مقالات

سنة الإمتياز في أقسام الأشعة .. بعض الأسئلة الشائعة والنصائح

 

الأشعة المقطعية

سنة الإمتياز في أقسام الأشعة .. بعض الأسئلة الشائعة والنصائح

 

*سيتم تحديث هذا الموضوع بأي سؤال يصلني لكي يكون مرجع شامل

قبل الإمتياز

ماهي سنة الإمتياز؟

هي سنة كاملة من التدريب في أقسام الأشعة تكون من المتطلبات الضرورية  للحصول على بكالوريوس الأشعة. تكون كآخر سنة من الدراسة وهي عبارة عن (روتيشن) في كل أقسام الأشعة. كل كلية لها نظامها الخاص في التقسيم أو التوجيه إلى المستشفيات.

الهدف من فترة الإمتياز هي تدريب الطالب على الجوانب العملية بعد أن اتقن المهارات النظرية والمعرفة العلمية كي تكون عون له بعد التخرج وضمان إلمامه بتخصصه من جميع الجوانب النظرية والعملية.

أي مستشفى يتم توجيهي إليه؟

غالبية المتدربين تستوعبهم المستشفيات التعليمية التابعة للجامعة. لكن من الممكن التوجه إلى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة أو المستشفيات التخصصية أو تلك التابعة للجهات العسكرية. المهم أن يحرص الطالب على نوعية المستشفى الذي يتم توجيهه إليه بأن يكون من المستشفيات المشهودة له بالجودة وكثرة الحالات.

هل القبول في المستشفى الذي اريد مضمون؟

بعض المستشفيات لها متطلبات خاصة (كالتخصصي مثلاً يشترط مقابلة شخصية) أو مستوى معين من اللغة الإنجليزية (مثلاً مستشفى الحرس الوطني لديه اختبار لغة). بعض المستشفيات قد يكون لديها عدد محدد من المقاعد لذلك قد ترفض بعض من يتقدم إليها. لكن في الأغلب الأعم أنه سيتم قبولك في رغبتك الأولى.

كيف يتم التوجيه للمستشفى؟

في آخر ترم وقبل بدء سنة الإمتياز، تقوم الكلية بسؤال الطلاب عن رغباتهم في إختيار المستشفيات. كل كلية لها سياسة خاصة. لكن الأغلب هو طلب أختيار ثلاث رغبات مرتبة من ناحية الرغبة من واحد حتى ثلاثة. بناءاً على ذلك تتم مراسلة المستشفيات من قبل الكلية أو إعطاء الطالب خطاب يوصله لقسم التدريب بنفسه في المستشفى.

هل يشترط أن يكون المستشفى في نفس المدينة التي درس بها الطالب؟

لا، لا يشترط ذلك. بإمكانك التدريب في المستشفى القريب من عائلتك خاصة إذا كنت مغترب في مرحلة الدراسة.

هل يمكنني تقسيم سنة الإمتياز في أكثر من مستشفى؟

نعم ، ممكن ذلك بالتنسيق مع الكلية. هذا قد يكون من مصلحة الطالب الذكي والحريص خاصة عندما يكون في مستشفى جيد لكن يوجد قسم معين لا يمدحه أحد من زملائه. عنده يمكن قضاء هذه الفترة في مستشفى آخر.

هل يوجد مكافأة؟

نعم يوجد مكافاة تصرف من قبل الجامعة (ليس من المستشفى) لطلاب كليات العلوم الطبية التطبيقية مقدارها حول الـ 2500 ريال أو اكثر قليلاً. (لا أتذكر بالضبط اتمنى من يعرف مراسلتي بالمبلغ بالضبط(

اثناء الإمتياز

ما هو المطلوب مني؟

  • الحضور والإلتزام: يتم إعطاءك جدول زمني يوضح الأقسام التي ستتواجد فيها طيلة الفترة بحيث يتم مرورك على جميع الأقسام (أو الوحدات) خلال هذه الفترة. في الغالب يكون للأقسام التالية مدة لاتقل عن شهر: الأشعة العامة، الأشعة المقطعية، الطب النووي، الرنين المغناطيسي، الموجات فوق الصوتية. الأقسام الأخرى كالفلورو والأنجيو وأشعة الصبغات تكون أسبوع إلى إسبوعين.

