مناقشة فوائد ومخاطر الأشعة على جسم الإنسان

الملخص:  يرتبط إحتمالية الضرر الذي يمكن أن تتسبب فيه الأشعة بأن يكون بكميات عالية، أما فحوص الأشعة يحكمها ضوابط ومعايير عالمية تحدد كمية الإشعاع ضمن الحدود الآمنة. إحتمالية حدوث ضرر بسبب إجراء فحص تستخدم فيه الأشعة هي إحتمالية نظرية قليلة جداً. الأجهزة الطبية الحديثة آمنة جداً وقد طُورت بشكل كبير لإعطاء المريض جرعات أقل من الإشعاع ويتم إجرائها على ملايين البشر يومياً. مع ذلك يجب اجراء فحوص الأشعة عند وجود ما يدعو للحاجة لها فقط، مع تجنب الإستعمال المتكرر والمتعاقب قدر الإمكان.

المقدمة

الأشعة السينية هي شكل من أشكال الطاقة (موجات كهرومغناطيسية) كالضوء وموجات الراديو. لكن يكمن الفرق بأن الأشعة لديها القدرة على إختراق جسم الإنسان عكس الضوء. بعد إكتشاف الأشعة السينية بواسطة العالم رونتجن تم استغلالها في المجال الطبي لغرض مشاهدة وتشخيص الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان. يمكننا القول بأن استخدام الأشعة في المجال الطبي له أثر كبير في تحسن الصحة العامة للإنسان، كما أنها لها دور كبير في مساعدة الأطباء على اتخاذ القرارات في علاج مرضاهم بشكل أفضل.

الإشعاع هو ظاهرة كونية استغلت في المجال الطبي. نحن نتعرض للإشعاع بشكل مستمر سواءاً من الإشعاعات القادمة من الكون والكواكب مثل تلك الأشعة القادمة من الشمس. أو حتى من الأشعة الخارجة من الأرض كعنصر الرادون على سبيل المثال. لكن هذه الإشعاعات الطبيعية تعتبر قليلة جداً. لتقريب الفكرة فإن كمية الأشعة الكونية التي يتعرض لها الشخص الواحد خلال عدة سنوات قد تعادل فحص أشعة سينية واحدة!

electromagnetic wave

الأشعة السينية هي عبارة عن موجات كهرومغناطيسية مشابهه لموجات الضوء والراديو، ولكن يكمن الإختلاف في التردد والطول الموجي

إستخدام الأشعة في الطب في ازدياد، وإعتماد الأطباء على نتائج الأشعة في اتخاذ قراراتهم أيضاً في تزايد. إحدى الدراسات أوضحت أنه في عام 2006 تم إجراء 62 مليون فحص أشعة مقطعية في الولايات المتحدة الأمريكية، في حين قبلها في عام 1980 تم إجراء 3 مليون فحص فقط! تقدم التقنية ودخول الحاسب الآلي جعل هناك ثورة في مجال التصوير الطبي.

فحوص الأشعة أنواع مختلفة

أولاً لا بد من معرفة أن فحوص الأشعة مختلفة وليست شئ واحد. التصوير الطبي يتكون من أجهزة متنوعة تعطي طاقات وجرعات مختلفة، فبعضها يصدر القليل من الإشعاع فقط وبعضها لاتستخدم فيه الأشعة نهائياً كـ الموجات فوق الصوتية US (السونار) أو الرنين المغناطيسي MRI ، فلذلك هذا الحديث لا يشمل الموجات فوق الصوتية ابداً (صفر من الأشعة الضارة). لذلك الموجات فوق الصوتية تستخدم في تقييم وضع الجنين للمرأة الحامل فهي غير مضرة ابداً لعدم وجود الأشعة اصلاً .

أيضاً هناك فحوص تستخدم فيها القليل من الأشعة كأشعة الثدي (الماموجرام) وأشعة الأسنان. أما كمية الأشعة المستخدمة في فحوص الأشعة المقطعية والطب النووي هي الأكبر في مجال التصوير التشخيصي، لكن مع ذلك  فمازالت أقل من الحد المسموح به من قبل المنظمات العالمية لكمية الأشعة التي يجب ألا يتجاوزها المريض.

“الموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي لا تحتويان على أي نوع من الإشعاع الضار”

الأضرار التي قد تتسبب بها الأشعة

Radiation-Precautions-In-Pregnancy-Sign-S-8162

أضرار الإشعاع

الإشعاع بشكل عام (بالأخص في الكميات العالية) قادر على التسبب بإحداث السرطانات المختلفة كسرطان الجلد- وذلك لأنه أول عضو يتعرض للإشعاع- بالإضافة إلى الأورام في الأعضاء الداخلية ، خاصة عندما تستخدم الأشعة بكميات كبيرة كالأشعة المقطعية والطب النووي.

يعود ذلك إلى أن الأشعة لديها القدرة على إلحاق الضرر بالحمض النووي DNA ، لحسن الحظ أن جسم الإنسان قادر على إصلاح هذا الضرر، لكن احياناً لاتقوم الخلايا بالعمل بالشكل الصحيح و الكامل وهذا يؤدي إلى طفرة جينية DNA Mutation الذي بدوره يؤدي إلى حدوث سرطانات متنوعة، قد تستغرق هذه العملية سنين طويلة.

أيضاً من أضرار الأشعة المحتملة أنها قد تؤدي إلى حدوث انخفاض في عدد كريات الدم الحمراء أو البيضاء أو حتى في نسبة الهيموجلوبين(انيميا).  وقد تؤدي أيضاً إلى ضعف وهزال عام والتعب من أقل مجهود. من الأعضاء الحساسة للإشعاع: الغدة الدرقية، والعين، والأعضاء التناسلية كالمبيض والخصية.

الأشعة والسرطان

احتمالية حدوث سرطان بسبب اجراء فحص تستخدم فيه الأشعة هي إحتمالية قليلة. لكن في نفس الوقت لايمكننا الجزم إطلاقاً بأنها لن تؤدي إلى ذلك (خاصة في الفحوص التي تستخدم الأشعة بكمية عالية كالأشعة المقطعية والطب النووي)، ويرجع سبب ذلك لصعوبة دراسة إمكانية حدوث الضرر بعد فحص الأشعة، على سبيل المثال السرطان قد يأخذ سنين للحدوث والتطور. أيضاً لغموض وكثرة مسببات السرطان يجعل من الصعب معرفة هل تسبب فحص الأشعة بعينه بحدوث السرطان!

مسببات السرطان -كما يقول العلماء- غير معروفة على التحديد وهي متنوعة وعديدة، على سبيل المثال: الأطعمة غير الصحية، تناول المركبات الكيميائة، التدخين، التقدم في العمر، أو حتى عوامل وراثية. وغيرها الكثير من مسببات مرض السرطان التي تجعل من الصعب تحديد لماذا هذا الشخص أصبح لديه سرطان؟

مع ذلك فإنه قد تم ملاحظة ازدياد في نسبة الإصابة بالسرطانات مع زيادة عدد الفحوص الشعاعية. مازال الجدل قائم والأبحاث مستمرة لكي نحصل على فهم اكثر. لكن يبقى الضابط في فحوص الأشعة هو هل هناك ضرورة لفحص الأشعة أو لا.

التأثيرات الوراثية

كما ذكرت أن للأشعة تأثيرات محتملة بعيدة المدى قد تستغرف سنين عديدة. لكن بالإضافة إلى ذلك يوجد ايضاً تأثيرات وراثية للأشعة تنتقل لأجيال بعيدة بعد موت الإنسان كما نسمع و نقرأ عن الدراسات التي أجريت على ضحايا إنفجارات المفاعلات النووية.

مقارنة خطر الأشعة الطبية بالخطر من الأشعة الطبيعية

كما قلت سابقاً أن الإشعاع هو ظاهرة كونية موجود في الطبيعة وليس فقط ناتج من تصنيع الإنسان. نحن نتلقى الإشعاعات على الدوام سواءاً كانت من الفضاء أو من تحت سطح الأرض. لمقاربة كمية الخطر من الإشعاع الطبي لغير المختصين، يمكننا مقارنته بكمية الإشعاع الذي نتلقاه على الدوام“الإشعاع الطبيعي”.

” الإشعاع ظاهرة طبيعية تم إستغلالها في المجال الطبي”

على سبيل المثال الخطر الناتج من فحص أشعة سينية (x-ray) واحد على الصدر يعادل الخطر من الإشعاع الطبيعي لمدة 10 أيام. لنأخذ مثال آخر على فحص يحتوي على كمية إشعاع عالية، الأشعة المقطعية على البطن والحوض. يعادل هذا الفحص التعرض لمدة سبع سنوات من الإشعاع الطبيعي. قد يبدو من الوهلة الأولى أن كمية هذا الإشعاع عالية وهي كذلك بالفعل. لكن قد يساوي الفرق في نسبة الإصابة بالسرطان هي نفس الفرق في نسبة الإصابة بين شخص في عمر الـ 60 وشخص آخر في عمر الـ 67. الجدول في الأسفل يوضح كمية الإشعاع الطبيعي المعادل لأكثر فحوص شيوعاً.

