يجب أن يحصل على تروية كافية من الدم لعضلاته.

يحصل القلب على الدم من خلال الشرايين التاجية ولا يستطيع أن يتغذى على الدم الموجود داخله. هذه الشرايين التاجية تستقبل الدم المؤكسج من القلب مثلها مثل بقية الأعضاء. بحيث يخرج الدم من القلب عبر الأوردة وأول التفرعات تكون الشرايين التاجية. لذلك تغذي هذه الشرايين القلب كأول عضو يحصل على الغذاء. حصول القلب على الغذاء يكون بأهمية عالية لجسم الإنسان لأنه هو المسؤول عن تغذية الجميع.

عن الفحص

في هذا الفحص يتم اللجوء إلى تقنية الطب النووي لتقييم صحة القلب وترويته. تصوير القلب في الطب النووي ببساطه عبارة عن حقن لمادة مشعة وريدياً ومن ثم تتبعها بواسطة أجهزة خاصة. يستغرق في العادة هذا الفحص 3 ساعات.

الهدف من الفحص هو إكتشاف وجود أي أجزاء من عضلة القلب لا يتم وصول الدم إليها بشكل كافي خلال الجهد (التمارين) وفي فترة الراحة. يسمى هذا الفحص أيضاً بإختبار تروية عضلة القلب. يعتبر هذا الفحص من الفحوص الآمنة على المريض على الرغم من حقن لمادة مشعة. إذ أن هذه المادة المشعة تكون كميتها قليلة.

ماهي المعلومات التي يمكن أن نحصل عليها من هذا الفحص

يقيس الفحص تدفق الدم نحو القلب وترويته في حالتي الراحة والجهد ويمكن أن يعطينا العديد من المعلومات عن القلب مثل:

  • كفاءة القلب في ضخ الدم
  • حجم حجرات القلب
  • معرفة سبب ضيق التنفس عند المشي. مثلاً عدم لياقة أو قصور في القلب؟
  • أي ضرر يتواجد في القلب
  • تحديد ما إذا كان ضيق الشرايين هو سبب ألم الصدر
  • وجود إنسداد أو تضيق للشرايين التاجية
  • تقييم كفاءة العلاج المستخدم

أهمية الفحص

يلجأ الطبيب لهذا الفحص في حالات معينة عندما يعتقد بأهمية معرفة كيفية تروية القلب بالدم والذي قد يؤدي بدوره إلى جلطة القلب.

التحضير للفحص

إرتداء (أو إحضار) ملابس مريحة ورياضية تناسب النشاط البدني الذي سوف يتم تأديته. النشاط البدني (الجهد) يكون عن طريق المشي على السير أو الدراجة الكهربائية. عندما لا يستطيع المريض القيام بأداء هذه التمارين من الممكن إعطاءه بعض الأدوية يكون لها نفس تأثير الجهد على القلب.

قد يطالبك طبيبك بإيقاف بعض أدوية القلب قبل الفحص بحسب حالتك. لذلك يجب عليك مناقشة إيقاف أو الإستمرار بالأدوية مع طبيبك.

يجب الصيام من منتصف ليلة يوم الفحص. أيضاً يجب التوقف عن المشروبات المحتوية على الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية بالإضافة إلى الشوكولاته لمدة يوم كامل (24ساعة) قبل الفحص.

أما مرضى السكري فلهم تعليمات خاصة يتم أخذها من الطبيب قبل الفحص. لأنه من الصعب مطالبتهم بالصيام لفترة طويلة لذلك من الممكن نصحهم من قبل الطبيب المعالج بأكلات خفيفة. ايضاً من الممكن كذلك أن يتم مطالبتهم بتقليل الجرعة اليومية المعتادة من الأنسولين لمن يأخذه.

لابد من إخبار الطبيب عند الشك بالحمل أو عندما تكون الأم في فترة الرضاعة.

