مقالات

الصبغة في فحوص الأشعة المقطعية

مقدمة

     قد تتطلب بعض فحوص الأشعة المقطعية استخدام الصبغة على حسب نوع الفحص والمرض المراد تشخيصه. وهذا لايعني أن جميع فحوص الأشعة المقطعية تتطلب الصبغة، ولكن بعضها. والصبغة في فحوص التصوير المقطعي هي أحد ثلاث أنواع: إما صبغة تحقن في الوريد، أو صبغة يتم شربها قبل الفحص بفترة معينة. أما النوع الثالث من الصبغات فهو الصبغة عن طريق الحقنة الشرجية. والنوع الأخير هو الأقل شيوعاً وتكون الحاجة إليه لتشخيص علل القولون والمستقيم. قد تستخدم جميع الثلاثة أنواع في فحص واحد أو يتم الإكتفاء ببعضها. والشخص الذي يحدد إستخدام الصبغة من عدمه هو طبيب الأشعة بناءاً على نوع الفحص والمرض المراد تشخيصه.

   الصبغة هي مادة سائلة تحتوي عالباً على اليود. وفائدة الصبغة في الأشعة المقطعية هو أنها تزيد من وضوح الأنسجة والأعضاء والأوعية الدموية. هذه الزيادة في التباين تكون مهمة في بعض الأمراض، وبدون الصبغة قد لايتمكن طبيب الأشعة من تمييز بعض الأمراض. يختلف تركيب الصبغة الوريدية عن تركيب الصبغة التي يتم شربها. وسأناقشهما ببعض التفصيل في هذا المقال.

head first

الصبغة الوريدية

     سبب تسميتها هنا يرجع إلى أن هذه الصبغة يتم حقنها في الوريد بواسطة إبرة. غالباً مايكون موضع هذه الإبرة إما في الذراع أو اليد. الهدف من الصبغة الوريدية هو تحسين وتعزيز وضوح الصور خاصة للأوعية الدموية والدماغ والكبد والكليتين. وهي شفافة كالماء، في العادة تكون كمية الصبغة المستخدمة مابين 75-150 مل. تعتمد كمية الصبغة المعطاة للمريض على عدة عوامل منها: العمر والوزن ونوع العضو المراد تشخيصه.

أشعة على البطن بالصبغة

صورتين لنفس المريض التي على اليسار بدون الصبغة وتظهر فيها الكبد طبيعية. أما بعد إعطاء الصبغة يتضح وجود علة في الكبد

كيف يتم حقن الصبغة الوريدية؟

    كما ذكرت سابقاً يتم حقن الصبغة وريدياً بواسطة إبرة موجودة في الذراع أو اليد. يتم حقن هذه الصبغة خلال التصوير والمريض على طاولة الفحص. ويتم حقن الصبغة بإحدى طريقتين: الطريقة الأولى هي الحقن بواسطة تقني الأشعة المقطعية بواسطة إبرة . أما الطريقة الثانية في بإستخدام جهاز خاص لغرض حقن الصبغة يسمى إنجيكتور Injector. ويتحكم تقني الأشعة المقطعية بالإنجكتور بشكل كامل خاصة توقيت حقن الصبغة وكميتها.

انجكتور

إعطاء الصبغة للمريض بواسطة جهاز الحقن الميكانيكي الإنجكتور

    وبعد حقنها في الوريد تدور الصبغة في جميع أنحاء جسم المريض عن طريق أوعيته الدموية. فهي تذهب بعد الحقن الوريدي إلى القلب الذي يضخها لجميع الأعضاء بواسطة الشرايين. وتكون الكليتان والكبد مسؤولة عن وظيفة تخليص الجسم من الصبغة.

الأشعة المقطعية الأطراف الأرجل

تصوير الأوعية الدموية للأطراف السفلية بواسطة الصبغة

تحضير المريض للصبغة الوريدية

    يتطلب التحضير لفحص تستخدم فيه الصبغة الوريدية إلى الصيام لمدة لاتقل عن أربع أو ست ساعات. أيضاً للتأكد من سلامة الصبغة على المريض، يجب إجراء فحص دم في المختبر لوظائف الكلى creatinine. فجسم المريض يتخلص من الصبغة بواسطة الكليتين ولابد من التأكد من سلامة الكلى قبل إعطاء الصبغة للمريض وإلا يُستلزم إجراء تحضيرات خاصة. يجب أن أذكر هنا أن على المريض إتباع التعليمات المعطاة له من قبل قسم الأشعة أو الطبيب المعالج. فقد تختلف التحضيرات من فحص لآخر، أو حتى من مستشفى لآخر على حسب السياسة المتبعة. قد يُطلب  من المريض التوقف أيضاً عن إستخدام منظم السكر الجلوكوفاج قبل أو بعد الأشعة المقطعية. لذلك يجب الإلتزام بالتعليمات بشكل حرفي.

