مقالات

الصبغة في فحوص الأشعة المقطعية

مقدمة

     قد تتطلب بعض فحوص الأشعة المقطعية استخدام الصبغة على حسب نوع الفحص والمرض المراد تشخيصه. وهذا لايعني أن جميع فحوص الأشعة المقطعية تتطلب الصبغة، ولكن بعضها. والصبغة في فحوص التصوير المقطعي هي أحد ثلاث أنواع: إما صبغة تحقن في الوريد، أو صبغة يتم شربها قبل الفحص بفترة معينة. أما النوع الثالث من الصبغات فهو الصبغة عن طريق الحقنة الشرجية. والنوع الأخير هو الأقل شيوعاً وتكون الحاجة إليه لتشخيص علل القولون والمستقيم. قد تستخدم جميع الثلاثة أنواع في فحص واحد أو يتم الإكتفاء ببعضها. والشخص الذي يحدد إستخدام الصبغة من عدمه هو طبيب الأشعة بناءاً على نوع الفحص والمرض المراد تشخيصه.

   الصبغة هي مادة سائلة تحتوي عالباً على اليود. وفائدة الصبغة في الأشعة المقطعية هو أنها تزيد من وضوح الأنسجة والأعضاء والأوعية الدموية. هذه الزيادة في التباين تكون مهمة في بعض الأمراض، وبدون الصبغة قد لايتمكن طبيب الأشعة من تمييز بعض الأمراض. يختلف تركيب الصبغة الوريدية عن تركيب الصبغة التي يتم شربها. وسأناقشهما ببعض التفصيل في هذا المقال.

head first

الصبغة الوريدية

     سبب تسميتها هنا يرجع إلى أن هذه الصبغة يتم حقنها في الوريد بواسطة إبرة. غالباً مايكون موضع هذه الإبرة إما في الذراع أو اليد. الهدف من الصبغة الوريدية هو تحسين وتعزيز وضوح الصور خاصة للأوعية الدموية والدماغ والكبد والكليتين. وهي شفافة كالماء، في العادة تكون كمية الصبغة المستخدمة مابين 75-150 مل. تعتمد كمية الصبغة المعطاة للمريض على عدة عوامل منها: العمر والوزن ونوع العضو المراد تشخيصه.

أشعة على البطن بالصبغة

صورتين لنفس المريض التي على اليسار بدون الصبغة وتظهر فيها الكبد طبيعية. أما بعد إعطاء الصبغة يتضح وجود علة في الكبد

كيف يتم حقن الصبغة الوريدية؟

    كما ذكرت سابقاً يتم حقن الصبغة وريدياً بواسطة إبرة موجودة في الذراع أو اليد. يتم حقن هذه الصبغة خلال التصوير والمريض على طاولة الفحص. ويتم حقن الصبغة بإحدى طريقتين: الطريقة الأولى هي الحقن بواسطة تقني الأشعة المقطعية بواسطة إبرة . أما الطريقة الثانية في بإستخدام جهاز خاص لغرض حقن الصبغة يسمى إنجيكتور Injector. ويتحكم تقني الأشعة المقطعية بالإنجكتور بشكل كامل خاصة توقيت حقن الصبغة وكميتها.

انجكتور

إعطاء الصبغة للمريض بواسطة جهاز الحقن الميكانيكي الإنجكتور

    وبعد حقنها في الوريد تدور الصبغة في جميع أنحاء جسم المريض عن طريق أوعيته الدموية. فهي تذهب بعد الحقن الوريدي إلى القلب الذي يضخها لجميع الأعضاء بواسطة الشرايين. وتكون الكليتان والكبد مسؤولة عن وظيفة تخليص الجسم من الصبغة.

الأشعة المقطعية الأطراف الأرجل

تصوير الأوعية الدموية للأطراف السفلية بواسطة الصبغة

تحضير المريض للصبغة الوريدية

    يتطلب التحضير لفحص تستخدم فيه الصبغة الوريدية إلى الصيام لمدة لاتقل عن أربع أو ست ساعات. أيضاً للتأكد من سلامة الصبغة على المريض، يجب إجراء فحص دم في المختبر لوظائف الكلى creatinine. فجسم المريض يتخلص من الصبغة بواسطة الكليتين ولابد من التأكد من سلامة الكلى قبل إعطاء الصبغة للمريض وإلا يُستلزم إجراء تحضيرات خاصة. يجب أن أذكر هنا أن على المريض إتباع التعليمات المعطاة له من قبل قسم الأشعة أو الطبيب المعالج. فقد تختلف التحضيرات من فحص لآخر، أو حتى من مستشفى لآخر على حسب السياسة المتبعة. قد يُطلب  من المريض التوقف أيضاً عن إستخدام منظم السكر الجلوكوفاج قبل أو بعد الأشعة المقطعية. لذلك يجب الإلتزام بالتعليمات بشكل حرفي.

