مقالات

فحص الأشعة المقطعية على البطن

head first

مريض داخل جهاز الأشعة المقطعية

مقدمة

   الأشعة المقطعية على البطن هي طريقة تصوير تستخدم الأشعة السينية لإنشاء صور على شكل شرائح (مقاطع) لمنطقة البطن. تسمى أيضاً التصوير المقطعي المحوسب. للمزيد عن الأشعة المقطعية

    كيف يتم الفحص

    سوف تستلقي على طاولة الفحص التي تتحرك دخولاً وخروجاً في الجهاز. في معظم الأحيان، تستلقي على ظهرك مع ذراعيك ترفع خلف الرأس عند الاستطاعة. بمجرد أن تكون داخل الجهاز، تدور أنبوبة الأشعة السينية حولك دون توقف، حتى أنك تستطيع سماع صوت الحركة، لكنه ليس بالصوت العالي. جهاز كمبيوتر خاص يعالج البيانات ويُنتجها على شكل مقاطع لمنطقة البطن. يمكن تخزين هذه الصور أو عرضها على شاشة أو طباعتها على فيلم. ويمكن إجراء نماذج ثلاثية الأبعاد لمنطقة البطن عن طريق تجميع الشرائح معاً.

3d_ct_lungvessels

نموذج لصورة ثلاثية الأبعاد بالأشعة المقطعية للصدر والبطن

liversteatosis

صورة مقطعية ثنائية الأبعاد على البطن

    يجب أن لاتتحرك أثناء الفحص، لأن الحركة تؤدي إلى صور غير واضحة. قد يُطلب منك أن تكتم أنفاسك لفترات قصيرة من الزمن خلال الفحص لمنع حركة البطن. في العادة يستغرق الفحص من 5 إلى  30 دقيقة.

كيفية التحضير للفحص

    قد يحتاج فحص البطن إلى إعطاءك صبغة. لمعرفة المزيد عن الصبغة يمكنك قراءة موضوع الصبغة في فحوص الأشعة المقطعية يحتوي على أنواعها وطرق التحضير لها. بشكل عام الصبغة تساعد على ظهور بعض الأجزاء والأمراض بشكل أفضل على صور الأشعة المقطعية. يمكن إعطاء الصبغة من خلال الوريد في يدك أو الساعد(صبغة وريدية). إذا تم استخدام الصبغة، قد يطلب منك أيضاً عدم تناول الطعام أو شرب أي شيء لمدة 4-6 ساعات قبل الفحص. يتم التخلص من هذه الصبغة وخروجها من الجسم عن طريق البول بشكل كبير.

     أيضاً قد تضطر إلى شرب صبغة من نوع آخر (صبغة شراب) قبل الفحص بمدة معينة. هذا يعتمد على نوع الفحص الذي يتم القيام به. يتم التخلص من هذا النوع من الصبغة من جسمك بواسطة البراز. لابد من إخبار طبيبك إذا قد أصابك حساسية من الصبغة في وقت سابق. ربما يعطيك بعض الأدوية قبل الفحص لكي يتم إجراء هذا الفحص بأمان. قبل تلقي الصبغة، أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تأخذ الميتفورمين دواء السكري (الجلوكوفاج). قد يُطلب منك التوقف عن تناول هذا الدواء لبعض الوقت قبل الفحص.

    أيضاً سوق يطلب منك خلع المجوهرات الخاصة بك والمعادن خاصة التي على منطقة البطن وارتداء ثوب (مريلة) المستشفى خلال الفحص.

*بعض الفحوص المتعلقة بتشخيص الحصوات والجهاز البولي بالأشعة المقطعية قد لاتتطلب الصبغة. للمزيد معلومات عن فحص الأشعة المقطعية على الكلى والحصوات

 

ماذا ستشعر خلال الفحص

    قد تكون طاولة الفحص غير مريحة وصغيرة. إذا كان فحصك يتضمن الصبغة: قد تشعر بطعم معدني في الفم والحلق عند إعطاء الصبغة. بالإضافة إلى دفء في الجسم. كل هذا شعور طبيعي وسيختفي في غضون بضع ثوان.