هل تعتبر الصبغة الوريدية آمنة؟

     يستلزم إجراء فحص الأشعة المقطعية بالصبغة توقيع المريض على إقرار consent على علمه بمخاطر وأضرار الصبغة. ويجب أن يُشرح للمريض لماذا الفحص يتطلب الصبغة بالإضافة إلى اعراضها الجانبية، والإجابة عن كل تساؤلاته في هذا الخصوص. وهذا يأتي من سياسة إشراك المريض في القرار الطبي المتبعة عالمياُ. وبشكل عام يمكننا القول بأن الصبغة المستخدمة في الأشعة المقطعية آمنة ماعدا في بعض الحالات. فيجب سؤال المريض إن كان يعاني من الأمراض التالية: الحساسية من اليود، الربو، أمراض القلب، أمراض الكلى، علل الغدة الدرقية، السكر. وعند وجود أحد هذه الأمراض قد يتطلب الوضع إجراء تحضيرات خاصة بحسب كل حالة كإعطاء أو إيقاف بعض الأدوية قبل الفحص، أو حتى صرف النظر عن إجراء الأشعة المقطعية.

الملخص: يوجد عاملان في صبغة الأشعة المقطعية قد يشكلان مصدر قلق على سلامة المريض

  • تحسس الجسم ضد صبغة الأشعة المقطعية: لذلك يتم سؤال المريض عن تاريخه المرضي 
  • حدوث قصور في وظائف الكلى: لذلك يتم إجراء فحص وظائف الكلى قبل الأشعة المقطعية بالصبغة

 

هل يتم إيقاف المتفورمين (الجلوكوفاج) علاج السكر قبل فحص الصبغة؟

على حسب سياسة المستشفى، قديماً (أو المستشفيات المتحفظة) يتم إيقافه قبل بيومين وبعد بيومين. لكن الأبحاث الحديثة تؤكد أن لاحاجة إلى ذلك. خاصة التحديثات الجديدة من ACR تشير أنه لايجب إيقاف المتفورمين عن المريض العادي. لكن يتم إيقافه للمريض الذي يعاني من مشاكل في الكلى حادة أو مزمنة ليوم الفحص ويومين بعد الفحص.

الأعراض الجانبية للصبغة الوريدية

    تتفاوت الأعراض الجانبية للصبغة بين أعراض خفيفة بسيطة إلى أعراض أكثر خطورة. من الأعراض الأكثر شيوعاً هو الإحساس بحرارة بسيطة أو دفء بالجسم عند حقن الصبغة، أو الإحساس بطعم معدني في الحلق. وهذه من الأعراض التي لاتدعو للقلق وهي شائعة وتستغرق عادة مدة لاتزيد عن دقيقة ومن ثم تزول.

     من الأعراض التي تستلزم إنتباه تقني الأشعة هي صعوبة التنفس عند المريض. في هذه الحالة يجب إخبار الطبيب المناوب ومساعدته في حال الحاجة إلى إعطاء المريض بعض الأدوية. بعدها يتم وضع المريض تحت الملاحظة لفترة معينة قبل خروجه من قسم الأشعة. ويجب على تقني الأشعة المعرفة التامة بأعراض الصبغة الجانبية وكيفية التعامل معها. الأعراض الجانبية الخطيرة للصبغة هي نادرة الحدوث. ومن خلال عملي كأخصائي أشعة مقطعية لمدة قاربت على العامين أجريت فيها مئات إن لم يكن آلاف فحوص الأشعة المقطعية، لم تواجهني ولا حتى لمرة واحدة أحد أعراض الصبغة الحادة. ولكن مع ذلك يجب الإستعداد دائماً للمفاجئات.

الصبغة عن طريق الشرب

     تستخدم هذه الصبغة عند تصوير البطن والحوض. وقد تستخدم لوحدها أو بالإضافة إلى الصبغة الوريدية. ويوجد نوعان من هذه الصبغات: النوع الأول هو الباريوم Barium وهو له كثافة شبيهة بالميلك شيك. ويتم خلطه بالماء. أما النوع الثاني فهو الجاستروجرافين Gastrografin وهي مادة تشبه الماء تتكون من اليود وهي أيضاً يتم خلطها مع الماء. يجب شرب كمية كافية من الصبغة قبل الفحص من 1000-1500 مل. في العادة يتم شربها قبل ساعة إلى أربع ساعات من الفحص حسب نوعه. وذلك ليتسنى للصبغة التحرك نزولاً في جسم المريض من المعدة إلى الأمعاء الغليظة مروراً بالأمعاء الدقيقة. وفي بعض الأحيان يتم الإكتفاء بشرب الصبغة على طاولة الفحص قبل البدء مباشرة وهذا عند الحاجة لتشخيص المعدة فقط.