هل تعتبر الصبغة الوريدية آمنة؟

     يستلزم إجراء فحص الأشعة المقطعية بالصبغة توقيع المريض على إقرار consent على علمه بمخاطر وأضرار الصبغة. ويجب أن يُشرح للمريض لماذا الفحص يتطلب الصبغة بالإضافة إلى اعراضها الجانبية، والإجابة عن كل تساؤلاته في هذا الخصوص. وهذا يأتي من سياسة إشراك المريض في القرار الطبي المتبعة عالمياُ. وبشكل عام يمكننا القول بأن الصبغة المستخدمة في الأشعة المقطعية آمنة ماعدا في بعض الحالات. فيجب سؤال المريض إن كان يعاني من الأمراض التالية: الحساسية من اليود، الربو، أمراض القلب، أمراض الكلى، علل الغدة الدرقية، السكر. وعند وجود أحد هذه الأمراض قد يتطلب الوضع إجراء تحضيرات خاصة بحسب كل حالة كإعطاء أو إيقاف بعض الأدوية قبل الفحص، أو حتى صرف النظر عن إجراء الأشعة المقطعية.

الملخص: يوجد عاملان في صبغة الأشعة المقطعية قد يشكلان مصدر قلق على سلامة المريض

  • تحسس الجسم ضد صبغة الأشعة المقطعية: لذلك يتم سؤال المريض عن تاريخه المرضي 
  • حدوث قصور في وظائف الكلى: لذلك يتم إجراء فحص وظائف الكلى قبل الأشعة المقطعية بالصبغة

 

هل يتم إيقاف المتفورمين (الجلوكوفاج) علاج السكر قبل فحص الصبغة؟

على حسب سياسة المستشفى، قديماً (أو المستشفيات المتحفظة) يتم إيقافه قبل بيومين وبعد بيومين. لكن الأبحاث الحديثة تؤكد أن لاحاجة إلى ذلك. خاصة التحديثات الجديدة من ACR تشير أنه لايجب إيقاف المتفورمين عن المريض العادي. لكن يتم إيقافه للمريض الذي يعاني من مشاكل في الكلى حادة أو مزمنة ليوم الفحص ويومين بعد الفحص.

الأعراض الجانبية للصبغة الوريدية

    تتفاوت الأعراض الجانبية للصبغة بين أعراض خفيفة بسيطة إلى أعراض أكثر خطورة. من الأعراض الأكثر شيوعاً هو الإحساس بحرارة بسيطة أو دفء بالجسم عند حقن الصبغة، أو الإحساس بطعم معدني في الحلق. وهذه من الأعراض التي لاتدعو للقلق وهي شائعة وتستغرق عادة مدة لاتزيد عن دقيقة ومن ثم تزول.

     من الأعراض التي تستلزم إنتباه تقني الأشعة هي صعوبة التنفس عند المريض. في هذه الحالة يجب إخبار الطبيب المناوب ومساعدته في حال الحاجة إلى إعطاء المريض بعض الأدوية. بعدها يتم وضع المريض تحت الملاحظة لفترة معينة قبل خروجه من قسم الأشعة. ويجب على تقني الأشعة المعرفة التامة بأعراض الصبغة الجانبية وكيفية التعامل معها. الأعراض الجانبية الخطيرة للصبغة هي نادرة الحدوث. ومن خلال عملي كأخصائي أشعة مقطعية لمدة قاربت على العامين أجريت فيها مئات إن لم يكن آلاف فحوص الأشعة المقطعية، لم تواجهني ولا حتى لمرة واحدة أحد أعراض الصبغة الحادة. ولكن مع ذلك يجب الإستعداد دائماً للمفاجئات.

الصبغة عن طريق الشرب

     تستخدم هذه الصبغة عند تصوير البطن والحوض. وقد تستخدم لوحدها أو بالإضافة إلى الصبغة الوريدية. ويوجد نوعان من هذه الصبغات: النوع الأول هو الباريوم Barium وهو له كثافة شبيهة بالميلك شيك. ويتم خلطه بالماء. أما النوع الثاني فهو الجاستروجرافين Gastrografin وهي مادة تشبه الماء تتكون من اليود وهي أيضاً يتم خلطها مع الماء. يجب شرب كمية كافية من الصبغة قبل الفحص من 1000-1500 مل. في العادة يتم شربها قبل ساعة إلى أربع ساعات من الفحص حسب نوعه. وذلك ليتسنى للصبغة التحرك نزولاً في جسم المريض من المعدة إلى الأمعاء الغليظة مروراً بالأمعاء الدقيقة. وفي بعض الأحيان يتم الإكتفاء بشرب الصبغة على طاولة الفحص قبل البدء مباشرة وهذا عند الحاجة لتشخيص المعدة فقط.