الطب النووي القلب الجهد

اداء فحص الجهد على السير الكهربائي. مصدر الصورة: جريدة الرياض

كيف يتم الفحص

 

يتم إجراء هذا الفحص بوجود طبيب وممرضة يشرفان على الحالة. يتم ربط المريض بالحساسات الكهربائية أثناء إجراء الجهد. ويوجد نوعان من هذا الفحص بحسب قدرة المريض على أداء الجهد:

إجراء الإختبار بالجهد ( المشي على السير)

حقن المريض بمادة التكنيشيوم المشعة عن طريق الوريد
حقن المريض بمادة 99mTc التكنيشيوم المشعة عن طريق الوريد. (sestamibi or  tetrafosmin)

يتم حقن مادة مشعة (غالباً تكون مادة الثاليوم أو التكنيشيوم) في الوريد بواسطة إبرة تكون في اليد أو الذراع. يستغرق في العادة ترسب المادة المشعة في القلب مدة مابين 20 -40 دقيقة. يتم هذا الفحص خلال مرحلتين يتم مقارنة اداء القلب من خلالهما:

  • المرحلة الأولى: فحص الراحة rest scan

بعد حقن المادة المشعة يتركز معضمها في عضلة القلب. بعد فترة من الوقت يتم وضع المريض تحت جهاز خاص يسمى “جاما كاميرا” يلتقط هذا الإشعاع. بتحليل كيفية توزيع المادة المشعة في القلب نحصل على معلومات عن مشاكله وعلله.

  • الجزء الثاني: فحص الجهد stress scan

بعد الجزء الأول يتم توجيه المريض نحو سير كهربائي لأداء فحص الجهد بواسطة المشي. في البداية تكون سرعة السير بطيئه ومن ثم يتم زيادة السرعة. عندما يكون القلب في قمة اداءه يتم حقن المريض بنفس المادة المشعة ومن ثم يتم تصويره بواسطة الجاما كاميرا. تعطينا هذه الصورة معلومات عن القلب في حالة الجهد وهل يوجد اجزاء منه لم يكن بها تروية.

إختبار الجهد بالحقنة (الإبرة) Chemical Stress

بعض المرضى لا يستطيع اداء فحص الجهد بواسطة السير الكهربائي نتيجة للكبر في العمر أو إلتهاب المفاصل. في هذه الحالة يتم إجراء نفس الإختبار بواسطة حقن مادة تعطي نفس التأثير للتمارين على القلب، فهي إما تزيد من معدل نبضات القلب أو تقوم بتوسيع الشرايين. من الأمثلة على بعض الأدوية التي تؤدي إلى ذلك الدوبيتامين و البرسانتين والأدينوسين.

يتم إجراء الفحص بشكل مشابه للنوع الأول:

  • الجزء الأول: فحص الراحة rest scan

يتم حقن مادة مشعة والمريض وهو في وضع مرتاح ومن ثم يتم تصويره بعد فترة معينة بواسطة الجاما الكاميرا.

  • الجزء الثاني: فحص الجهد stress scan

يتم حقن دواء يعطي تأثير مشابهة للجهد بالإضافة إلى المادة المشعة ومن ثم تصويره بواسطة الجاما كاميرا.

cropped-discovery-nmct-670.jpg

مثال لجهاز الجاما كاميرا Gamma Camera المستخدمة في الطب النووي

مخاطر الفحص

يعتبر هذا النوع من الفحوص الآمنة جداً على المريض. لا يوجد عادة أي مخاطر من هذا الفحص ماعدا حالات محتملة نادرة جداً. بعض الأعراض الجانبية المحتملة في هذا الفحص هو الشعور بالدوار أو آلام في الصدر، تختفي هذه الأعراض في العادة بعد التوقف عن أداء الجهد. أيضاً قد يوجد أعراض اخرى مثل التعب، أو الغثيان، أو الصداع، أو حتى صعوبة في التنفس. أيضاً في الغالب تختفي هذه الأعراض بعد الراحة من اداء الجهد الرياضي.

