ماهو مرض هشاشة العظام

هشاشة العظام

هشاشة العظام

مقدمة

تُصيب هشاشة العظام Osteoporosis الرجال والنساء بشكل سواء، ولكنها  تحدث للنساء بنسبة أكبر خاصة بعد إنقطاع الدورة الشهرية. هشاشة العظام هي من المواضيع المهمة لكبار السن من الجنسين والنساء فوق سن الأربعين. ويمكننا تعريف هشاشة العظام بالفقدان التدريجي للكالسيوم في العظام والتغير في تركيب العظام بحيث تصبح رقيقة من الداخل مما يجعلها أكثر عرضة للكسر.

عظام الإنسان في حالة نشطة دائماً فهي تتآكل ومن ثم يتم بناءها وهذا يحدث بشكل مستمر وطبيعي. فالأطفال يتم إستبدال جميع أنسجة الهيكل العظمي كل سنتين. أما البالغين فيتم التجديد بشكل كامل كل عشر سنوات. إلا أن سرعة بناء العظام تقل مع التقدم في العمر مع ثبات وتيرة الهدم والتآكل. وهذا يؤدي إلى عدم توازن بين البناء والهدم والنتيجة تكون هشاشة في العظام تمكن أن تنكسر لأدنى سبب.

“يمكننا تعريف هشاشة العظام بالفقدان التدريجي للكالسيوم في العظام والتغير في تركيب العظام بحيث تصبح رقيقة من الداخل مما يجعلها أكثر عرضة للكسر”

عند النساء عامل إضافي، هرمون الأنوثة الأستروجين يُساهم بشكل كبير في بناء العظام، ولكن يتوقف إفراز هذا الهرمون عند إنقطاع الدورة الشهرية (انقطاع الطمث) مما يجعل نسبة النساء المصابات بهذا الداء أكثر من الرجال.

أعراض هشاشة العظام

في الغالب ليست لها أي أعراض ولا آلام خاصة في المراحل المبكرة. ولكن قد توجد بعد الأعراض والعلامات الدالة على وجود هشاشة العظام مثل: آلالام حادة متكررة في العظام خاصة فقرات الظهر. ومن الأعراض أيضاُ هو حدوث كسور نتيجة لإصابات بسيطة، أيضاً الإنحناء في الظهر والنقص في الطول قد تكون من المؤشرات على وجود هشاشة في العظام.

العوامل التي تؤدي لحدوث هشاشة العظام

لايوجد سبب واحد رئيسي مؤدي لهشاشة العظام ولكن توجد عدة عوامل مؤدية لها. فالتقدم في السن وإنقطاع الدورة الشهرية ونقص هرمون الأنوثة  الإستروجين هي بلاشك أسباب رئيسية لهذا المرض. ولكن  يوجد أيضاً عدة عوامل ثانوية تساهم في حدوث الهشاشة كعدم التعرض لأشعة الشمس، نقص الكالسيوم في الغذاء، إضطرابات الغدة الدرقية، العلاج الكيماوي، عدم ممارسة الرياضة، التدخين، الوراثة، الإفراط في المشروبات الكحولية والغازية، بالإضافة إلى الفشل الكلوي.

فحص دكسا لتشخيص هشاشة العظام للمزيد اضغط هنا

فحص ديكسا لهشاشة العظام

فحص دكسا لهشاشة العظام

 

الإعلانات

التعليقات