Advertisements

37 replies »

  1. لا يوجد ما يمنع اعطاء (الصبغة الشراب) للأطفال وهي آمنه عليهم، يتعامل معها الجسم كأي نوع من أنواع الأكل. الصبغة الشراب لا يتحسس منها الجسم وليس لها أي مضاعفات, يعتمد اعطاء الصبغة عن عدمة على رأي الطبيب والمرض المراد تشخيصه.

  2. لا، الأبحاث والتنظيمات الحديثة توضح أن الأكلات البحرية بحد ذاتها لاتسبب الحساسية من الصبغة. لكن يجب أن لايرافقها ربو أو حساسية من أدوية معينة. سيتم سؤالك في يوم الفحص عدة أسئلة وعند الشك سيتم اعطاءك دواء ضد الحساسية.

  3. ماذا يحدث اذا كان المريض بحاجة الى ادوية تحضيرية كالكرتزون قبل الاشعة بالصبغة
    وتم عمل الاشعة بالصبغة عن طريق الوريد بدون الادوية التحضيرية ؟
    وهل قد يسبب ذلك فشل كلوي؟

  4. اولا الكورتيزون (ستيرويد) يعطى كمضاد للحساسية من الصبغة. أما في حالة الضعف في وظائف الكلى قد يعطى المريض بعض المحاليل قبل الفحص اذا كان ضروريا للتشخيص. لايمكن إعطاء المريض الصبغة دون فحص المختبر، لذلك لايمكن حقنها دون المعرفة بمشاكل الكلى. لكن طالما أن هذا هو سؤالك، فالجواب هو أن نسبة الاصابة (الاحتمالية) بمشاكل الكلى سترتفع، خاصة مع اقترانها بمرض السكر. مع ذلك لايمكن الجزم بالإصابة. تزيد نسبة الإصابة بالفشل الكلوي طرديا كلما كانت حالة الكلية اضعف قبل الصبغة. يجب تحويل المريض لطبيب متخصص في أمرض الكلى لمتابعة الحالة.

  5. من.فضلك انا اعاني من تسريب للسائل النخاعي من الانف واجريت اشعه مقطعيه بالسبغه علي المخ وتم حقن الصبغه ف الظهر من حوالي 4 ايام والي الان اعاني من الم فظيع بالظهر والاكتاف والرأس يكاد يكون غير محتمل ولا يقل بالمسكنات واعاني ايضا من احساس يالدوخه والغثيان والم رأسي لا اتحمله .فهل هذا تأثير الصبغه وهب هذا طبيعي ومتي سيزول
    وشكرا جزيلا

  6. لابد من الرجوع لطبيبك وإخباره بهذه اللآلآم خاصة إذا لم تقل شدتها مع الوقت. تختلف الأعراض بإختلاف الأشخاص والأمراض ولايمكن اعطاء معلومات عامة في حالات خاصة كهذه. في العادة هي طبيعية لزيادة الضغط في الدماغ نتيجة حقن كمية إضافية (الصبغة) للسائل الدماغي الشوكي. لكن في الغالب تزول في يوم أو يومين مع إمتصاص الجسم للصبغة. لكن طالما أنها مستمرة معكي لابد من إستشارة الطبيب المعالج أو الطبيب الذي اجرى الفحص. ألف سلامة والله يشفيكي وجميع المرضى

  7. إذا كانت نتيجة تحليل وظائف الكلى ( الكرياتينين ) = 1.0 فهل يوجد مخاطر إذا تم عمل أشعة مقطعية بناءا على هذه النتيجة

  8. فحص الكرياتينين مهم في منع تأثر الكلى من الصبغة لدى المرضى. نتيجة وظائف الكلى التي ذكرت طبيعية. عندما تكون وظائف الكلى طبيعية لايوجد ما يمنع من إعطاء الصبغة، في هذه الحالة احتمالية التأثر من الصبغة قليلة جدا جدا جدا، لكن لا يمكن الجزم مطلقا بعدم حدوث مضاعفات. مع ذلك نسبة تاثر المرضى من الصبغة عندما تكون وظائف الكلى سليمة لاتذكر. الضابط في أخذ الصبغة من عدمه هو أهمية فحص الصبغة لتشخيص المرض. لذلك تعليمات وإرشادات الطبيب المعالج مهمة.

