مواضيع مترجمة

باحثون: علاج إشعاعي يقلل من آلام العظام لمرضى سرطان البروستاتا

موضوع مترجم: Science Daily

سرطان البروستاتا الذي انتشر إلى العظام يمكن أن يسبب الألم والكسور. ولكن العلاج الإشعاعي الجديد يمكن أن يحد من آلام العظام وحدوث الكسور كما يمكن أن يطيل حياة المرضى أيضاً.

يعد المركز الطبي لجامعة لويولا Loyola University من بين المستشفيات الأولى في شيكاغو التي تقدم العلاج الإشعاعي الجديد الذي يمكن أن يقلل من آلام العظام وحدوث كسور.

وهذا العلاج الجديد الذي وافقت عليه مؤخراً إدارة الغذاء والدواء ويسمى Xofigo®. هذا العلاج عبارة عن حقن مادة مشعة، راديوم -223 في جسم المريض. لأن الراديوم مشابه للكالسيوم فإنه يقوم بالترسب في العظام.

قال روبرت فاغنر، المدير الطبي للطب النووي في قسم الأشعة في جامع لويولا: “إن الراديوم -223 يعطي إشعاعاً عالي الطاقة في مسافة قصيرة، ويوفر علاجاً أقل بأقل ضرر على الهيكل العضمي والأنسجة الأخرى.

يتم تصفية الراديوم -223 بسرعة من مجرى الدم. بعد 15 دقيقة فقط من الحقن يتواجد ما يقارب من الـ 20 في المئة من النشاط الإشعاعي في الدم. ويظل أقل من 1 في المائة من النشاط الإشعاعي بعد 24 ساعة.

يكون هذا العلاج مفيد لمرضى سرطان البروستاتا الذين:

  • انتشر السرطان إلى العظام، وليس إلى الأعضاء الأخرى
  • السرطان لا يستجيب للعلاج بالهرمونات أو الجراحة التي تمنع إنتاج التستوستيرون
  • انتشار السرطان إلى العظام يسبب أعراض خطيرة أخرى

يتم حقن راديوم-223 في وريد المريض، هذا الإجراء يستغرق أقل من 5 دقائق. يتلقى المريض سلسلة من ستة حقن، يعطى مرة كل أربعة إلى ستة أسابيع.

ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية تقلبات في المعدة والإسهال والتورم في اليدين والقدمين وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

وقال فاغنر: “في حين أن هذه الطريقة ليست علاجاً، فإنه يُمكن المرضى من العيش لفترة أطول، مع تحسن كبير في نوعية الحياة”.

المرجع:

Loyola University Health System. (2013, August 22). New treatment reduces bone pain, extends survival in prostate cancer patients. ScienceDaily. Retrieved January 27, 2018 from www.sciencedaily.com
Advertisements

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s