مقالات

السمنة وكيفية ظهورها في صور الأشعة

مقدمة

السمنة obesity هي داء العصر تزداد فيه كتلة الشحوم في الجسم بحيث تشكل خطر على صحة الإنسان.من المشاكل التي تسببها السمنة أنها تزيد من نسبة الإصابة بعدة أمراض كأمراض القلب، والسكر النوع الثاني، بالإضافة لأمراض المفاصل وغيرها الكثير. وحديثاً تم تصنيف السمنة على أنها أحد أسباب الوفيات التي يمكن منعها والوقاية منها. الإحصائيات في تزايد وهي عند النساء أكثر من الرجال. وفي عام 2013 صنفت الجمعية الطبية الأمريكية السمنة على أنها مرض.

السمنة الأشعة

مقارنة بين صورتين أحدهما لشخص مصاب بالسمنة والآخر وزونه طبيعي. ويلاحظ فيها أن الهيكل العظمي متشابه ولكن تزداد الشحوم

الأسباب

  • إستهلاك الطعام بكميات كبيرة مع خمول في النشاط البدني
  • الوراثة
  • خلل في الهرمونات

الوقاية والعلاج

الوقاية هي العنصر الأهم عند الحديث عن السمنة وذلك بإتباع نظام غذائي صحي مع المحافظة على اداء الرياضة بشكل مستمر. أهم العادات الغذائية السليمة هي الإبتعاد أو التقليل من إستهلاك السكر والدهون بشكل عام والإكثار من أكل المواد الغنية بالألياف كالخضروات والفواكة.

يستطيع الطبيب وصف عدة أدوية عند وصول السمنة إلى مرحلة حرجة كمثبطات الشهية وأدوية أخرى لمنع إمتصاص الدهون. لكن يفضل الإبتعاد عن هذه الخيارات قدر المستطاع والإلتزام بالحمية الغذائية والرياضة كأساليب صحية. ويتم اللجوء للأدوية عندما لايحدث أي تقدم في نزول الوزن خاصة مع الحمية والرياضة.

قد تصل السمنة إلى مرحلة تهدد حياة الإنسان وعندها قد يتم اللجوء لبعض العمليات الجراحية أو البالون وذلك بتقليص حجم المعدة أو طول الأمعاء. ممايؤدي إلى الإحساس بالشبع بشكل مبكر أو تقليص المسافة التي يمتص فيها الجسم الغذاء.

المضاعفات التي قد تنتج عن السمنة

السمنة والأشعة

في حالة السمنة المفرطة تبرز التحديات في قسم الأشعة لتصوير المريض عندما تُطلب أحد الفحوص. أهم التحديات هي كيفية نقل المريض والوزن المسموح على طاولات أجهزة الأشعة. أيضاً جودة الصورة قد تتأثر بزيادة الوزن وتبرز الحاجة إلى التحكم في عوامل التعرض exposure factors كزيادة طاقة الإشعاع وماإلى ذلك.

الموجات فوق الصوتية

هي الأكثر تأثراً بزيادة الوزن مقارنة ببقية الفحوص. قد تصعب مشاهدة الأعضاء الداخلية بالموجات الصوتية في حالة السمنة المفرطة.

الأشعة السينية

كما ذكرت سابقاً قد نحتاج إلى التحكم بعوامل التعرض للحصول على صورة إشعاعية ذات جودة يمكن من خلالها التشخيص الطبي.

اشعة القدم السمنة

أشعة سينية على القدم لشخص مصاب بالسمنة

الأشعة المقطعية

تتأثر جودة الأشعة المقطعية بشكل عام عند وجود السمنة ويمكن تلافيها في بعض الحالات بالتحكم في العوامل من قبل تقني الأشعة. أما في حالة السمنة المفرطة قد لايمكن إجراء الفحص نهائياً عند عدم تمكن طاولة الأشعة المقطعية من حمل المريض أو إستحالة دخول المريض في فتحة الجهاز نتيجة لضخامة حجم المريض.

b75be4cce5246062151b714c155822_big_gallery

أشعة مقطعية للصدر توضح وجود جلطة رئوية pulmonary embolism

ومن المشاكل التي قد تظهر في الأشعة المقطعية نوع من الأرتيفاكت يسمى بـ out of field artifact وسببه أن حجم المريض أكبر من مجال التصوير. ويكون على شكل خطوط بيضاء في اطراف الصورة قد تقلل من جودتها.

6794ae97cddffd557b2996940b7e06_big_gallery

out of field artifact on CT image


المراجع:

الإعلانات

التعليقات