متلازمة اليد الغريبة Alien Hand Syndrome

25 أبريل 2017

يقوم الدماغ بالعديد من الوظائف التي لا نستطيع التحكم بها بشكل إرادي. يشمل ذلك تنظيم ضربات القلب وعملية التنفس وحركة الجهاز الهضمي وإفراز الهرمونات… إلخ. لكن قد يكون من الغريب جداً هو أن نفقد التحكم باليد وهي من الأعضاء التي نتحكم بها في أغلب الأوقات بشكل واعي. لكن في حالة متلازمة اليد الغريبة يفقد فيها الشخص السيطرة على هذه اليد وتقوم بحركات غير مرغوبة بشكل لا إرادي. هنا يأتي دور علم الأعصاب ليفسر هذه الظاهرة الغريبة بشكل علمي.

مقدمة

متلازمة اليد الغريبة Alien Hand Syndrome هو مرض عصبي نادر يفقد فيه المريض السيطرة على إحدى يديه. في الغالب تكون اليد اليسرى. أول حالة تم إكتشافها وتسجيلها علمياً كانت بواسطة جولدستين Goldstien عام 1908 لإمرأة عمرها 57 سنه قد أصيبت سابقاً بجلطة.

كانت المريضة تصف يدها اليسرى وكأنها لشخص آخر يتصرف بغير إرادتها. كانت السيدة تقسم على أن هذه اليد ليست يدها. اصبحت حالتها متقدمة لدرجة أن يدها المتمردة حاولت خنقها وقتلها. بعد وفاة هذه السيدة تم تشريح جثتها فوجد العلماء عدة أورام وعائية في المخ خاصة في الجسم الثفني Corpus Callosum. حتى عام 2001 تم تسجيل وإكتشاف 40 إلى 60 حالة مصابه بهذا المرض.

متلازمة اليد الغريبة

كايرن بايرن Karen Byrne إمرأة مصابه بمتلازمة اليد الغريبة. المصدر BBC-Broken brain episode 3

سبب التسمية وبعض الأعراض

سبب التسمية بمتلازمة اليد الغريبة هو أن الشخص يفقد القدرة والسيطرة على يده. تقوم اليد بعمل تصرفات غريبة لم يريد القيام بها. في أغلب الحالات لا يكونون المرضى في خطر بسبب هذه اليد. لكن تسبب لهم عدم الراحة. قد يجدون صعوبة بالغة في إرتداء ملابسهم والقيام بالمهام اليومية.

في بعض الحالات قد تتسبب هذه المتلازمة في وضع المريض في خطر. على الرغم من الصعوبات التي يجدها المصابون بهذا المرض في التحكم بهذه اليد المتمردة، فإنه قد لا يشتكي المريض من مشاكل عصبية أخرى. وقد يأتي مصاحباً لأمراض عصبية عدة. يلاحظ على المصابون بهذا المرض أنهم قد يتحدثون مع هذه اليد المتمردة لمحاولة إيقافها ونهرها وحتى سبها وكأنها لشخص آخر. أيضاً قد يقوم الشخص بالإمساك بهذه اليد في محاولة لمنعها من القيام بالمزيد من الحركات الغير إراديه.

حالة أخرى

حالة أخرى لإمرأة عمرها 68 سنة لديها تلف في المخ. بعد فترة من الزمن ادعت أن شبحاً يسحب يدها وحذرت العاملين أنها قد تلحق الضرر بهم. بعد فترة حاولت خنق أحد العاملين حتى وصلت لمرحلة حاولت خنق نفسها.

الأسباب

 لوحظ في حالات متلازمة اليد الغريبة وجود تلف في الجسم الثفني corpus callosum . وظيفة الجسم الثفني هو نقل الإشارات العصبية بين نصفي الدماغ. نحن نعرف أن الدماغ يتكون من نصفين(يمين ويسار). النصف الأيمن من الدماغ يتحكم في الجزء الأيسر من الجسم. والنصف الأيسر من الدماغ يتحكم في الجزء الأيمن من الجسم. فعلى سبيل المثال عندما تحرك يدك اليمنى يكون الجزء الأيسر من الدماغ هو النشط.

يربط الجسم الثفني بين نصفي الدماغ بواسطة ألياف عصبية عديدة. مثلاً عندما نريد إجراء حركة معقدة تتطلب التوافق والتنسيق بين اليدين اليمنى واليسرى مثل ركوب الدراجة أو قيادة السيارة أو إغلاق ازرار القميص … إلخ. حركة اليدين معاً تستلزم أن نصفي الدماغ يعملا سوياً. هنا يأتي الجسم الثفني ويكون هو الجسر الرابط بين نصفي الدماغ وينسق بين اليدين اليمنى واليسرى. ولنا أن نتخيل ماذا يحدث عندما يحدث تلف في الجسم الثفني. في حالة متلازمة اليد الغريبة ترفض اليد (في جزء الدماغ الغير مهيمن) الإنصياع لأوامر النصف المهيمن من الدماغ. أغلب الناس يكون لديهم النصف الأيمن من أجسامهم هو المهيمن فتتعرض اليد اليسرى غالباُ لهذا المرض.

العلاج

لا يوجد علاج لهذا المرض ولكن يوجد طرق لتشجيع الدماغ على التحكم باليد مثل إشغال اليد بالقيام بمهام معينه كالإمساك بشئ ما. مع الوقت قد يلاحظ زيادة في نسبة التحكم في هذه اليد.

في الأشعة والتصوير الطبي

يلاحظ عند المصابين بهذا المرض وجود تلف في الجسم الثفني في الدماغ، وقد يوجد تلف أيضاً في الفص الجبهي الأمامي frontal lobe.

متلازمة اليد الغريبة

MRI scan displaying left mesial frontal lesion (A) and extension to corpus callosum (B) (Biran, Giovannetti, Buxbaum & Chatterjee, 2006)

متلازمة اليد الغريبة

MRI from a midsagittal view depicting lesioned regions along the corpus callosum of a patient with agonistic dyspraxia (arrowheads) (Aboitiz et al., 2003).

المراجع العلمية:

 العودة لقسم التصوير العصبي للدماغ اضغط هنا

الإعلانات

التعليقات