مقالات

فحص الرنين المغناطيسي على الرأس

%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%86%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ba%d9%86%d8%a7%d8%b7%d9%8a%d8%b3%d9%8a

مثال لجهاز الرنين المغناطيسي

مقمة

تقنية التصوير بـ الرنين المغناطيسي MRI هي طريقة آمنة للتشخيص وتستخدم بشكل واسع في المستشفيات وإستخدامها في تزايد. هذه التقنية تستطيع أخذ صور دقيقة وواضحة للأعضاء الداخلية في جسم الإنسان. من الممكن عرض هذه الصور بشكل ثنائي أو ثلاثي الأبعاد.

يعتبر الرنين المغناطيسي هو الجهاز الأكثر دقه في تصوير أنسجة الدماغ. هذا بشكل عام، لكن في بعض الحالات تصبح الأشعة المقطعية لها اليد العليا بحسب طبيعة الحالة والمرض. تستخدم هذه التقنية مغناطيس قوي بالإضافة إلى موجات راديو للحصول على صور للجسم البشري.

دواعي الفحص

MRI_brain

صورة رنين مغناطيسي على المخ

دواعي فحص الرنين المغناطيسي على الرأس عديدة. لكن من ضمنها:

  • جلطة الدماغ
  • العيوب الخلقية خاصة عند الأطفال
  • إستسقاء الرأس (تجمع السوائل)
  • الأورام
  • الصرع
  • النزيف الدماغي
  • إلتهاب السحايا
  • مشاكل العين والأذن
  • مشاكل الغدة النخامية
  • بالإضافة للعديد من الأمراض العصبية

موانع الفحص

جهاز الرنين المغناطيسي عبارة عن مغناطيس قوي لذلك يجب ضمان عدم وجود المعادن إما على الملابس أو في داخل الجسم. من الأمثلة على ذلك: المجوهرات، الساعات، البطاقات الإئتمانية، السماعات كلها من الممكن أن تتعرض للتلف أو تعرض الآخرين للخطر في مجال جهاز الرنين المغناطيسي. أيضاً يجب خلع المعادن مثل الدبابيس التي تستخدم لتثبيت الشعر أو تركيبات الأسنان التي يمكن إزالتها … إلخ. أيضاً بالنسبة للسيدات فإنه يجب عدم وضع مساحيق التجميل على الوجه إذن أنها تؤدي إلى تقليل جودة الصورة في فحوصات الرأس.

جهاز الرنين المغناطيسي يعتبر آمن جداً على المرضى ماعدا في بعض الحالات التي لا يمكن إجراء الرنين المغناطيسي عليها. خاصة من لديهم معادن، أو أشياء إلكترونية مزروعة داخل اجسامهم إذ أنها من الممكن أن تتعرض للتلف.

  • من لديه منظم ضربات القلب
  • أي أجسام معدنية مزروعة في الجسم بعد العمليات
  • الشظايا
  • قوقعة الأذن الصناعية المزروعة
  • الكليبات المستخدمة في تدعيم الأوعية الدموية
  • صمامات القلب الإصطناعية

يوجد أنواع حديثة من منضمات ضربات القلب أو المعادن التي تستخدم في جراحة العظام تكون متوافقة مع الرنين المغناطيسي. لكن مع ذلك يجب إخبار العاملين في قسم الرنين المغناطيسي عن أي شئ معدني تعتقد وجوده داخل جسمك إما ناتج عن حادث أو عملية سابقة. عندما يتم الشك بوجود معدن يجب إجراء أشعة سينية قبل الفحص للتأكد من خلو الجسم من المعادن.

mra

MRA صورة ثلاثية الأبعاد للأوعية الدموية بواسطة الرنين المغناطيسي

التحضير للفحص

لا بد أن تكون ملابس المريض خالية من المعادن لأن جهاز الرنين المغناطيسي عبارة عن مغناطيس قوي. عند وجود مثل هذه المعادن في الملابس سيتم إعطاء المريض لباس (مريلة) الخاص بالمستشفى. إذا كان الفحص دون إستخدام الصبغة يمكنك الأكل وتناول أدويتك بشكل طبيعي ولا يستلزم الفحص الصيام ولا تحضير خاص.

يجب عدم إحضاء أي حلي أو مجوهرات تحتوي على معادن وإلا سيتم وضعها في دولاب خاص قبل دخولك غرفة الرنين المغناطيسي. ينطبق ذلك أيضاُ على دبابيس الشعر وما إلى ذلك من المعادن التي تستخدم في تصفيف الشعر.