العلاج الإشعاعي قد يكون له فترة أيضاً إن توفر في المستشفى. وإن لم يتواجد كأغلب المستشفيات يستطيع الطالب اخذه في مستشفى اخر إذا كان لديه رغبة في مشاهدة العلاج الإشعاعي. لكنه ليس مجبر على ذلك بحكم كون العمل في العلاج الإشعاعي يتطلب شهادة خاصة به.

  • إحترام قوانين القسم والتعامل الحسن مع العاملين فيه والزملاء: جو المستشفى يختلف تماماً عن الكلية. فهو عبارة عن مجتمع صغير. عليك التركيز على الشئ الذي أنت متواجد لأجله، التدريب فقط. الإبتعاد عن خلق المشاكل، خاصة مع المشرفين.
  • المبادرة في التعلم والسؤال: لا بد أن يكون لديك الرغبة في التعلم والتدريب وإلا سيكون حضورك فقط مشاهدة للحالات observation.

هل يحق لي أخذ اجازة طيلة هذه السنة؟

يعتمد ذلك على لوائح الجامعة و سياسة المستشفى. غالباً تكون الإجازة إسبوعان كإجازة إعتيادية (14 يوم). بعض المستشفيات تعطي بعض الإجازات الإضافية بشكل تلقائي والبعض الآخر يرفض ذلك. لكن بشكل عام المستشفيات متشابهة في هذه الناحية وإن وجد بعض الإختلافات.

يوجد اجازات تعليمية في حالة من يريد حضور مؤتمر أو دورة، مدة الإجازة التعليمية اسبوعان على الأكثر. لا بد من اخذ موافقة مشرف التدريب في المستشفى بشكل مسبق بحضو المؤتمر ومن ثم إحضار الشهادة.

طبعاُ يوجد إجازات مرضية لا سمح الله. أما إجازات الأعياد لا أعلم هل نستحقها نظاماً أو لا. أنا شخصياً كنت اخذها في المستشفى الذي كنت اتدرب فيه، لا اعلم عن المستشفيات الأخرى.

الموظفون غير مهتمون بتدريبي

الموظفون ليسوا سواسية، تختلف شخصياتهم فمنهم من يحب الشرح المستفيض ومنهم من يكتفي برؤوس الأقلام. من الممكن أن يكون هناك أحياناً بعض التقصير منهم، لكن الشئ الأكيد في ظني أنه من المستحيل تجاهل إستفساراتك وأسألتك من قبلهم. لذلك عملية التعلم قائمة بشكل كلي على المتدرب.

بعض متدربي الإمتياز (لاحظ أنه لم اقل طلاب) ينتظر شرح من العاملين وكأنه مازال في الكلية. جو المستشفيات يختلف عن ذلك فهو قائم على العمل. تتم عملية التعلم من خلال الممارسة والمشاهدة ومن ثم التطبيق بشكل تدريجي.

الموظفون في المستشفى يمر عليهم الكثير من الطلاب والمتدربين، البعض من هؤلاء هدفه فقط التحضير وإنهاء هذا المتطلب. لابد من إظهار رغبتك في التعلم بالسؤال والإستفسار.

أحياناً يفترض الموظف عندما يقوم بعمل ما بأنك تعرف هذا الشئ ولا حاجة للشرح، خاصة مع ضغط العمل وضيق الوقت. هنا عليك التدخل وسؤاله لماذا يقوم بهذا العمل ومن ثم يشرحه لك حتى إن كان آخر اليوم وهكذا.

بعد الإمتياز

هل يوجد هناك شهادة؟

بعد نهاية فترة التدريب يخاطب المستشفى كليتك بأنك قد انهيت واجتزت تدريبك، عندها يتم إعطاءك شهادة من قبل الكلية بأنك قد أنهيت سنة الإمتياز.

كيف يتم التقييم؟

يتم تقييمك في العادة من قبل كل مشرف وحدة فيما يخص وحدته. الأهم في نهاية التدريب ليست الدرجة، بل هل اجتزت التدريب أم لا.