لماذا يتم إجراء هذا الفحص

  • ألم أو إنفاخ في البطن
  • الفتق
  • معرفة سبب الحمى
  • الأورام
  • العدوى
  • الإصابات والكسور
  • الحصوات
  • إلتهاب الزائدة

المخاطر

يعتبر فحص الأشعة المقطعية من الفحوص الآمنة على المريض لكن يجب اخذ بعض النقاط في الإعتبار:

  • الحساسية من الصبغة
  • التعرض للإشعاع: الأشعة المقطعية تُعطى كمية إشعاع أعلى من الكمية في الأشعة السينية العادية. التعرض للأشعة بشكل عام (وخاصة عندما يكون بكميات عالية) يزيد من خطر الإصابة بالسرطان مع مرور الوقت. ومع   ذلك، فإن فحوص الاشعة يحكمها ضوابط تجعلها آمنة على المرضى والخطر من أي فحص يُعتبر صغير جداً. لذلك لا يتم إجراء فحوص الأشعة إلا عند الحاجة الطبية. تحدث مع طبيبك حول هذا الخطر وفائدة الفحص وضرورته للحصول على التشخيص الصحيح لمشكلتك الطبية. للمزيد يمكنك قراءة هذه المواضيع فوائد ومخاطر الأشعة و  رأي الخبراء: هل الأشعة المقطعية آمنة؟
  • بعض الأشخاص لديهم حساسية من الصبغة الوريدية (فئة قليلة). دع طبيبك يعرف إذا كان لديك رد فعل تحسسي لصبغة اعطيت لك عن طريق الحقن في وقت سابق. أيضاً سيسألك بعض الأسئلة لمعرفة هل لديك تحسس من الصبغة أم لا.
    • النوع الأكثر شيوعاُ من أنواع الصبغة هو صبغة اليود. إذا كان لديك حساسية من اليود، قد تتسبب لك بالقئ، الغثيان، العطاس، الحكة.
    • إذا كان لديك حساسية ولا بد أن تأخذ الصبغة، قد يعطيك الطبيب بعض الأدوية كمضادات الهيستامين قبل الفحص.
    • من النادر أن تتسبب الصبغة لحساسية مهددة للحياة. أخبر فني الأشعة المقطعية مباشرة إذا أصبح لديك مشكلة في التنفس في وقت الفحص. فهو يستطيع سماعك والتحدث إليك طيلة الفحص عبر السماعات والميكروفونات.

تعليمات ما بعد الفحص

إذا تم إعطاءك الصبغة فعليك الإكثار من شرب السوائل لمساعدة الجسم على التخلص من الصبغة خاصة إذا كنت مريض كلى أو سكري.  للمزيد(الصبغة في الأشعة المقطعية) أما إذا كان الفحص دون إستخدام الصبغة فلا يوجد أي تعليمات عليك إتباعها.

References:

  • Abdominal CT Scan, nytimes.com.
  • Kim DH, Pickhardt PJ. Diagnostic imaging procedures in gastroenterology. In: Goldman L, Schafer AI, eds. Cecil Medicine. 24th ed. Philadelphia, Pa: Saunders Elsevier; 2011:chap 135.
  • Shaw AS, Dixon AK. Multidetector computed tomography. In: Adam A, Dixon AK, eds. Grainger & Allison’s Diagnostic Radiology: A Textbook of Medical Imaging . 5th ed. New York, NY: Churchill Livingstone; 2008:chap 4.
الإعلانات

2 replies »

  1. على حسب سياسة المستشفى، الكلام القديم أو في المستشفيات المتحفظة يتم إيقافه قبل بيومين وبعد بيومين. لكن الأبحاث الحديثة تؤكد أن لاحاجة إلى ذلك. خاصة التحديثات الجديدة من ACR تشير أنه لايجب إيقاف المتفورمين عن المريض العادي. لكن يتم إيقافه للمريض الذي يعاني من مشاكل في الكلى حادة أو مزمنة ليوم الفحص ويومين بعد الفحص.
    وبما أنك أخي متخصص في الأشعة فأنصحك بإيجاد آخر تشريعات وقوانين ACR على هذا الرابط:
    2017 ACR Manual on Contrast Media V10.3

التعليقات