في يوم الفحص سوف يتم إعطاءك إستمارة يذكر فيها المعادن التي عليك إزالتها أو الحالات الممنوعة من الفحص، يجب عليك قراءة هذه المعلومات والتوقيع عليها. دائماً يمكنك سؤال العاملين في قسم الرنين المغناطيسي عند الشك أو عند عدم معرفتك.

عند إستخدام الصبغة

في بعض الأحيان يتطلب الفحص حقن الصبغة في الوريد لذلك عليك إتباع التعليمات الخاصة بالفحص بشكل دقيق. سيتم سؤالك في يوم الفحص إن كان لديك أي حساسة من أدوية معينة أو ربو … إلخ. أيضاً عليك إخبار العاملين إذا كان لديك أي أعراض حساسية من صبغة تم إستخدامها لفحص أشعة في وقت سابق.

الشئ الجيد أن الحساسية ضد الصبغة في الرنين المغناطيسي أقل من الصبغة المشابهة في فحوص الأشعة المقطعية المحتوية على اليود. في الرنين المغناطيسي يتم إستخدام صبغة الجادولينيوم، حتى إذا كان لدى المريض حساسية ضد الجادولينيوم فإنه من الممكن إجراء هذا الفحص بالصبغة لكن بعد إعطاء المريض لبعض الأدوية التحضيرية.

أيضاً لابد قبل الفحص إجراء فحص مختبر على وظائف الكلى للتأكد من أنها تعمل بشكل سليم قبل إعطاء المريض الصبغة.

كيف يتم الفحص

mri 2

وظيفة ملف تردد الراديو هي إرسال موجات الراديو وإستقبال الإشارة بشكل متزامن

سوف تستلقي على السرير الخاص بجهاز الرنين المغناطيسي على ظهرك وسوف يتم إدخال الرأس في جهاز الرنين المغناطيسي. ومن ثم سيتم تركيب جهاز خاص حول رأس كما في الصورة على اليسار، من وظائف هذا الجهاز إستقبال الإشارة القادمة من الجسم.

خلال الفحص يصدر الجهاز صوت عالي لذلك سيتم تزويدك بسدادات الأذن قبل الفحص.

الفحوصات التي تتطلب صبغة وريدية سيتم إعطاءها لك قبل نهاية الفحص وتكون آخر صورة. أغلب فحوصات الرنين المغناطيسي على الرأس تكون دون إستخدام الصبغة.

في العادة يتم أخذ مابين 4 إلى 5 أنواع من صور الرنين المغناطيسي. في العادة يستغرق الفحص مابين 20 إلى 50 دقيقة. سيتم تزويدك بجرس في يدك للضغط عليه إن احتجت مساعدة من العاملين في أي وقت من الفحص.

جهاز الرنين المغناطيسي حساس جداً للحركة. لذلك عليك الثبات وعدم تحريك رأسك لكي لا تتأثر جودة الصورة. تستطيع دوماً التحدث إلى تقني الرنين المغناطيسي بواسطة الميكروفون وهو كذلك.

في حالة الأطفال الصغار

من الممكن اجراء فحص الرنين المغناطيسي على الأطفال والرضع بشكل آمن. ولكن لأن الفحص يستغرق مدة طويلة لا تقل عن 20 دقيقة يجب خلالها عدم الحركة فإنه يتم إجراء هذا الفحص عليهم تحت التخدير العام.

الرنين المغناطيسي للمرأة الحامل

على الرغم أن الرنين المغناطيسي آمن ولا يستخدم الأشعة السينية، إلا أنه تنصح المرأة الحامل بعدم اجراء فحص الرنين المغناطيسي في الثلث الأول من الحمل (أول 3 أشهر) إلا في حالة الضرورة. يكون هذا إحتياطاً لعدم معرفة تأثير المجال المغناطيسي على المدى البعيد على الرغم من عدم وجود أدلة على أي ضرر يمكن أن يتسبب فيه الرنين المغناطيسي حتى الآن.

مميزات وعيوب الفحص

تُعطي فحوص الرنين المغناطيسي صور واضحة لجسم الإنسان بطريقة آمنة لا تتضمن وجود أي أشعة ضارة. هذا يعتبر نقلة كبيرة في مجال التصوير الطبي. من عيوب الرنين المغناطيسي هو الوقت الطويل الذي يستغرقه الفحص 20-50 دقيقة (الأشعة المقطعية تستغرق دقائق أما الأشعة السينية فينتهي الفحص في ثواني معدودة). أيضاً التكلفة العالية للجهاز قد تكون من العيوب.

للمزيد:

المراجع العلمية:

Advertisements

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s