مواضيع مترجمة

مستويات الإشعاع لأجهزة مسح الجسم الكامل في المطارات آمنة

موضوع مترجم: BBC News – Health

أشار بعض الخبراء الأمريكيون إلى أن الإشعاع الصادر من الأجهزة المستخدمة لغرض المسح الكامل للجسم في المطارات تكون آمنة. كمية هذا الإشعاع لا يكاد يذكر ولا يشكل تهديدا حقيقياً على الصحة. 

هذه الآلات قادرة على مسح الجسم الكامل في المطارات للمساعدة في مكافحة تهديدات الهجمات الإرهابية. تستخدم هذه الماسحات الأشعة السينية، بشكل مشابه لتلك المستخدمة في المستشفيات مما يثير مخاوف المسافرين على سلامتهم.

أشعة المطارات

من الواضح أنه إذا الناس سمعوا كلمة الأشعة السينية فأنهم يفكرون بلإشعاع ويبدأون في القلق، ولكن رأي الخبراء تؤكد أن عمليات المسح هذه آمنة. المصدر BBC

لكن بعض العلماء في كاليفورنيا قدروا بأن كمية الإشعاع تساوي 1% فقط من إجمالي الإشعاع الذي يتعرض له المسافر على متن كامل الرحلة.

مصدر الإشعاعات الأخرى يكون من الفضاء على شكل أشعة كونية عندما نكون على إرتفاع عالي.

يقول السيد باتريك مهتا والدكتورة ريبيكا سميث-بيندمان، الخبيران في مجال الصحة العامة والأشعة في جامعة كاليفورنيا: “حتى أن المسافرون بكثرة الذين قد يصل عد ساعات رحلاتهم إلى 60 ساعة في الأسبوع سيواجهون زيادة دقيقة واحدة فقط في خطر الإصابة بالسرطان”.

ويضيفان على ذلك قائلين: “على سبيل المثال قد تؤدي الأشعة في المطارات إلى زياة عدد المصابين بالسرطان إلى 4 أشخاص في المليون من هؤلاء الأشخاص الذين يسافرون بكثرة”.

بالمقارنة، يمكن أن تحدث 600 حالة سرطان لدى هؤلاء المسافرين نتيجة للإشعاع الذي تم تلقيه أثناء الرحلة نفسها، لكن أيضاً من المتوقع حدوث 400 ألف حالة سرطان طوال حياتهم بغض النظر عن تعرضهم للسفر.

أيضاً التهديد الذي يتعرض له الأطفال كذلك منخفض أيضاً.

يقول بول هادفيلد المتحدث بإسم مطار مانشستر: “أن هذه النتائج ستساعد على طمأنة الركاب المسافرين جواً”.

ويضيف: “نحن الآن لدينا أجهزة لمسح كامل الجسم في محطاتنا الثلاثة التي تخدم 18.5 مليون مسافر كل عام”.

“إن الإتجاه المتصاعد في إستخدام هذه الأجهزة هو أنها قطعت طوابير الإنتظار. نستغرق الآن 30 ثانية بدلاً من أكثر من دقيقتين للشخص الواحد. أيضاً هذا يغني عن الحاجة إلى فحص الركاب يدوياً”.

“من المفهوم أنه إذا سمع الناس كلمة الأشعة السينية فإنهم يفكرون بالإشعاع ويبدأون بالقلق، ولكن آراء الخبراء التي نعتمد عليها في مجلس الحماية من الإشعاع ووكالة حماية الصحة تؤكد أن عمليات المسح هذه آمنة.”

“ومستويات التقبل بين ركابنا مرتفعة للغاية، ومنذ شباط / فبراير 2010 عندما أصبحت هذه التقنية إلزامياً لم يكن لدينا سوى تسعة حالات رفض، وكان واحد فقط من تلك الحالات يتعلق بالصحة”.

أقرأ أيضاً:

مصدر الخبر:

 

الإعلانات

التعليقات