معلومات عن فحص أشعة إكس (السينية) على الكتف

shoulder

مثال لصورة أشعة إكس على الكتف

مقدمة

يُعتبر فحص الأشعة السينية (أشعة إكس) من الفحوص السريعة التي قد يلجأ لها الأطباء لتخيص العديد من علل ومشاكل جسم الإنسان. صورة الأشعة السينية هي عبارة عن تدرج بين الأسود والأبيض، اللون الأبيض يشير إلى العظام حيث أنها تمتص الكمية الأكبر من الأشعة ولا تسمح لها بالمرور نحو الفلم. أما اللون الأسود فيمثل أنه لم يتواجد حاجز أو عائق في طريق الأشعة نحو الفلم. بقية الأنسجة (ماعدا العظام) تظهر بتدرجات اللون الرمادي كالعضلات وغيرها.

دواعي الفحص

  • الشك بوجود الكسور بعد الإصابات أو السقوط (الأكثر شيوعاً).
  • الخلع
  • تقييم حالة العظام بشكل عام
  • الإلتهابات
  • تشخيص سبب الألم الغير مبرر
  • المتابعة الطبية بعد التجبير أو العمليات
  • والكثير من دواعي الفحص الأخرى

التحضير للفحص

في العادة هذا الفحص لا يتطلب تحضيرات خاصة (لا داعي للصيام أو ما إلى ذلك) فهو فحص سريع وسهل. الأهم هو إرتداء ملابس خالية من المعادن في منطقة الكتف. وجود المعادن يؤدي إلى حجب الإشعاع والتأثير على جودة الصورة. وإلا سيتم إعطاءك مريلة (لباس) المستشفى بعد خلع ملابسك.

كيف يتم الفحص

سوف يتم إستقبالك بواسطة فني الأشعة والتحقق من بياناتك كالإسم والموعد وما إلى ذلك. بعد ذلك سيتم إدخالك إلى غرفة الأشعة لبدء التصوير. بحسب وضعك هذا الفحص قد يتم في وضعية الوقوف (الشائع) أو الجلوس أو حتى الإستلقاء على الطاولة. سيتم في العادة أخذ صورة أو أكثر بحسب طلب الطبيب. انظر الصورة في الأسفل وهي مثال لتصوير الكتف لأحد المرضى.

shoulder AP

تصوير الكتف بالأشعة السينية

يجب الإلتزام بتعليمات الفني خاصة عدم الحركة أثناء التصوير للحصول على صورة ذات جودة عالية دون الحاجة إلى إعادة التصوير. يعتبر الفحص سهل وسريع ويستغرق دقائق معدودة.

مخاطر الفحص

يتضمن هذا الفحص وجود الأشعة، على الرغم من أنها في هذا الفحص تكون ذات كميات قليلة. إلا أن مخاطر الإشعاع موضوع مهم ويجب التعامل معه بجدية. لابد أن يكون هناك إستخدام مبرر للإشعاع، وذلك بأن تكون نتيجة هذا الفحص مهمة للطبيب للوصول إلى التشخيص السليم. هنا فقط يكون هذا هو الإستخدام الصحيح المُبرر للإشعاع.

الإعلانات

التعليقات