مقارنة الجرعة الفعالة بالأشعة الطبيعية

الجدول يوضح كمية الإشعاع الطبيعي المعادل لأكثر فحوص الأشعة شيوعاً

فوائد عظيمة للأشعة في الطب

لذكر ضرر الإشعاع أجد أنه من العدل والإنصاف الإشارة إلى فوائد الأشعة في الطب. وهي لايمكن حصرها ولكن يمكن الإشارة  لبعضها. الأشعة تستخدم بشكل واسع لتشخيص حالة العظام والفقرات والمفاصل وتوضيح مابها من أمراض وعلل كالكسور وغيرها. كما تستخدم في معرفة ما إذا كان هناك نزيف أو أورام في الدماغ أو بقية أعظاء الجسم بالإضافة إلى الكثير من الأمراض التي يعاني منها الإنسان.

لايقتصر دور الأشعة على تشخيص الأمراض فقط بل لديها دور كبير في معالجة الأمراض، فـالعلاج الإشعاعي (راديوثيرابي) يستخدم في معالجة بعض أنواع السرطانات جنباً إلى جنب مع العلاج الكيميائي و الهرموني. كما تتم عمليات قسطرة القلب تحت الأشعة التلفزيونية لتوجيه القسطرة نحو القلب تحت توجيه الأشعة لعلاج حالات ضيق أو إنسداد الشرايين التاجية. لذلك يرى العلماء أن فوائد استخدام الأشعة في الفحوصات الطبية تفوق أضرارها بكثير.

الخاتمة

يتم اجراء فحوص الأشعة على الملايين من البشر بشكل يومي. لا يكاد تخلو عيادة او مستشفى من قسم لأشعة واحد أو اكثر. اعتماد الأطباء على هذه الفحوص في ازدياد. الأشعة لها فوائد عديدة في الطب وساهمت في تحسن الصحة العامة للبشر. الإستخدام الحكيم والمقنن للأشعة عند الضرورة  والحاجة فقط هو الضابط لتقليل مخاطرها وتحقيق الإستفادة القصوى.

التوصيات

  • الأجهزة الطبية الحديثة آمنه بشكل كبير وقد طورت بشكل كبير لإعطاء المريض جرعات أقل من الإشعاع.
  • تطلب الأشعة من قبل الأطباء عند الحاجة فقط وعند عدم وجود بديل لها سواءاً فحص سريري أو مختبر.
  • الأشعة فوائدها أكبر من أضرارها بكثير وتساهم في إنقاذ المريض من الموت في الحالات الحرجة كالنزيف وغيره. فالإمتناع عن عمل الأشعة للخوف من أضرارها المحتملة قد يؤدي إلى نتائج وخيمة.
  • تتجنب المرأة الحامل الأشعة طوال فترة الحمل إلا إذا كانت حالتها حرجة والأشعة مهمة لإنقاذ حياتها ، بعد الحوادث على سبيل المثال.
  • عدم التعرض المتكرر أو المتقارب للأشعة قدر المستطاع ويجب على المريض إبلاغ الطبيب إذا لديه أشعة مشابهة وحديثة من مركز أو مستشفى آخر.
  • لاتعمل الأشعة إلا إذا دعت الحاجه فالتشييك أو لكي يطمئن المريض على نفسه بدون وجود أعراض لمرض معين ليست أسباب كافية لعمل الأشعة مطلقاً.

 

لقد تم إغلاق خانة التعليقات لهذا الموضوع

Advertisements

45 replies »

  1. ما تأثير المعالجة بالأشعة للمستقيم بوجود بوليبات قد تؤدي الى اصابة..

  2. لو سمحت انا عاوزه اعرف الا شعاع الموجود في جهاز قسطرة القلب ايه هي اضراره

  3. هذا من الإستخدام المبرر للإشعاع لأهمية العملية ولضرورة الإشعاع لإجرائها. مع ذلك لا يزال هذا النوع من الإشعاع ضمن المعايير العالمية ولا يدعو للقلق

  4. للاسف عملت لابنتى 3 اشاعات عادية على بطنها فى نفس اليوم لانها بلعت دبوس فأردت التأكد من اكتر من مصدر دون أن اعلم مخاطر هذا فكيف احميها من المخاطر التي قد تحدث لها.

