تثقيف المريض: فحص الأشعة السينية على فقرات الظهر أو العمود الفقري

مثال لصورة أشعة سينية على أسفل الظهر

مقدمة

يتضمن هذا الفحص وجود الأشعة السينية (أشعة إكس x-ray ) في هذا النوع من الفحوص يتم إستخدام الأشعة السينية في تشخيص الأمراض المتعلقة بفقرات الظهر. الأشعة السينية هي طاقة كهرومغناطيسية قادرة على إختراق جسم الإنسان وتسجيل صورة بتدرجات الرمادي بين اللونين الأبيض والأسود. تكون العظام باللون الأبيض لأنها تمتص الكمية الأكبر من الإشعاع، أما بقية الأنسجة تكون بتدرجات الرمادي والأسود حسب تفاوتها في إمتصاص الإشعاع.

whole spine

العمود الفقري

فحص الأشعة السينية هو فحص الأشعة الروتيني عند الرغبة في تصوير العمود الفقري. يتميز هذا الفحص بتوضيح عظام الفقرات بشكل جيد. من الفحوص الأخرى التي قد يتم اللجوء إليها عند الحاجة لتفاصيل أكثر هي الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي.

مكونات العمود الفقري

يتكون العمود الفقري من عدة فقرات مصنفة كالتالي: الفقرات العنقية وعدد سبعة تتواجد في الرقبة، الفقرات الصدرية وعددها إثناعشر تتواجد في منطقة الصدر، الفقرات القطنية وهي خمسة تكون خلف البطن، بالإضافة إلى عظام العجز والعصعص في منطقة الحوض.

يتوسط الفقرات الحبل الشوكي، وهو عنصر مهم في الجهاز العصبي. يمتد هذا الحبل من أسفل الدماغ إلى الجزء العلوي من أسفل الظهر. الحبل الشوكي محاط بعظام الفقرات بالإضافة إلى السائل الدماغي الشوكي. ينقل الحبل الشوكي الإشارات العصبية والأوامر من الدماغ إلى بقية الأعضاء.

بعض دواعي الفحص

كيف يتم التصوير

مثال لتصوير فقرات الظهر (الصدرية) من الأمام

  • سيتم إستقبالك من قبل ممرض أو تقني أشعة.

  • سيتم التأكد من بياناتك (الإسم ، رقم الملف) فأحرض على أن تكون بحوزتك.
  • سيطلب منك خلع أي معادن أو حلي لأن وجودها يؤدي إلى تقليل من جودة الصورة.
  • سيتم إدخالك إلى غرفة الفحص نحو جهاز التصوير بالأشعة السينية مع توجيهك بطريقة معينة نحو الجهاز وسيطلب منك أن لاتتحرك لفترة قصيرة أثناء التصوير.
  • من الممكن إجراء هذا الفحص عليك في وضعية الوقوف أو الإستلقاء على الظهر بحسب نوعية التشخيص المطلوب. في الغالب يتم أخذ صورتين، أحدهما من الأمام والأخرى جانبية.
  • يعتبر هذا الفحص سريع وسهل.
2

مثال لتصوير الفقرات من الجانب

التحضير للفحص

لايوجد أي متطلبات أو التحضير المسبق لهذا الفحص (كالصيام ..إلخ)، فقط القدوم على موعدك بملابس خالية من المعادن في منطقة الصدر والبطن، وإلا سيتم إعطائك لبس خاص بالمستشفى أثناء التصوير.

3

صورة توضح الفقرات بشكل جانبي

مخاطر فحص الأشعة السينية على فقرات الظهر

يتضمن هذا الفحص وجود الأشعة، على الرغم من أنها في هذا الفحص تكون ذات كميات قليلة. إلا أن مخاطر الإشعاع موضوع مهم ويجب التعامل معه بجدية. لابد أن يكون هناك إستخدام مبرر للإشعاع، وذلك بأن تكون نتيجة هذا الفحص مهمة للطبيب للوصول إلى التشخيص السليم. في هذه الحالة تكون الفائدة المرجوة من الفحص أكثر بكثير من الخطر المحتمل. للمزيد يمكنك الإطلاع على موضوع مناقشة فوائد ومخاطر الأشعة على جسم الإنسانبشكل عام علينا الإلتزام بهذه القواعد:

  • الأجهزة الطبية الحديثة آمنه بشكل كبير وقد طورت بشكل كبير لإعطاء المريض جرعات أقل من الإشعاع.
  • تطلب الأشعة من قبل الأطباء عند الحاجة فقط وعند عدم وجود بديل لها سواءاً فحص سريري أو مختبر.
  • الأشعة فوائدها أكبر من أضرارها بكثير وتساهم في إنقاذ المريض من الموت في الحالات الحرجة كالنزيف وغيره. فالإمتناع عن عمل الأشعة للخوف من أضرارها المحتملة قد يؤدي إلى نتائج وخيمة.
  • تتجنب المرأة الحامل الأشعة طوال فترة الحمل إلا إذا كانت حالتها حرجة والأشعة مهمة لإنقاذ حياتها ، بعد الحوادث على سبيل المثال. الطرق الآمنة لتصوير الحامل في قسم الأشعة
  • عدم التعرض المتكرر أو المتقارب للأشعة قدر المستطاع ويجب على المريض إبلاغ الطبيب إذا لديه أشعة مشابهة وحديثة من مركز أو مستشفى آخر.
  • لاتعمل الأشعة إلا إذا دعت الحاجه فالتشييك أو لكي يطمئن المريض على نفسه بدون وجود أعراض لمرض معين ليست أسباب كافية لعمل الأشعة مطلقاً.

إذا مازال لديك أي استفسار عن هذا النوع من الفحوص يمكنك كتابته في خانة التعليقات

 

للمزيد من الموضوعات المتعلقة بتصوير الفقرات:

 

 

الإعلانات

4 replies »

التعليقات