121 إجابة »

  1. انا عملت اشعة تلفزيونية وقال في تضخم في الطحال بس معتدل تمام وطلب اشاعة ثلاثية الابعاد بالصبغة ولما عملتها مطلعش عندي وريد بابي وفي دكتور قال عيب خلقي و التاني قالي جلطة ناحية المعدة سببت تأكله فايه الصح بقاا ارجو الرد

  2. السلام عليكم
    هل يوجد تعارض للصبغة بالحقن او الشرب مع تكسر كريات الدم الحمراء والتي شخصها الطبيب انها قد ترجع لعامل وراثي
    بالاضافة انه كان لدي تضخم بسيط جدا للكبد ونسبة الصفراء لدي عالية

  3. يختلف الرأي حول الطعم، إلا أن الباريوم في شكله وكثافته يشبه الميلك شيك. بعض المرضى يرى أن الطعم معدني ويميل إلى أن يكون حالي بشكل طفيف، البعض الآخر يرى فيه القليل من المرارة. أغلب المرضى يستطيعون شربه دون اشكال. مع العلم أنه يوجد بعض أنواع الصبغة بنكهات مختلفة (كالمشروبات) ولكنها ليست شائعة.

  4. هل للشخص اللي اخد الصبغه تأثير ضار ع الحوامل والأطفال؟؟ وما مدة خروجها من الجسم

  5. افضل طريقه لفحص الغددالعابيه وقناة وارتون والغدداللعابيه تحت اللسان

  6. بحسب التاريخ المرضي والفحص في العيادة، يعتمد على مايشك به الطبيب، كل مرض تقريباً له فحص أو عدة فحوص لتشخيصه، في حالات الغدد اللعابية، قد تكون الموجات فوق الصوتية، الرنين المغناطيسي، الطب النووي، أو الأشعة المقطعية.

  7. عملت الصبغه وعملت اشعه مقطعيه للعين وبعدها يوجد آلام فى العمود الفقري لى ثلاث أيام تنصحني بإيه

  8. لو سمحت لو حد عمل الاشعه بالصبغه عالكبد وبعدها حست ببرودة شديده و بعدين سخونيه شديده وضيق تنفس واحساس ترجيع ، مالعمل ف الحاله دى

  9. اذا كانت هذه الأعراض فقط أثناء حقن الصبغة ومن ثم زالت فهذا طبيعي جدا وشائع، إذا استمرت بعد ذلك لمدة أطول مثلا بعد الفحص بساعات أو اليوم التالي هنا لابد من زيارة المستشفى وهذا نادر.

  10. كان مطلوب منى عمل اشعه بالصبغة على البطن عن طريق الشرب والحقن وبالفعل تم التحضير لتر ونصف ماء تم شربهم قبل الأشعة 2 ساعه ونصف بس. للأسف لم أستطيع تحمل وتبولت قبل عمل الاشعة مباشرا فهل الساعه صحيحه

  11. اريد ان اعمل تصوير مقطعي على الراس لوجود صداع نصفي غير مبرر وكذلك عندي تصوير ملون بالباريوم على البلعوم لوجود كتله غير معروفه هل اعملهم مع بعض و بعد شرب الصبغه ع طول اعمل التصوير المقطعي و لا انتظر لان المكان المستهدف هو البلعوم؟

  12. هل الاشعه المقطعيه بصبغه عن طريق الشرج لها نفس الاعراض ال بتحصل بعد الصبغه عن طريق الوريد ولا مختلفه

  13. لا، هي تختلف عن الصبغة الوريدية، أيضاً لاتستلزم تحليل وظائف الكلى وتحسس الجسم منها لايذكر، فقط قد يشعر المريض بعدم الإرتياح في منطقة البطن لفترة بسيطة بعد الفحص بحسب الحالة الأصلية للمريض.

