ماهو التصوير بالأشعة السينية؟ (أشعة إكس أو X-Ray)

عن الأشعة السينية

التصوير بـ الأشعة السينية (إكسراي أو أشعة إكسX-Ray) تقنية تستخدم موجات كهرومغناطيسية عالية التردد قادرة على إختراق أغلب أعضاء جسم الإنسان. بناءاً على مقاومة هذه الأعضاء للإِشعاع (مثلاً بعض الأعضاء تمتص الإشعاع وبعضها الآخر يسمح بمرورها) يتم تمثيل صورة بتدرجات الأبيض والأسود.

elbow lat

إجراء فحص أشعة سينية على المرفق

الأشعة السينية تم استخدامها لعقود في مجال الطب. يمكن أن تساعد هذه الأشعة الأطباء على الرؤية داخل جسم الإنسان دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية. هذا يؤدي إلى تشخيص ورصد ومعالجة العديد من الحالات الطبية بشكل جيد.

وتوجد أنواع مختلفة من الأشعة السينية لأغراض مختلفة. على سبيل المثال يمكن إستخدام هذه الأشعة في تصوير العظام وتشخيص الكسور. 

lat-elbow-xray

الأشعة السينية x-ray على المرفق

كما يمكن إستخدام هذه الأشعة لتصوير العديد من الأعضاء مثل الرأس، أو الصدر، أو فقرات الظهر. كما يوجد أنواع متخصصة من هذه الأشعة كـ أشعة الثدي، أو أشعة الأسنان

الصورة عبارة عن تدرج بين الأبيض والأسود وتدرجات الرمادي. العظام تكون باللون الأبيض لأنها تمتص الكمية الأكبر من الإشعاع. بقية الأنسجة تكون بتدرجات اللون الرمادي والأسود.

هناك بعض المخاطر التي ينطوي عليها الحصول على الأشعة السينية. ولكن بالنسبة لمعظم المرضى، فإن الفوائد تفوق المخاطر المحتملة. وعلى الرغم أن أجهزة الأشعة الحديثة تم تصميمها لتكون آمنة على المرضى وحدود جرعاتها الإشعاعية ضمن المعايير العالمية، إلى أنه مع ذلك يكون اللجوء إلى فحص الأشعة عند الحاجة إليه فقط.

لماذا يتم اللجوء إلى الأشعة السينية X-ray؟

يتم اللجوء إلى الأشعة السينية لتشخيص وتقييم العديد من المشاكل والأمراض. لا يمكن حصر جميع هذه الأمراض ولكن على سبيل المثال:

  • تشخيص مصدر وسبب الألم
  • متابعة تطور المرض أو شفائه
  • تضخم القلب
  • إلتهابات الرئه
  • مشاكل العظام
  • مشاكل الجهاز الهضمي وآلام البطن
  • وغير العديد من دواعي إستخدام أشعة إكس

التحضير للفحص

لا يمكن حصر التعليمات للفحصوصات لأنها تكون مختلفة. لكن في الغالب فحوص الأشعة السينية هي من أقل الفحوص حاجة لتحضير المريض لسهولتها. يوجد نقاط أساسية مشتركة في أغلب هذه الفحوص. على سبيل المثال:

  • عدم لبس الحلي والمجوهرات والمعادن، وإلا سيتم مطالبتك بخلعها قبل التصوير.
  • عدم لبس الملابس التي فيها معادن كالأزرار والأحزمة وحمالات الصدر وما إلى ذلك بحسب العضو المراد تصويره وإلا سيتم إعطاءك لباس (مريلة) المستشفى.
  • لبس ملابس مريحة قدر الإمكان لأن بعض الفحوص قد يطلب من المريض الجلوس بوضعيات معينة أو لمدة طويلة.
  • الإلتزام بالموعد المعطى من قبل قسم الأشعة إن وجد.
  • عدم وجود حمل إلا في حالة الموجات الفوق الصوتية. لقراءة المزيد عن إجراء الأشعة للحامل اضغط هنا.
  • غالب فحوصات الأشعة السينية تكون سريعة ولا تتطلب تحضير خاص. لكن مع ذلك يجب الإنتباه للتعليمات المعطاة للمريض، بعض الفحوص تحتاج إلى تحضيرات خاصة طبقاً لنوع الفحص، فبعض الفحوص يطلب من المريض الصيام لمدة لاتقل عن ست ساعات، وبعض الفحوص يطلب من المريض شرب كمية من الصبغة أو تحليل مختبر قبل الفحص وهكذا.

للمزيد يمكنك الإطلاع على المواضيع التالية:

الكاتب: أنور السلمي

أخصائي أشعة، هذه المساحة تُمثل المكان الذي تجتمع فيه الهواية مع الدراسة، بحيث تلتقي هواية تصميم وتطوير المواقع بمجال عملي ودراستي الأشعة. هدفي هو المساهمة ولو بشئ بسيط في خلق محتوى إشعاعي عربي يُفيد الممارس الطبي ويُجيب على استفهامات المريض.

 

Advertisements

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s