دراسة تخصص التصوير الطبي (الأشعة)

عن الأشعة وإستخدامها في الطب

تخصص الأشعة يكون عادة كقسم من ضمن أقسام كلية العلوم الطبية التطبيقية. الأشعة لها إستخدامات عديدة في الطب سوءاً على صعيد التشخيص أو العلاج.

الأشعة ساهمت بشكل كبير في تطور الطب والحفاظ على صحة المرضى. الأشعة هي ظاهرة طبيعية تم إستغلالها في الطب. الإشعاعات تحيط بنا طوال الوقت. هناك الإشعاعات الكونية الآتية من الفضاء والكواكب العديدة، هناك أيضاً إشعاعات صادرة من الأرض والتربة كغاز الرادون.

First_medical_X-ray_by_Wilhelm_Röntgen_of_his_wife_Anna_Bertha_Ludwig's_hand_-_18951222

أول صورة أشعة سينية في المجال الطبي اخذها رونتجن لزوجته تظهر فيها عظام اليد مع خاتم

الإشعاعات الطبيعية تعتبر ذات كميات قليلة جداً. لتقريب الفكرة فإن كمية الأشعة الكونية التي يتعرض لها الشخص الواحد خلال عدة سنوات قد تعادل فحص أشعة سينية واحدة!

بدأ إستخدام الأشعة في الطب بعد ماتم إكتشاف الأشعة السينية بفترة وجيزة بواسطة الفيزيائي الألماني فيلهام رونتجن. بعد ذلك أخذ إستخدام الأشعة في الإزدياد والتطور حتى تم تطوير تقنيات أخرى أكثر تعقيداً كالأشعة المقطعية.

يوجد أنواع من التصوير الطبي لا يتضمن وجود الإشعاع أبداً كتقنية التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية. لذلك يفضل البعض إستخدام مسمى “التصوير الطبي” بدلاً عن الأشعة، لكن مازالت تستخدم كلمة الأشعة على فحوصاتها على نطاق واسع.

أجهزة الأشعة أنواع متعددة

قسم الأشعة هو أحد الأقسام الرئيسية الضرورية في جميع المستشفيات. ويتكون القسم الواحد من عدة وحدات، تزيد أو تنقص، على حسب نوع المستشفى ونوعية الحالات التي يستقبلها. كل وحدة تمثل نوع من أنواع التصوير. وتتواجد في الآونة الآخيرة مراكز مستقلة خاصة فقط بالأشعة.

يتم تقسيم إستخدام الأشعة في المستشفيات إلى قسمين:

  1. الأشعة التشخيصية
  2. الأشعة العلاجية

يمكن تقسيم أقسام الأشعة التشخيصية إلى ثلاث أنواع:

  1. الأقسام التي تستخدم الأشعة السينية: الأشعة السينية العامة، الأشعة المقطعية، أشعة الثدي، أشعة الفلوروسكوبي، الأشعة التداخلية، أشعة هشاشة العظام.
  2. الأقسام التي لا تستخدم الأشعة السينية: الطب النووي
  3. الأقسام التي لا تستخدم الأشعة: الرنين المغناطيسي، الموجات فوق الصوتية

 

أنواع الأقسام التي تستخدم الأشعة السينية:

  • الأشعة السينية العامة (x-ray): فحص سريع وسهل يهدف لتشخيص حالة الأعضاء الداخلية وغالباُ في تقييم حالة العظام. أيضاً يعتبر من الفحوص الرئيسية لتصوير الصدر(الرئتين) والبطن.

 

  • الأشعة المقطعية: هو فحص يستخدم الأشعة السينية مع تقنية الكمبيوتر للإلتقاط صور لجسم الإنسان. تعود تسميتها بهذا الإسم كونها تعطي صوراَ على شكل مقاطع للجسم. تتميز صور الأشعة المقطعية بوضوح عالي جداً مقارنة بالأشعة التقليدية خاصة في تصوير العظام وأعضاء جسم الإنسان الأخرى.

head first

  • أشعة الثدي الماموجرام: بواسطة أشعة الماموجرام يمكن اكتشاف السرطان في وقت مبكر قبل ظهور أي تغييرات في الثدي مما يساعد على معالجة السرطان بشكل أفضل.

 

  • الأشعة التداخلية: هي إجراء طبي تشخيصي وعلاجي يتم بواسطة طبيب متخصص في الأشعة التداخلية.