  5. ألف سلامة عليها إن شاء الله. تكرار الأشعة السينية ليس بالأمر الغريب أو النادر خاصة عندما يرى الطبيب الحاجة إلى ذلك. الأشعة العادية كميتها أقل عند مقارنتها بالأنواع الأخرى. فلا يوجد مبرر قوي للخوف من ذلك. وطالما أن قد تم أصلاً إجراء هذه الفحوص فلا يوجد المزيد من ما يمكن فعله. فقط يمكن ابلاغ الطبيب في المرة القادمة عن وجود فحص اشعة إذا لم يزل حديث لتجنب التكرار، إلا إذا رأى الطبيب ضرورة ذلك.

  6. السلام عليكم أنا رجل عمري 30 عام تم عمل أشعه على الصدر مره واحده وعلى الرجل مرتين في يوم واحد . وذلك في شهر 2 والأن في شهر 6 تم عمل أشعه على الظهر مرة الظهر كامل بالعصعص والجنب لكي يتم تصوير العمود الفقري من الجنب مره في يوم واحد علما بأني سوف اتزوج بعد شهرين فهل يؤثر أم لا ..وشكرا

  7. ربط فحوص الاشعة بالعقم من المفاهيم الخاطئة الشائعة اذ أن كمية الإشعاع في هذه الفحوص محسوبة من خلال ضوابط و معايير عالمية لاتتجاوزها، لن تؤثر إن شاء الله. الف مبروك مقدما

  8. انا عملت اشعة للرقبة مرتين في يوم واحد في جهات مختلفه ولم يتم وضع حامي الاشعة لم تطلب مني الممرضة ان البسه ولم اكن اعرف انه ضار لهذي الدرجة :(( لو كنت اعلم لطلبته

    وايضا قبلها بشهر عملت اشعه بانورامية للاسنان

    هل عدم وضع حامي اشعه للجسم يسبب ضرر؟

  9. لايوجد داعي للقلق، أشعة الرقبة السينية يتم إجراء صورتين بشكل روتيني لكل المرضى. لايتم إرتداء الواقي الرصاصي في هذا النوع من الفحوص. الأشعة البانورامية كمية الإشعاع فيها قليلة جداً، لكن يفضل ارتداء واقي الغدة الدرقية في المرات القادمة. أشعة الأسنان والأشعة السينية العادية تعطي كميات قليلة من الإشعاع.

  10. السلام عليكم انا كنت مريض بالسل وعملت اكثر من 13مرا اشعه للصدر هل له اضرار في المستقبل يا دكتور وكيف الوقاية وشكرا على مجهوداتكم تحياتي….

  11. عليكم السلام، الحمد لله على السلامة. على الرغم من أن كمية الإشعاع في الفحوص التشخيصية قليلة، إلا أنه ينصح بتجنبها إلا عند الحاجة. يبدولي في حالتك كانت ضرورية جداً للتشخيص وضمن مراحل العلاج والتأكد من الشفاء.
    إحتمالية أن تتسبب الأشعة عليك بضرر هي إحتمالية قليلة جداُ جداً في حالة اشعة الصدر السينية، وذلك لإحتوائها على كمية قليلة من الإشعاع مقارنة بفحوص الأشعة الأخرى.

  12. السلام عليكم ممكن عددأعرف عدد المرات المسموح بها للتعرض للاشعة السينية خلال اليوم الواحد.؟
    وهل هناك خطورة اذا لم يتم ارتداء واقي الغدة الدرقية مع العلم انه يتم تكرار للاشعة أكثر من مرة. ؟

  13. عليكم السلام، لايوجد حد معين من عدد المرات المسموح بها بالأشعة، الضابط هو الحاجة لها. إذا لم يوجد حاجة لايتم إجرائها. بعض الحالات البسيطة صورة واحدة كافية، وفي بعض الحالات قد تصل الى اكثر من ١٥ صورة كما في حالات الحوادث. يبدولي في حالتك اشعة أسنان إن لم أكن مخطئ، جرعة اشعة الأسنان قليلة جدا ومن المعتاد عند أطباء الأسنان أخذ عدة صور للتشخيص وأثناء العلاج وبعده، قد تصل احيانا الى خمس صور في حالات علاج العصب. هذا شئ طبيعي ومهم للتأكد من نجاح العلاج. أما بالنسبة للدرع الواقي للغدة لابد من ارتدائه، ربما تتساهل بعض العيادات في ذلك لقلة الاشعاع، لكنه من حق المريض وإن كان دوره في حماية المريض قليل. لاتقلق من المرة الماضية لكن في المرة القادمة اطلبه إن لم يعطى لك.

