فحص الموجات الصوتية على البطن

مكونات جهاز الموجات فوق الصوتية

جهاز الموجات فوق الصوتية

مقدمة

يستخدم هذا الفحص موجات فوق صوتية (التراساوند Ultrasoun) عالية التردد لتصوير الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان. فحص الموجات فوق الصوتية هو آمن وغير مؤلم. أحياناً يتم إختصار التسمية بـ US. للمزيد يمكنك قراءة موضوع ماهو التصوير بالموجات فوق الصوتية؟

لماذا يُطلب فحص الموجات الصوتية على البطن؟

بواسطة هذا الفحص نستطيع تقييم حالة الأعضاء الداخلية في البطن كالكبد والكليتين والبنكرياس والطحال والمرارة …إلخ. أيضاً يمكن من خلال هذا الفحص رؤية الحصوات في المرارة والكلى بالإضافة إلى الفتق وإلتهاب الزائدة والأكياس المائية والخراجات…إلخ.

مخاطر فحص الموجات فوق الصوتية

لا يوجد مخاطر لهذا النوع من الفحصوص وهو  آمن جداً  وأفضل من الأنواع الأخرى في فحوص الأشعة كالأشعة السينية والمقطعية. لذلك يستخدم هذا الفحص في تقييم حالة الجنين في مراحل الحمل.

 

التحضير للفحص

عليك الإلتزام بتعليمات الطبيب حيال التحضير لهذا الفحص. لكن غالباً سيطلب منك الصيام من 8-12 ساعة قبل الفحص.  هذا لأن الأكل في الجهاز الهضمي قد يتداخل مع الموجات الصوتية مما يؤدي إلى عدم وضوحها. قد تختلف التعليمات بإختلاف نوع الفحص لذلك عليك الإلتزام بها بشكل حرفي.

كيف يتم إجراء الفحص

سيتم طلب خلع ملابسك وإرتداء مريلة (لباس)المستشفى خلع جميع المعادن على البطن إن وجدت. تستلقي على طاولة وبطنك مكشوف. بعد ذلك يقوم فني الموجات الصوتية بوضع بعض الجل على جسمك وبدء التصوير بواسطة مسبار خاص. يرسل هذا المسبار موجات صوتية ذات ترددات عالية لا يستطيع البشر سماعها. يقوم هذا المسبار بتسجيل الصدى الصوتي القادم وعرضه على شكل صور حية.

 

ultrasound

فحص الموجات فوق الصوتية US على البطن

 

خلال الفحص قد يضطر فني الموجات الصوتية ضغط المسبار على الجسم، لكن لاتقلق، ليس بقوة كبيرة جداً، لكن قد تشعر بالإنزعاج. سيطلب منك أخذ نفس وكتمه بحسب نوع الفحص وقد يتطلب الوضوع أن تكون على جانبك الأيمن أو الأيسر. الفحص جداً سهل وآمن. بعد ذلك سيتم تنظيفك من الجل بمنديل. الفحص قد يستغرق 30 دقيقة بحد أقصى.

العوامل المؤثرة على الفحص

  • السمنة الشديدة قد تحد من نتائج الفحص بالحصول على صور غير واضحة
  • الأكل غير المهضوم لذلك يستلزم هذا الفحص الصيام
  • غازات البطن الكثيرة

بعد الفحص

يتم كتابة تقرير عن الفحص وإرسالة إلى طبيبك المعالج من خلال نظام المستشفى الداخلي.

 

للمزيد يمكنك الإطلاع على المواضيع التالية:

 

الإعلانات

التعليقات