الأشعة المقطعية

بحسب دراسة: الأشعة المقطعية على الرأس آمنة للحوامل

medical-563427_960_720

    نشرت دراسة حديثة في Emergency Radiology من قبل باحثين في جامعة ولاية بنسلفانيا أنه لا يوجد مبرر قوي لعدم إجراء الأشعة المقطعية (على الرأس) بالنسبة للحوامل في حالات الطوارئ. بحكم أن الرأس بعيد عن الجنين، فإن كمية الأشعة التي تصل للجنين هي من 0 إلى 10 ملي جراى. وهذا الرقم أقل بكثير من الحد الأعلى المسموح به والمقدر بـ 50 ملي جراي. خاصة مع تطبيق المعايير العالمية لجرعات الأشعة مع استخدام واقيات الرصاص.

      أيضاً لاحظت الدراسة انخفاض في عدد حالات الأشعة المقطعية للرأس للحوامل مع المقارنة بالنساء الأخريات التي لديهم نفس الأعراض. يرى الباحثون أنه لا داعي للتفرقة بين الحامل وغير الحامل عند الحاجة إلى اجراء الأشعة المقطعية على الرأس. مع ذلك اشاروا إلى الحاجة  الماسة لوضع قوانين وتشريعات بخصوص إجراء الأشعة المقطعية على الحوامل.

*راد كلاس نت: على الرغم أن هذه الدراسة مطمئنة وتشعرنا بالإرتياح عندما نضطر إلى تصوير رأس الحامل بالأشعة المقطعية في الحالات الطارئة، إلا أنها دراسة واحدة ونحن في حاجة إلى المزيد منها وعدم التساهل، بالإضافة إلى ضوابط و تشريعات كما اقترح الباحثون في الدراسة، خاصة في الحالات الغير طارئة جداً. المزيد عن تصوير الحامل في قسم الأشعة في الرابط بالأسفل.

المصدر:

للمزيد على رادكلاس.نت:

الإعلانات

التعليقات