أمراض

تمدد الشريان البطني الأبهري

مقدمة

توسع الشريان الأبهري البطني Abdominal aortic aneurysm توسع أو تمدد في جزء من أجزاء الشريان البطني بمقدار أكثر من نصف الحجم الطبيعي بالمقارنة بالجزء الطبيعي الذي بالقرب من التوسع. أو يكون عرض الشريان أكبر من 3 سم.

تزيد إحتمالية الإصابة بهذا المرض مع التقدم بالعمر. ويُلاحظ أن الرجال يصيبهم هذا التمدد بشكل أكثر من النساء بمقدار إمرأة واحدة مصابة مع كل أربع حالات من الرجال. يُعتبر من أحد أهم العوامل المؤدية للوفاة في الولايات المتحدة. بحسب الإحصائيات يتوفى حوالي 10 بالمائة بسبب تمدد الشريان الأبهري البطني لمن هم فوق سن الخامسة والستين.

الأعراض

للأسف لايوجد أعراض مصاحبة لتمدد هذا الشريان إلا عند حدوث نزيف وهذا يكون عند تمزق جدران الشريان لضعفه نتيجة للتوسع. وهذا يُعتبر من مضاعفات الحالة. في حالات نادرة قد يُشعر المريض ببعض الآلام في البطن أو الظهر.

أما عندما يتمزق الشريان يُشعر المريض بألم حاد في البطن والظهر. ينتخفض مع ذلك ضغط الدم وقد يفقد المريض الوعي. تمزق الشريان أمر خطير جداً قد يؤدي للوفاة. نسبة الوفيات تصل إلى 80% عند عدم التدخل الجراحي السريع.

عوامل الإصابة بالمرض

  • كبار السن فوق الخمسين خاصة الذين في عائلتهم من سبق وأن اصابه المرض.
  • التدخين وشرب الكحول
  • ارتفاع ضغط الدم
  • من لديهم امراض في القلب أو في الأوعية الدموية

الوقاية

  • التوقف عن التدخين وشرب الكحول
  • معالجة إرتفاع ضغط الدم والكوليسترول العالي
  • المحافظة على وزن مثالي
  • يُنصح بإجراء موجات فوق صوتية للرجال المدخنين وأعمارهم بين 65 و 75 سنه كما هو معمول به في الولايات المتحدة. أما المنظمات في بريطانيا فتنصح بإجراء هذا الفحص على جميع الرجال فوق عمر الخامسة والستين.

كيف تظهر في صور الأشعة

لقسم الأشعة دور مهم في إكتشاف التمدد والتخطيط للجراحة. أيضاً صور الأشعة مهمة لتقييم علاج هذا التمدد بعد الجراحة.

في الأشعة السينية

ليست الطريقة المثالية لإكتشاف توسع الشريان الأبهري البطني ولكن من الممكن إكتشاف هذا المرض من خلال صورة الأشعة السينية. تقريباً نصف حالات هذا التوسع لايمكن مشاهدتها في صور الأشعة السينية. في الصور ادناه يتم ملاحظة توسع في الشريان ويكون أكثر وضوح خاصة عند وجود تكلسات calcification في جدران الشريان. تم اخذ هذه الصور لمريض يشتكي من ألم في الظهر وتم تشخيص التمدد في الشريان البطني بالصدفة.

في الموجات فوق الصوتية

الموجات فوق الصوتية هي طريقة ممتازة وسهلة ورخيصة وآمنة لتشخيص حالة الشريان البطني الأبهري. ولها حساسية عالية في إكتشاف هذا النوع من التمدد تصل إلى 100%. فالموجات فوق الصوتية تمكننا من قياس قطر الشريان البطني بدقة عالية.

صورة للشريان البطني ذا حجم طبيعي 1.88 سم

Ultrasound image of a normal abdominal aorta measuring 1.88 cm in diameter

الأشعة المقطعية

تعتبر الأشعة المقطعية بالصبغة هي أفضل الطرق في إكتشاف علل الأوردة الدموية. تنتج الأشعة المقطعية صور أكثر دقة من صور الموجات فوق الصوتية خاصة تحديد موقع وأبعاد التمدد بشكل دقيق جداُ. يتم ذلك من خلال فحص CT Abdominal Angiogram.

aneurysmaortawitharrows

الرنين المغناطيسي

ينتج الرنين المغناطيسي صور مشابهه في دقتها لصور الأشعة المقطعية. ولكن عيوبه أنه مكلف وقد لايتوفر هذا الجهاز بشكل مشابهه للأشعة المقطعية. ولكنه يتميز عن الأشعة المقطعية بعدم وجود إشعاع مؤين.

MRA-MIP

الأشعة التداخلية

الأقل إستخداماً لتشخيص هذا المرض نتيجة للحاجة إلى فريق متكامل بقيادة طبيب الأشعة التداخلية. السبب الآخر هو لسهولة وإنتشار الفحوص الأخرى خاصة الأشعة المقطعية ودقتها العالية في إكتشاف هذا المرض.

العلاج

يتم العلاج بالتدخل الجراحي المباشر للإصلاح هذا التمدد. ويوجد طرق أخرى غير الجراحة المفتوحة تحدد من قبل أطباء الأوعية الدموية. وعند عدم التدخل العلاجي قد ينفجر هذا التمدد ويتمزق وهذا يؤدي إلى نتائج كارثية. كلما زاد حجم التوسع زادت نسبة تعرضه للتمزق.

معالجة تمدد الشريان الأبرهي البطني. السهم الأزرق هو موقع التمدد قبل العلاج

Advertisements

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s