  14. السلام عليكم ,لقد اصبت بمرض اضطراب الهلع وكنت اتوقع اني مصاب بشئ في صدري فاجرية اكثر من 65 صوره على الصدر في ظرف سنتين و اجريت عمليه تفتيت حصى الكلى 3 مرات تدوم كل واحده نصف ساعه تحت اشعة الالة فهل ساصاب بسرطان وان كنت ساصاب هل على المستوى القريب او البعيد؟

  15. عليكم السلام، على الرغم من كثرة عدد أشعة الصدر التي أجريتها خاصة أنه لم ينبغى عليك ذلك، إلا أنه في المجال الطبي تكون كميات الأشعة قليلة وذلك للتطور التقني. لعل الخبر الجيد بالنسبة لك هو أن الأشعة السينية على الصدر كمياتها قليلة مقارنة بأجهزة الأشعة الأخرى. على سبيل المثال، فحص أشعة مقطعية واحد قد يعادل 400 صورة أشعة سينية على الصدر. مع ذلك تُجرى الأشعة المقطعية بشكل آمن على المرضى عند حاجتهم إليها. عليك إخبار الطبيب في كل مرة تزور فيها المستشفى بأنك قد أجريت صورة أشعة حديثة، عندها قد يرجع لهذه الصورة ويكتفي بالفحص السريري. أخيراً، أتمنى أن لايصبح لديك أيضاً توهم المرض (السرطان) وإستشارة طبيب متخصص في الطب النفسي لمساعدتك إما بجلسات نفسية أو أدوية، هم أطباء درسوا الطب ولديهم المعرفة على التفريق بين المرض العضوي أو النفسي.

  16. السلام عليكم دكتور أنور عندي استفسارات بسيطه كم المده المسموحة بين تصوير الاشعه سينيه مثل بعد 10 ايام من اخر صوره هل يسمح للمريض التصوير

    والاهم من ذالك انا عملت تصوير للرقبه للحلق و للصدر كلها بدون واقي وبنفس الوقت خلصت من الرقبه حول على صدر بنفس الوقت هل يكون في ضرر للغدد او شي ماشابه ذلك

    والأخير عندي فحصين طلبها الدكتور واحد اشعه سينيه والثاني موجات صوتيه هل عمل الاشعه السينيه بعد اسبوعين من الاشعه السابقه كافي ولا باس به للتصوير وهل اذا فيه جرح يكون خطر على المريض وهل عمل بعد موجات صوتيه بعد الاشعه بنفس اليوم امن و شكراً لك

  17. عليكم السلام، لايوجد فترة محددة بين صور الأشعة ويعتمد ذلك على الضرورة. لكن يفضل عدم جعلها متعاقبه قد الإمكان. المدة التي ذكرت كافية.أشعة الرقبة والصدر لايستخدم فيها الدرع الواقي للغدة وعند إستخدامه سيحجب الأشعة عن المنطقة المراد تصويرها. الموجات الصوتية لايوجد فيها إشعاع وليس منها مخاطر. أما بالنسبة لفحص الأشعة السينية القادم فإذا لم يوجد فحص مشابه حديث أو عند حاجة الطبيب لمتابعة تطور الحالة فيمكنك إجراء الفحص دون قلق، فكمية الأشعة في هذه الفحوص قليلة ويتم إجرائها على ملايين البشر يومياً. ألف سلامة

  18. الله يسلمك جزاك الله خير ي دكتور

    في اشعه لها اسبوعين للصدر لكن في مستشفى اخر وخذيت الاشعه في CD وعرضتها على الدكتور وقال لازم اشعه جديده لتطمن ولكن

    وانا الان محتار هل اعمل اشعه سينيه او انتظر اسبوع و زياده
    لاني خايف من الأضرار الناتجه من الاشعه السينيه

    ولكن هل خطورتها للشخص المعترض لها عالي او مع الاستمرار

  19. طبيب الأشعة عادة لايكون بالقرب من أجهزة الأشعة إلا في حالات قليلة وغالباُ يتواجد في غرف قراءة الأشعة، ماعدا في حالة الأطباء العاملون في الأشعة التداخلية والتنظيرية. طبعاُ طبيب الأشعة لابد أن يكون مُلم بطرق الحماية من الإشعاع وقادر على تطبيقها على نفسه وعلى العاملون معه.