هل هنالك (مرحلة) عدم اجتياز سنة الامتياز أو مرحلة التدريب(راسب في سنة الامتياز) ؟

نظاماً نعم (لاأعرف احد حصل له ذلك) قد يتم مطالبتك بإعادة جزء من الإمتياز أو إعادته كامل عند عدم القناعة بكفاءة المتدرب أو عدم إتمام المدة. المحافظة على نسبة الحضور والإهتمام البسيط لن يحدث ذلك.

هل هنالك نسبة تدخل في معدلك التراكمي للباكالوريوس؟

لا يدخل الإمتياز في المعدل التراكمي أبداً. حتى شهادة الإمتياز لا يوجد فيها معدل، فقط أن المتدرب قد أتم التدريب.

ماذا بعد إستلام شهادة الإمتياز؟

ألف مبروك. روح استلم الوثيقة.

هل يوجد متطلبات أخرى قبل التقديم على الوظائف بجانب الوثيقة وشهادة الإمتياز؟

  • الحصول على شهادة في الإنعاش القلبي الرئوي BLS: تستطيع التسجيل عن طريق كليتك (إذا كانت توفر هذه الدورات) أو احد المستشفيات القريبة منك أو أحد مراكز التدريب التجارية. أغلب المستشفيات الكبرى توفر هذه الدورات بشكل دوري. صلاحية الشهادة سنتان.
  • رخصة مزاولة المهنة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية: المزيد عن كيفية التقديم والرسوم على موقعهم الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.

ماهي مجالات العمل لخريجي بكالوريوس الأشعة؟

  • ممارسة مهنة الأشعة في المستشفيات.
  • العمل في الجانب الأكاديمي والبحثي.
  • العمل في احد الشركات الكبرى كمدرب أو Application specialist.

 

موعد وكيفية التقديم على الوظائف؟

تختلف مواعيد التقديم والمتطلبات بإختلاف الجهات ونوعية الوظيفة:

  • الوظائف في المستشفيات: تختلف المواعيد بحسب جهات التوظيف.
    • ديوان الخدمة المدنية: يتم الإعلان عنها بشكل سنوي (مرتان في السنة) والتقديم إليكتروني حساب ديوان الخدمة المدنية- تويتر. ملاحظة: التوجه العام للدولة هو أن تكون جميع الوظائف في وزارة الصحة تشغيل ذاتي وسيتم تحويل الموظفين على برامج التشغيل الذاتي. لذلك هذا النوع من الوظائف تكون قليلة أو حتى معدومة في بعض الإعلانات.
    • وظائف التشغيل الذاتي لوزارة الصحة: (هي الأكثر) يتم الإعلان عنها في موقعهم والتقديم إليكتروني التوظيف_ وزارة الصحة.
    • وظائف التشغيل الذاتي للمستشفيات التخصصية والمدن الطبية وتلك العسكرية التابعة لوزارة الدفاع أو الحرس: تختلف طرق التقديم والمواعيد بإختلاف المستشفيات. لكن اغلبهم يتم إعلان الوظائف على مواقعهم الإليكترونية من فترة إلى أخرى. أيضاً من الممكن الذهاب بشكل شخصي إلى هذه المستشفيات والتحدث مع أقسام الموارد البشرية أو رئيس القسم والإستفسار عن مواعيد التقديم على الوظائف أو إحتمالية وجود وظيفة شاغرة في الوقت الحالي.
    • القطاع الخاص: جميع الوظائف السابقة تكون رواتبها موحدة (أو على الأقل متقاربة)، أما وظائف القطاع الخاص فتختلف بحسب العقد ونوع المستشفى وكفاءة المتقدم. بالنسبة للخريجيين الجدد ستكون الرواتب على الأرجع أقل من القطاعات الأخرى. يكون التقديم بالذهاب للمستشفى بشكل شخص وكتابة سيرة ذاتية جيدة مع الشهادات والتحدث مع قسم الموارد البشرية.
  • الوظائف الأكاديمية (معيد للحاصلين على البكالوريوس): يكون التقديم بطريقة المفاضلة أو المسابقة الوظيفة. الإعلانات تكون على مواقع الجامعات الرسمية. أيضاً يمكنك الذهاب إلى الكليات والتحدث مع رئيس القسم مباشرة والإستفسار عن وجود الوظائف ومناقشة جميع الجوانب.

