ماهو سرطان المثانة Bladder Cancer

مقدمة

كما هو واضح في الإسم يحدث هذا السرطان في المثانة. وظيفة المثانة هي تخزين البول القادم من الكليتين. يبدأ تطور الخلايا السرطانية في العادة في الأنسجة المبطنة للمثانة من الداخل. بحسب إحصائيات معهد السرطان الأمريكي يحتل سرطان المثانة المرتبة الرابعة كأكثر السرطانات شيوعاً لدى الرجال! أما بالنسبة للنساء فيحتل المرتبة الثامنة. وفي العادة يصيب هذا المرض كبار السن إلا أنه من الممكن إصابة من هم أصغر ولكن بنسبة قليلة جداً.

أشعة مقطعية توضح سرطان المثانة بالسهم الأحمر. اللون الأبيض في المثانة عبارة عن الصبغة الوريدية

أعراض المرض

  • وجود دم في البول hematuria  وتحول لونه إلى الأحمر

لايعني وجود دم في البول الإصابة بالسرطان بالضرورة. فوجود الدم في البول أحد الأعراض وله مسببات كثيرة. لذلك يستلزم طبيب متخصص لتشخيص المريض بسرطان المثانة بعد دراسة حالته دراسة كاملة. يوجد نسبة مابين 10-20% من المرضى المصابين بسرطان المثانة لايوجد لديهم أي دليل على وجود دم في البول.

  • ألم عند التبول
  • التبول المتكرر
  • الحاجة للتبول مع عدم القدرة على التبول

جميع هذه الأعراض لاتدل على وجود السرطان بشكل مباشر ويستلزم القيام بالمزيد من الفحوصات. تكون هذه الأعراض لأمراض مشابهه كإلتهاب البروستاتا، إلتهاب المثانة، حصوات الكلى والمثانة، بالإضافة لأمراض الكلى بشكل عام.

مسببات المرض

  • التدخين: تم ملاحظة أنه نصف مرضى سرطان المثانة يكونوا مدخنين.
  • التعرض لبعض المواد المسرطنة في مكان العمل خاصة في مهن صناعة الأصباغ ودباغة الجلود وصناعة المنسوجات والصناعات المطاطية واصباغ الشعر.
  • السمنة

الوقاية

التوقف عن التدخين وممارسة عادات غذائية سليمة كأكل الخضروات والفواكة وشرب كميات كافية من الماء. في دراسة علمية نُشرت في مجلة Journal of Urology and Nephrology أجريت على 49 ألف رجل خلال 10 سنوات وربطت بين شرب الماء وتقليل نسبة الإصابة بسرطان المثانة. خلصت هذه الدراسة أن شرب 1.44 لتر من الماء (أي حوالي 6 ساعات) يقلل نسبة الإصابة بسرطان المثانة بنسبة كبيرة.

التشخيص

منظار المثانة

طريقة التشخيص المثل هي عن طريق تنظير المثانة cystoscopy بواسطة انبوب صغير يحمل كاميرا صغيرة. يمكن من خلال هذا التنظير مشاهدة جدران المثانة والتشخيص بالإضافة إلى إمكانية أخذ خزعة biopsy لتحليلها في المختبر. الخزعة مهمة جداً لتحديد نوع الورم

مُخطط توضيحي يُظهر تنظير المثانة عند الذَكر والأنثى

ظهور المرض في صور الأشعة

الأشعة المقطعية

أشعة مقطعية توضح سرطان المثانة بالسهم الأحمر. اللون الأبيض في المثانة عبارة عن الصبغة الوريدية

Bladder wall thickening due to cancer

الموجات فوق الصوتية

Case courtesy of Dr Hani Al Salam, Radiopaedia.org, rID: 8181

الطب النووي

Bladder tumor in FDG PET due to the high physiological FDG-concentration in the bladder, furosemide was supplied together with 200 MBq FDG.

علاج سرطان المثانة

يختلف علاج السرطان بإختلاف عمقه في جدار المثانة. ومن المعروف أن من المشاكل التي يحدثها السرطان هو الإنتشار والتوسع. فقد يكون في البداية صغير ولكن مع الوقت يبدأ في التوسع والإنتشار. الأورام السطحية يمكن إزالتها بالمنظار في عملية تسمى بـ transurethral resection. بعد تطور المرض وإنتشاره تكون الحاجة إلى إجراءات علاجية أخرى كإستئصال المثانة cystectomy  أو العلاج الإشعاعي radiotherapy.

Advertisements

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s