 

  • أشعة هشاشة العظام(دكسا): هو فحص لقياس كثافة العظام يمكن من خلاله تشخيص وجود مرض هشاشة العظام.

فحص دكسا

  • أشعة الفلوروسكوبي: ينتج صور مرئية حية للأعضاء الداخلية لجسم الإنسان وغالباُ للجهاز الهضمي.

%d9%81%d9%84%d9%88%d8%b1%d9%88%d8%b3%d9%83%d9%88%d8%a8%d9%8a

أقسام الأشعة التي لاتستخدم الأشعة السينية:

  • الطب النووي: تستخدم في الغالب أشعة جاما و بيتا، وبفضل الطب النووي أصبحنا لانرى فقط صوراً لأعضاء جسم الإنسان، ولكننا أصبحنا نرى ماذا يحدث للجزيئات والخلايا التي تقوم بوظائفها داخل جسم الإنسان بدون إعاقتها عن وظيفتها

مريض تحت الجاما كاميرا لفحص العظام بالطب النووي

أقسام الأشعة التي لايستخدم فيها الإشعاع:

  • الموجات فوق الصوتية: هي إحدى طرق تصوير جسم الإنسان وذلك بإستخدام موجات صوتية عالية التردد.

ultrasound

  • الرنين المغناطيسي: يتميز هذا النوع من التصوير بإستغلال الخصائص المغناطيسية الموجودة في جسم الإنسان. ينتج هذا النوع صور واضحة جداً للأنسجة والأعضاء في جسم الإنسان بالإضافة إلى نسيج الدماغ.

%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%86%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ba%d9%86%d8%a7%d8%b7%d9%8a%d8%b3%d9%8a

 

دراسة تخصص الأشعة

دراسة تخصص الأشعة في الغالب يرتكز على ثلاث أركان رئيسية يتكون منها أي برنامج لتدريس الأشعة. الركن الأول: يعتمد على فيزياء الأشعة وتكون في الغالب نظرية دون الدخول في تعقيدات الفيزياء. الهدف من دراسة الفيزياء هو فهم طبيعة الأشعة وكيف تتفاعل مع الجسم البشري ومعرفة مخاطرها.

الركن الثاني: دراسة التشريح ووظائف الأعضاء وبعض الأمراض. تهدف دراسة التشريح ووظائف الأعضاء إلى إعطاء الطالب بعض الخلفية الطبية عن جسم الإنسان والأمراض المختلفة للإستفادة منها لاحقاً عند التعامل مع المرضى.

الركن الثالث: وضعيات الأشعة Radiographic Positioning ويركز على كيفية توجيهة المريض بطريقة معينة للتصوير. كل فحص له طريقة معينة ومحددة للتصوير لرؤية الأمراض بالطريقة المثلى. على سبيل المثال من الممكن الطلب من المريض الإستلقاء على الظهر أو البطن أو الجانب أو وضعيات أخرى خاصة يتم تعلمها بشكل تدريجي.

هل العمل في مجال الأشعة خطير؟

يعتبر هذا من أهم الأسئلة من قبل الطلاب المقبلين على دراسة هذا التخصص. الأشعة المؤينة تكون مضرة بجسم الإنسان بناءاً على كمياتها.

فحوص الأشعة تستخدم كميات قليلة تكون آمنة على المرضى يتم تحديدها بواسطة معايير دولية. هناك أيضاً معايير ومقاييس تحدد الكمية التي يجب أن لا يتجاوها العاملون في مجال الأشعة. يتم قياس هذه الكمية بواسطة جهاز خاص يتم إرتدائه من قبل العاملين في أقسام الأشعة  يسمى TLD. في الغالب لا يتجاوز العاملون في أقسام الأشعة هذا الحد الأعلى من الإشعاع مما يعني أنها تكون في الحدود الآمنة.

الوقاية من الإشعاع

تي ال دي لقياس الإشعاع المتعرض له للعامل في قسم الأشعة

أيضاً يوجد عدة طرق يجب أتباعها لحماية النفس والعاملين في أقسام الأشعة وتقليل جرعة الإشعاع. من أهما هو إجراء الأشعة خلف حواجز مصنوعة من الرصاص بعيداً عن المريض.


 

الإعلانات

التعليقات