من المخاطر المحتملة (النادرة) والتي تعتمد على حالة المريض الصحية حدوث جلطة في القلب، أو إنخفاض في ضغط الدم، أو عدم إنتظام دقات القلب. في هذا الفحص لا بد من وجود طبيب وممرضة لمتابعة الحالة والإشراف على كل شئ. إذا احسست بأحد هذه الأعراض خلال الفحص فأخبر طبيبك بها.

كمية الأشعة في فحوص الطب النووي هي قليلة جداً ولا تدعو للقلق. وهذا لايعني أنه لايوجد مخاطر للتعرض للإشعاع ولكن هي قليلة كبقية فحوص الأشعة الأخرى. .

   أيضاً من الجيد في فحوص الطب النووي أن مخاطر تحسس جسم الإنسان (حساسية) من المادة المشعة قليلة جداً، وبل نادرة مقارنة بالصبغة المستخدمة في الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي. لذلك تعبر آمنة جداً.

تعليمات مابعد الفحص

يجب على المريض شرب كميات كافية من السوائل والذهاب لدورة المياة بشكل مستمر لتسريع عملية تخلص الجسم من المادة المشعة عن طريق البول.

الأم المرضعة يجب عليها التوقف عن الإرضاع لفترة معينة لوجود الإشعاع مع حليب الأم، وسيتم إخبارها بالفترة التي يجب عليها إيقاف الرضاعة من قبل العاملين في وحدة الطب النووي.

بعد الفحص يستطيع المريض ممارسة حياته اليومية بشكل عادي كما كان في السابق.

كيف يتم تفسير نتيجة الفحص

تكون حالة القلب سليمة عندما يكون توزيع المادة المشعة وتروية القلب بالدم طبيعية خلال فترتي الراحة والجهد. في هذه الحالة لايوجد أي مؤشر على وجود أي أمراض القلب التاجية.

عندما يكون توزيع المادة المشعة في القلب سليم في فحص الراحة وغير متناسق في فحص الجهد فهذا يدل على وجود مناطق من القلب لم يتم ترويتها بشكل جيد. هذا قد يعني إنسداد أحد الشرايين التاجية أو أكثر.

عندما يوجد نقص في التروية في حالتي الراحة والجهد هذا يدل على وجود جزء من القلب لايحصل على الكمية الكافية من الدم بشكل دائم. هذا يكون مؤشر على وجود مشكلة في القلب كأمراض القلب التاجية.

إذا وجدت منطقة لايوجد فيها مادة مشعة على الإطلاق فهذا يعني وجود نسيج ميت نتيجة لجلطة قلبية سابقة. نتيجة هذا الفحص تكون مهمة، فإذا كانت سليمة فغالباً لا يستلزم الوضع أي فحوصات إضافية. أما عند وجود مشاكل في القلب قد فتستلزم الحالة العلاج والتدخل.

الدمج مع الأشعة المقطعية

يمكن دمج صور هذا الفحص بصور تفصيلية مأخوذة من الأشعة المقطعية. فحص الأشعة المقطعية يعتبر فحص سريع وسهل ويُوفر معلومات دقيقة عن الأعضاء. لذلك من الممكن دمج صور الطب النووي القلبية مع صور الأشعة المقطعية للحصول على معلومات أدق. نفس جهاز التصوير يكون به أشعة مقطعية وطب نووي SPECT CT ويكون على شكل فحص واحد بحيث يتم أخذ صور الطب النووي بعدها صور الأشعة المقطعية.

المراجع:

  1. Medical News Today: How can a nuclear stress test help diagnose a heart condition?

  2. مقالة الدكتور خالد النمر في جريدة الرياض، فحص جهد القلب.. قد يعطي نتيجة إيجابية والمريض حقيقة ليس لديه تضيف شرايين! في 24 إبريل 2013. هذه المقالة عامة عن فحص جهد القلب وليس فقط في الطب النووي.
  3. Mayo Clinic: Nuclear Stress Test

  4. Inside Radiology: Nuclear Medicine Cardiac Stress Test

  5. Colquhoun D. CSANZ Position Statement: Clinical Exercise Stress Testing in Adults. 2014 Aug, The Cardiac Society of Australia And New Zealand.

Advertisements

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s