مقالات

الطرق الآمنة لتصوير الحامل في قسم الأشعة

Pregnant-radiation-caution

تستخدم الموجات الصوتية بشكل واسع للمرأة الحامل خاصة لمتابعة مراحل الحمل وتقييم صحة الجنين. وهي آمنة جداً لأنها لاتستخدم الأشعة ولكن موجات صوتية عالية التردد لاتستطيع إذن الإنسان سماعها. ولكن ماذا إذا احتاجت الحامل إلى نوع آخر من الأشعة، وهذا هو ماسأناقشه في هذا المقال كل نوع من أنواع الأشعة على حده.

الأشعة السينية X-RAY (تسمى أيضاً بالأشعة العادية أو العامة)

WXpqTyaDXAISMEAR6zcIVg_m

فحص الأشعة السينية على عظمة العضد

للأشعة السينية تأثيرات على جسم الإنسان لكن يعتمد التأثير على العضو المراد فحصه وكمية الأشعة المستخدمة. وكقاعدة عامة لاتعمل الأشعة  السينية للحامل إلا في الحالات التي لايمكن إرجاؤها إلى مابعد الولادة وأن تكون الفائدة المرجوة من الأشعة أكبر من المخاطر المحتملة. ومع ذلك الأشعة السينية وهي الأكثر إنتشاراً تستخدم كمية قليلة من الإشعاع ولم يثبت ضررها على الجنين خاصة الأشعة التي تستخدم بعيدا عن الجنين كعمل الأشعة للأيدي أو الأرجل أو الصدر وعندها يجب استخدام واقي الرصاص على البطن لضمان قلة وصول الأشعة إلى الجنين. لكن الخبراء دائماً ينصحون أن تؤجل الحامل الفحوصات الإشعاعية الغير العاجلة إلى مابعد الولادة إلا إن شعر الطبيب المعالج بحاجة الحامل لإخضاعها لفحص إشعاعي، عندها لايجب القلق لقلة الإشعاع المستخدم. من المهم إخبار العاملين بقسم الأشعة بالحمل لكي يزودوا المريضة بالدروع الواقية الضرورية قبل الفحص.

xrayproducts_trading_clip_image005_0001

مثال لدرع واقي من الأشعة مصنوع من الرصاص

الموجات الفوق صوتية(السونار) Ultrasound 

*الفحص المفضل عند الحمل سواءاً للأم أوالجنين

ultrasound

فحص الموجات فوق الصوتية آمن جداً لعدم وجود الأشعة اصلاً، فهي عبارة عن موجات صوتية عالية التردد . تستخدم بشكل واسع في مراحل الحمل وتقييم حالة الجنين. وقد تكون الموجات الصوتية بديلاً آمناً للفحوصات التي تستخدم الأشعة السينية ولكن للأسف ليس بديلاً لجميع الفحوصات لمحدودية قدرة هذا النوع من التصوير.

الرنين المغناطيسي MRI

%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%86%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ba%d9%86%d8%a7%d8%b7%d9%8a%d8%b3%d9%8a

جهاز الرنين المغناطيسي

هذا النوع من الفحوص لايتضمن وجود الأشعة الضارة، فهو يعتمد على المجال المغناطيسي لتصوير الجسم. لذلك فإنه لاتوجد مخاطر معروفة على الحمل في الرنين المغناطيسي، ولكن لقلة الدراسات حول أمان الرنين المغناطيسي أثناء الحمل فإنه من المفضل تأخير إجراء هذا الفحص إلى مابعد الولادة. إلا إذا كان هناك حاجة لإجراء هذا الفحص بحسب وجهة الطبيب المعالج، عندها من الممكن إجراء هذا الفحص. علماً أن إستخدامه في إزدياد ملحوظ في مستشفيات النساء والولادة. يعتبر هذا الفحص أكثر أماناً (بكثير جداً لأنه لايحتوي على إشعاع مؤين) بالمقارنة بالأشعة المقطعية.

الأشعة المقطعية CT

 

CT

الأشعة المقطعية

 

فحص الأشعة المقطعية يستخدم كمية كبيرة من الإشعاع، لذلك لايستخدم هذا الفحص للحوامل إلا في الحالات الحرجة كإنقاذ حياة الأم مثلاً. ويجب أن لايتم إجراء هذا الفحص إلا إذا كانت فائدة الفحص المرجوة اكثر من المخاطر المحتملة. للمزيد: رأي الخبراء: هل الأشعة المقطعية آمنة؟

الأشعة المقطعية تعطي الجرعة الأكبر من الإشعاع عند مقارنتها ببقية فحوص الأشعة. لذلك يجب إستخدامها بحكمة عند الضرورة القصوى.

أشعة الأسنان

dental-xray

صورة بانورامية للأسنان

يعطي هذا الفحص كمية قليلة من الأشعة الضارة، مع ذلك يفضل أن لايتم إجراءها على الحامل إلا إذا رأى الطبيب أنه لايمكن تأخير هذه الأشعة إلى مابعد الولادة. يكون ذلك مع لبس الدرع الواقي من الإشعاع. للمزيد: خطر أشعة الأسنان على الحامل

Advertisements

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s