  20. السلام عليكم دكتور لو سمحت انا طالبة ف الاشعة اخر سنة وموضوع بحث التخرج هو ((الخطر البيولوجي للعاملين في مجال الاشعة )) وعايزة مراجع علي الموضوع هذا ياااااااااااريت تساعدني لو عندك كتب تعطيني الرابط متاعهم

    بارك الله فيك

  21. عليكم السلام، هذا الكتاب قد يكون مرجع جيد لبحثك (الفصل الثالث).
    رابط تحميل كتاب Radiography Prep
    أما باللغة العربية فأنصح بكتاب الدكتور متولي (الأشعة السينية الفوائد والمخاطر)
    كتاب الأشعة السينية الفوائد والمخاطر
    بالتوفيق مع البحث ومبروك التخرج مقدماً

  22. دكتور انا عملت اشعة مقطعية ع الصدر ورنين مغناطيسي و 4 صور عادية في 3 شهور وانا اشعر ان له تاثير علي وهل الصبغة لها اضرار وكم المدة اللازمة لخروج الصبغة من الجسم

  23. السلام عليكم انا طالبة تخرجت من كلية الاشعة و اريد التواصل معك للاستفسار عن بعض الامور المتعلقة بالمجال لو سمحت و شكرا

  24. السلام عليكم دكتور انا لدي طفل عمره ستة اشهر وتم فحصه صدره بالاشعة السينية مره واحده وبدون ارتداء اي واقي يحميه من الاشعة على المناطق الحساسه كالاعظاء التناسليه هل هذه الاشعة تسبب له مخاطر في المستقبل كالامراض السرطانية والعقم ؟

  25. وهل تعرض الطفل للاشعة السينية بنفس مقدار الجرعة التي تعطى للبالغين كعمر 30 او اكثر يسبب مخاطر في المستقبل كالسرطان والعقم ؟

  26. عليكم السلام. لا يوجد سبب للقلق من اشعة واحدة إذ أن كمية الإشعاع فيها قليلة جداً وقد تكون الفائدة من الأشعة كبيرة في الحفاظ على حياة الطفل بالوصول إلى التشخيص السليم.

    أما بالنسبة للسؤال الثاني، الأجهزة الحديثة في أغلب الأحيان تمنع ذلك إذ يتم قرن جرعة الإشعة المقترحة بعمر الطفل بشكل مباشر. إن حصل هذا الخطأ وتم إعطاء الطفل جرعة أعلى من المفترض أن يحصل إليها فإنه تزيد فقط نسبة حدوث ضرر من الإشعاع ولايعني ضرورة حدوث الضرر لإن الجرعة من الأساس قليلة على الكبار والصغار. ألف سلامة على الطفل.

  27. السلام عليكم انا كنت مع خالتي وهي بتعمل اشعه مقطعيه ولابسه الستره الي اعطاني الطبيب وفي اوقات الاشعه كان يدخلني في غرفه المراقبه ووقت تاني يخرجني عشان هي مقعده ونخاف تسقط هل عليه ضرر ارجوك اجيبني

  28. السلام وعليكم اريد استفسارا لو سمحت انا كانت تجيني دوخة كثيرا وبعد ما ذهبت للدكتور قال لي عندك مشكل في الاذن الداخلية و انا تحسنت و لكن ما زلت متوترة جدا بالرغم من تحسني طلب مني الطبيب الاشعة المقطعية لكي اطمئن و انا خفت من مقدار الاشعة التي نتعرض اليها؟ فهل التعرض لها مرة واحدة مضر؟

  29. السلام عليكم.. لقد قمت بعمل مسح ذرى.. وأثناء إجراء الحقن فقامت الممرضه بطريقه خطاء بخروج الماده على سطح الجلد وبذلك تم دخول كميه قليله من الماده إلى الجسم هل ذلك يسبب خطأ في النتائج

  30. عليكم السلام، على حسب الكمية التي خرجت. لكن إذا كانت الكمية قليلة فإنها لن تؤثر على جودة الصورة والنتائج، خاصة إذا لم يتم تعويضها من قبل العاملين بكمية إضافية وهذا مؤشر أن الفحص كان جيد لأن الصور ستتأثر. أيضاً من الممكن أن تكون المادة التي انسكبت ليست مادة مشعة، بل محلول يتم حقنه بعد المادة المشعة.