  9. عندى طفل سنه ونص عنده خراج أسفل فتحه الشرج والدكتور طالب اشعه صبغه
    فهل يوجد أضرار على الطفل

  10. من فضلك والدي 60 سنة و يعاني من تليف وورم بالكبد و طلب منه إشاعة مقطعية حلزونية بالصبغة و بعد عملها في اليوم التالي بدأ يعاني من ضعف و هزل الي ان وصل الحال لغيبوبة كبدية مع العلم انه قبل الاشاعة كان كويس هل دا ليه علاقة بالصبغة؟؟

  11. أنا لست بطبيب لذلك من الصعب علي الإجابة على هكذا سؤال. وبإعتقادي أنه لن يحكم على الحالة إلا إستشاري متخصص على علم كامل بتفاصيل الحالة خاصة مع وجود تاريخ مرضي كورم أو تليف بالكبد لانعلم نوعه ودرجته وشدته. لكن الأشعة المقطعية بالصبغة تستخدم بشكل إعتيادي في اغلب حالات امراض الكبد بشكل آمن عليهم، مع ذلك فإن كل حالة تختلف عن الآخرى. أسأل الله أن يشفيه ويلطف به في هذه الجمعة المباركة.

  12. انا عملتها قبل ٥أيام الاشعه ومانجحت وتورمت يدي والي الان وانا احس بألم فضيع وصعوبة الحركه فهل هذا طبيعي

  13. لم أفهم ما هو الذي لم ينجح بالضبط؟ إبرة الأشعة المقطعية تكون أكبر في العادة من الإبر المستخدمة في إعطاء الأدوية لذلك قد يوجد صعوبة في تركيب الإبرة بالإضافة إلى تورم مؤقت في مكان تركيب الإبرة

  14. لو سمحت انا عملت عمليه استئصال غضروف قطني عجزي وطلب مني عمل اشاعه رنين بالصبغه وكنت اريد الاستفسار حول كيفيه عمل هذه الاشاعه وهل الصبغه تحقن ف الظهر ام الوريد وما الاعراض المتوقعه ارجو الرد

  15. لا أعلم يعتمد ذلك على نوع الفحص الذي طلبه طبيبك. لكن في الأغلب أن الصبغة ستكون في الوريد وسيتم إجراء فحص مختبر قبل الفحص للتأكد من وظائف الكلى. ألف سلامة وماتشوف شر

  16. شكرا على المعلومات من فضلك والدى عمره 62 عنده تليف بالكبد واشتباه فى ورم وجلطه فى الشريان البابى للكبد تحليل وظائف الكلى ( الكرياتينين ) = 1.18 هل من الامن عمل الاشعه الدكتور سمح بعمل الاشعه لانها ضروريه

  17. طلب مني الطبيب اجراء اشعه مقطعيه للكشف عن حصاوي الكلى
    وايضا للكشف عن حجم كيس مائي موجود على احدى الكليتين
    هل الاشعه المقطعيه ضروري في هذه الحاله ؟

  18. سلام عليكم
    مطلوب مني اشعه رنين لي الظهر الفقرات الغطنيه بي الصبغه من اين تاخذ الصبغه وهل فيها اي خطوره

  19. عليكم السلام، على حسب نوع الفحص الذي طلبه الطبيب. غالباً تكون صبغة وريدية. إن شاء الله مافيها خطورة. سيتم أخذ فحص مختبر قبل الفحص للتأكد من سلامة وظائف الكلى. يمكنك الإطلاع على هذا الموضوع لمعرفة المزيد عن الرنين المغناطيسي

  20. لو سمحت يا دكتور، عندما تم حقن الصبغه بجسدي، اخدت قدمي ترتعش، وتلك القدم أشعر بالألم فيها منذ فتره، هل هذا عرض لمرض ما، عمري 22

  21. لا، الرعشة لا تؤخذ كمؤشر على وجود مرض في قدمك. من أعراض الصبغة الجانبية التي تحدث أحياناً هو الإرتعاش البسيط (يشبه البرد) لمدة ثواني وهذا بحسب ما أعتقد أنه حدث معك. لا يمكن تحديد أي مرض إلا من خلال الصورة، لذلك لا يمكن ربط الأعراض المصاحبة للصبغة بوجود مرض. في نفس الوقت هذا لاينفي وجود مشكلة في قدمك خاصة أنكي تعانين من آلام، لذلك إن شككتي فاستشيري الطبيب.

  22. هل الصبغة المستخدمة في الأشعة المقطعية تؤثر على الرضاعة
    وماذا لو رضعت الطفل عمره ١٠ أشهر قبل مرور ٢٤ ساعة من اخذ الصبغة في الوريد

  23. بحسب التنظيمات الدولية الحديثة ACR 2017 المرضع لايجب عليها إيقاف الرضاعة بعد فحص الأشعة المقطعية مع الصبغة أو دونها لعدم ثبوت ضرر على الرضع. لكن إحترازياً (وهذا الأفضل) يمكن مطالبتها بإيقاف الرضاعة من 12 إلى 24 ساعة. ولايوجد أي فائدة من إيقاف الرضاعة مدة أكثر من 24 ساعة.

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s