  14. السلام عليكم
    أنا سيدة أبلغ من العمر 46 عام
    طلب مني دكتور الاسنان عمل أشعة مقطعية بالصبغة علي الغدد اللعابيه المفروض نسبة creatinine تكون كام لعمل الاشعه بالصبغة

  15. قمت بعمل اشعة مقطعية بالصبغة على اوردة القلب ولم يتمكن الطبيب من التشخيص لظهور عضلة القلب والاوردة المحملة بالصبغة كلهم بلون موحد وهو اللون الابيض فما تفسيركم وما العمل

  16. والدي عمل مقطعيّة علي الكبد عند طريق شرب الصبغة بس الدكتور المعالج قال انها مش واضحة خالص ولازم تتعاد…. لو سمحت قد ايه المده بين الصبغة والتانيه….. يعني ينفع يا خد صبغة تاني في مده قليله ولا ده في ضرر ليه

  17. لا يوجد حد ادني ويمكنه اعادتها في اليوم التالي أو الذي يليه حسب الضرورة الطبية مع أهمية رأي الطبيب المعالج في القرار لمعرفته بتفاصيل الحالة.

  18. هل يمكنني اخذ الصبغة مرتين في نفس الاسبوع لان الدكتور طلب صورة كمبيوتر وعملتها لكنه يريد معرفة اشياء دقيقة لم تتضح بالصورة فطلب رنين طبعا بالصبغة كذلك هل توجد خطر ام عادي لا توجد منها اضرار ارجو الرد

  19. تم عمل مسح ذري من شهر والكبد به مكنش عليه أي ملاحظات غير التليف.
    و الدكتور طلب إشاعة نمقطعية علي البطن لأنه شكلك في وجود ورم علي الكبد.
    بالفعل تم عمل الاشاعة و بانتظار النتيجة و لكن للاطمئنان هل المسح الزري يبني هل الكبد به سرطان أم لا،

  20. تم عمل مسح ذري من شهر والكبد به مكنش عليه أي ملاحظات غير التليف.
    و الدكتور طلب إشاعة نمقطعية علي البطن لأنه شكلك في وجود ورم علي الكبد.
    بالفعل تم عمل الاشاعة و بانتظار النتيجة و لكن للاطمئنان هل المسح الزري يبني هل الكبد به سرطان أم لا،

  21. لو سمحت الصيام للاشعه بالصبغه كام ساعه و هل لازم الامتناع عن التدخين ام لا

  22. عملت اشعه بالصبغه للبطن والحوض حقن صبغه وشربها والى الان مر اربع ايام والحرارة لا تنخفض وعدم راحه بالبطن واجهاد عام وصداع وغثيان والشعور بطعم الصبغة في فمى سنى 34 وهذ كله حدث بعد الاشعه

  23. هل اشعة الصبغة لها مدة صلاحية بعد عملها قداية عشان انا جوزي في الخارج والدكتور طلبها مني اعملها يرجو من حضرتك يادكتور ضروري

  24. لا يوجد لها مدة بحسب ما يراه الطبيب، مثلاً هل هناك تغير صحي على المريض يستوجب الإعادة؟ هل تم إجراء عمليات؟ …. إلخ كل هذه عوامل يقدرها الطبيب المعالج

  25. الطبيب طلب اشعه مقطعيه عل الرقبه والبلعوم ولم يكتب انها باستخدام الصبغه ومتخصص الاشعه قال بصبغه اعمل ايه

  26. اعطاء الصبغة يعتمد على المرض المراد تشخيصه، طبيب الأشعة هو الأقرب في تحديد استخدام الصبغة لأنه هو من سيقرأ التقرير النهائي. فلا بد من التواصل بين الطرفين لمعرفة لماذا لا يريد الطبيب المعالج اعطاء الصبغة. لكن بشكل عام فإنه في أغلب الحالات الخاصة بتصوير الرقبة يتم اعطاء الصبغة، ماعدا الحالات المقتصرة على تشخيص عظام الرقبة فعندها لا يتطلب إعطاء الصبغة.

  27. لو سمحت ممكن الرد أنا صائم 6سعات وشربت صبغه عشان اعمل اشاعه على الباطنه والحوض ولاكن في الخفه شربت سيجاره بس من غير ما الدكتور بتاع الاشعه يعرف هل اسناء عمل الأشعة هيحصلي مضعفات

  28. لا يوجد مضاعفات طبية، لأنه في الحالات العاجلة لا يتم اشتراط الصيام. ولكن الصيام يتطلب لمنع حصول الغثيان أو الاستفراغ عند اعطاء الصبغة والذي يكون غير مريح للمرضى وقد يتسبب في ايقاف الفحص أو عدم اكتماله أو الحصول على صور غير جيدة ناتجة عن حركة المريض بسبب الغثيان اثناء التصوير وهذا يؤدي إلى فشل الفحص، لذلك الالتزام بالتعليمات مهم.

اترك رد