مقالات

العلاج باليود المشع

     العلاج باليود المشع هو نوع من أنواع العلاج بالأشعة تستخدم فيه مادة اليود  (Iodine-131) لعلاج تضخم الغدة الدرقية، بالإضافة إلى بعض أنواع سرطانات الغدة الدرقية . فجميع اليود في جسم الإنسان يذهب إلى الغدة الدرقية بشكل طبيعي. تستغل هذه الخاصية في قتل سرطان الغدة الدرقية، وذلك بإعطاء يود مشع للمريض، والذي سيذهب بدوره إلى الغدة الدرقية، فيقتل الإشعاع الذي في اليود الخلايا السرطانية. يتميز هذا النوع من العلاج بأنه يقلل من كمية الأشعة الموجهة للخلايا السليمة لإن اليود المشع يذهب فقط للغدة الدرقية.

Thyroid-Cancer

سرطان الغدة الدرقية

    لا يستخدم العلاج باليود المشع لجميع أنواع سرطانات الغدة الدرقية ولكن لأنواع  معينة تحدد من قبل طبيب المريض. وقد يوصف هذا العلاج بعد إستئصال الغدة الدرقية أو جزء منها جراحياً لقتل الخلايا السرطانية المتبقية بعد العملية أو حتى عند عودتها بعد علاجها.

التحضير للعلاج باليود المشع

يجب الإلتزام بتعليمات الطبيب المعالج بعناية فائقة فقد يطلب أحياناً من المريض أخذ هرمون منشط للغدة. وفي أحيان أخرى قد يطلب الطبيب من المريض التوقف عن أخذ أدوية الغدة الدرقية لمدة معينه.

أيضاً سيطلب من المريض عدم إستهلاك اليود عن طريق الأكل قبل العلاج الإشعاعي. عندها يجب عدم تناول السمك و المأكولات البحرية  بالإضافة إلى ملح الطعام باليود أو ملح البحر. ويجب الإنتباه إلى أن بعض أدوية الكحة وبعض الفيتامينات والمكملات الغذائية قد تحتوي مادة اليود، عندها يجب إستشارة الطبيب عن أي أدوية يتم أخذها. أيضاً من المفضل التقليل من أكل منتجات الألبان والجبنة والحليب والبيض، ولايجب قطعها كلياً ولكن التقليل منها كاف لإحتوائها على كمية قليلة من اليود.

كيفية أخذ العلاج

يمكن أخذ اليود المشع كحبوب أو كمادة تشرب في المستشفى وليس في البيت، ويطلب من المريض أن يمتنع عن الأكل لساعة أو ساعتين حتى يتم إمتصاص اليود من قبل الجسم.

 

 

بعد أخذ اليود المشع

يجب الإنتباه إلى أن جسم الإنسان بعد أخذ اليود المشع يكون مشع أيضاً لعدد من الأيام. الحوامل والأطفال يجب أن لايبقوا في الغرفة التي فيها المريض طول مدة العلاج. أما الآخرون فبإمكانهم الجلوس مع المريض مدة محددة كل يوم. العرق والبول يكونان مشعان أيضاً لذلك يجب حماية المحيطين بالمريض. يجب إستخدام سيفون الحمام مرتين بعد التبول مع تغيير أغطية السرير والمخدة بشكل يومي. ولاداعي للقلق من ضرر الأشعة على المريض فالجرعة المعطاة للمريض هي جرعة محسوبه لكن  يجب مع ذلك أخذ الإحتياط لحماية المحيطين بالمريض. يجب شرب كميات كبيرة من المياه لمساعدة المادة المشعة للخروج من الجسم عن طريق البول.

نموذج لبعض تعليمات مابعد اليود المشع. المصدر: تويتر المهندس محمد Eng_M87@

الأضرار الجانبية المحتملة للعلاج باليود المشع

  • الشعور بالتعب والإعياء .
  • الشعور بالغثيان.
  • جفاف الفم.
  • إلتهاب في الفم أو الغدد اللعابية.
  • قد يكون هناك تغير في حاستي التذوق والشم قد تستمر إلى شهر أو شهرين.
  • قد يحدث تغير مؤقت في الدورة الشهرية بالنسبة للنساء.

السفر بالطائرة بعد أخذ اليود المشع

يجب أخذ ورقة من المستشفى يوضح فيها أن المريض تحت العلاج باليود المشع لأن هذه المادة قد تتداخل مع جهاز تفتيش المسافرين بالأشعة ويعطي إنذاراً  لدى سلطات المطار قد يمنع من السفر.

على الرغم من أن هذا النوع من الإشعاع لا يتداخل مع أجهزة الكشف عن المعادن المستخدمة في العادة في التفتيش. لكن توجد في بعض المطارات أجهزة للكشف عن الإشعاعات وهنا يعطي الجهاز الإنذار.

لتجنب وقوعك تحت إجراءات تفتيش إضافية مشددة والتأخير (خاصة في المطارات الأمريكية) فالأفضل أخذ ورقة من طبيبك تفيد بأنك تلقيت هذا النوع من العلاج الإشعاعي.

المراجع العلمية:

*Inside Radiology, Iodine-131Therapy

*Wikipedia, Iodine-131 Therapy

*Cuthbertson, D. J., & Davidson, J. (2006). What to tell patients about radioiodine therapy: Avoid close contact with other people, don’t try to conceive, and take your radiation certificate when flying. BMJ : British Medical Journal333(7562), 271–272.

*Gangopadhyay, K. K., Sundram, F., & De, P. (2006). Triggering radiation alarms after radioiodine treatmentBMJ : British Medical Journal333(7562), 293–294.

الإعلانات

1 reply »

التعليقات