مقالات

ماهو الرنين المغناطيسي

open_mri

نموذج لجهاز الرنين المغناطيسي المفتوح Open MRI

التعريف بالتصوير بالرنين المغناطيسي

التصوير بالرنين المغناطيسي MRI هي تقنية تسمح بتصوير جسم الإنسان بشكل ثنائي أو ثلاثي الأبعاد بغرض تشخيص الأمراض. يستغل جهاز الرنين المغناطيسي الخواص المغناطيسية في جسم الإنسان لإلتقاط الصور. لا تشمل هذه التقنية وجود أي نوع من أنواع الأشعة المؤينة أو الضارة كالأشعة السينية وأشعة غاما … إلخ.

كان يسمى سابقاً بالرنين المغناطيسي النووي NMR لكن تسبب هذه التسمية الإرباك لدى بعض المرضى والخوف من وجود الإشعاعات النووية فتم تغيير التسمية إلى التصوير بالرنين المغناطيسي. التسمية القديمة لا زالت تستخدم في بعض الدول وفي الأغراض البحثية.

تعتمد تقنية الرنين المغناطيسي على إستغلال الخواص المغناطيسية داخل بروتونات الهيدروجين في جسم الإنسان. يتم وضع المريض على طاولة فحص ويتم إدخاله داخل مجال مغناطيسي عالي بالإضافة إلى إستخدام موجات الراديو. تكون إشارة الرنين المغناطيسي خارجة من البروتونات المنتشرة في جميع أنحاء الجسم بدون أي ضرر على المريض.

المميزات

التصوير بالرنين المغناطيسي تقنية آمنة جداً لعدم وجود الإشعاع المؤين أصلاً. أيضاً من مميزات التصوير بالرنين المغناطيسي هو الوضوح العالي لأنسجة الجسم الرخوة. فهو يعتبر جهاز ممتاز جداُ في تشخيص الأمراض في جسم الإنسان. جهاز مناسب جداً وآمن لتصوير الأطفال. لكن قد يحتاج بعض الأطفال إلى التخدير لضمان عدم حركتهم داخل الفحص.

whole_body_mri

صورة رنين مغناطيسي لكامل الجسم

العيوب

من أهم عيوب الرنين المغناطيسي أن الفحص يستغرق وقت طويل نسبياً مقارنة بأجهزة الأشعة الأخرى. قد يستغرق فحص الرنين المغناطيسي حوالي نصف الساعة إلى ساعة كاملة وأحياناً أكثر بحسب نوع الفحص والمرض المراد تصويره.

من عيوب الرنين المغناطيسي هو أنه يعتمد على مجال مغناطيسي عالي. لذلك يجب أن يخلو جسم المريض وملابسه من المعادن مثل التي تستخدم في تثبيت العظام ومنظم ضربات القلب والقساطر التي تستخدم في تثبيت وتدعيم الأوعية الدموية … إلخ علماً أنه يوجد أنواع حديثة تكون متوافقه مع الرنين المغناطيسي يمكن  تصوير المريض بها.

من العيوب أيضاً هو الصوت العالي الذي يصدره الجهاز مما يسبب بعضاً من الإنزعاج لدى المرضى. لابد من إعطاء المرضى سدادات للأذن أو سماعات لحمايتها وتقليل نسبة الإزعاج لديهم.

ماهي الأعضاء التي يتم تصويرها

     يمكن تصوير جميع أعضاء الجسم تقريباً في الرنين المغناطيسي. خاصة الدماغ والعمود الفقري والأربطة. كما يمكن من خلاله تصوير الصدر والبطن بالإضافة إلى الثدي وفحوص القلب.

mra

MRA صورة ثلاثية الأبعاد للأوعية الدموية

أنواع أجهزة الرنين المغناطيسي

  • الرنين المغناطيسي المفتوح
open_mri

جهاز الرنين المغناطيسي المفتوح Open MRI

  • الرنين المغناطيسي المغلق
%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%86%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ba%d9%86%d8%a7%d8%b7%d9%8a%d8%b3%d9%8a

جهاز الرنين المغناطيسي

 

بوستر تعريفي بفحوص الرنين المغناطيسي:

بوستر رنين مغناطيسي

المزيد عن الرنين المغناطيسي في: قسم الرنين المغناطيسي اضغط هنا

الإعلانات

3 replies »

التعليقات