نصائح وتوجيهات

  • فترة التدريب هي مهمة جداً في حياتك العملية المستقبلية. من خلالها ستتعرف على مختلف طرق التصوير لعلك تجد أو تكتشف قسم أو وحدة معينة تميل إليها وترغب في أن تعمل بها بقية حياتك المهنية.
  • الحضور المبكر أو عدم التأخر (أهم نصيحة) هذا هو ما سيصنع الإنطباع الجيد عنك لدى المشرفين وسيرفع تقييمك، حتى لو كان أدائك في بقية اليوم أقل من زملائك.
  • في أغلب المستشفيات سيتم التعامل معك كموظف، لذلك تصرف بمسؤولية.
  • كبر دماغك.
  • لا تكن صلباً فتكسر أو ليناً فتعصر.
  • عند عدم القدرة على الحضور والغياب لا بد إبلاغ مشرفك (لا تسحب). الأرجح أنه سيتم تقدير ضروفك، على الأقل افضل من الغياب بدون عذر. هذا سيمنع اخذ صورة سلبية عنك
  • كلنا نقابل في الحياة اشخاص نكرههم من أول موقف وبل من أول نظرة، لكن علينا التعامل معهم، سواء طلاب أو موظفين. نحن لا نملك القدرة على اختيار من نعمل معهم خاصة في مجالنا. هذه النقطة مهمة حتى بعد التخرج.
  • المستشفيات هي عينة صغيرة من المجتمع الكبير، تجد فيها الشخص الكارة والحسود والمنفس واللي شايف نفسه والمتكبر…. إلخ. في نظري، الناس المتميزة الإيجابية هم الأكثرية والأغلبية. لذلك لا تجعل موقف لك مع شخص (أو مشرف) حاجز عن التعامل معه، أو يُعمم بشكل كامل على الجميع.
  • نصيحتي لك كمتدرب تجنب المشاكل والحوارات السلبية بين العاملين ولا تتخذ أي موقف مع أي احد وحافظ على مسافة واحدة من الجميع قدر المستطاع.
  • عند شعورك بوقوع ضرر شديد عليك أو عدم التعامل معك بعدل، تستطيع اخذ حقك بطريقة حضارية بالشكوى بحسب نوعية المشكلة لدى مشرف الوحدة، أو مسؤول تدريب طلاب الإمتياز أو رئيس قسم التدريب في المستشفى أو حتى الكلية. يفضل في البداية الشكوى شفهياً تلميحاً بشكل غير مباشر عند المشرف.
  • لا بد أن تعرف طريقك للإستفادة. مثلاً سؤال الموظفين وعدم إنتظار المعلومة أو الشرح.
  • قد تكون سنة الإمتياز أول مرة تحتك بها بشكل مباشر مع المرضى، هذه من المحتمل أن تكون أسوأ واضعف فترة في حياتهم، فقابلهم بإبتسامه ولطف. أجعل من إحتياجات المريض أولوية الأولويات.
  • حافظ على خصوصيات المرضى وعدم نشر تاريخهم المرضي سواءاً كان بحسن أو سوء نية (خاصة من تعرف منهم بشكل شخصي).
  • كل من اعرفه له ذكرى جميلة عن الإمتياز. فأستمتع.

 

Advertisements

4 replies »

  1. طيب بعد الانتهاء من الامتياز وأخذ الوثيقه كيف وأين يتم التقديم وكيف نحصل ع التصنيف المهني وماهي هذي الأمور الي يجب علينا القيام بها ومعرفتها؟ وشكرا

  2. هل هنالك (مرحلة) عدم اجتياز سنة الامتياز أو مرحلة التدريب(راسب في سنة الامتياز) ؟
    وهل هنالك نسبة تدخل في معدلك التراكمي للباكالوريوس؟

  3. السلام عليكم انا حامل بكلاريوس من خارج الممكلة. واود ان اقضي في التدريب وامتحان الهيئة منعندي المملكة مع العلمناس اني مقيم في الممكلة وليس مواطن بكلاريوس من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية علوم الاشعة الطبية قسم الاشعة التشخيصية

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s