فحص الرنين المغناطيسي على الظهر

مقدمة

جهاز الرنين المغناطيسي يستخدم مغناطيس قوي وموجات راديو لأخذ صور دقيقة لجسم الإنسان. هذا الفحص يسمح بتشخيص ورؤية الأنسجة الرخوة والعضلات بالإضافة إلى الأعضاء الداخلية داخل جسم الإنسان.

هذه التقنية تستطيع أخذ صور دقيقة وواضحة للأعضاء الداخلية في جسم الإنسان. من الممكن عرض هذه الصور بشكل ثنائي أو ثلاثي الأبعاد.

هنا يتم تشخيص العمود الفقري خاصة فقرات اسفل الظهر (الفقرات القطنية lumbar spine). أسفل الظهر يكون مسؤول عن معظم آلآم الظهر. يمكنك الإطلاع على هذا الموضوع للمزيد عن آلام الظهر آلام الظهر والأشعة: متى يصبح الذهاب للطبيب وفحص الأشعة ضرورياً

دواعي الفحص

  • آلام الظهر خاصة المصاحبة للحمى
  • العيوب الخلقية
  • إصابات الظهر
  • تشخيص سبب ألم الظهر المستمر
  • الإنزلاق الغضروفي
  • الخدر في القدمين
  • العدوى
  • تقييم حالة العمود الفقري
  • مشاكل المثانة
  • الأورام
  • والعديد من مشاكل الظهر

التحضير للفحص

في يوم الفحص سيتم سؤالك عن إذا ما يتواجد في جسمك أي أجسام معدنية أو شظايا للمحافظة على سلامتك لأن جهاز الرنين المغناطيسي يحتوي على مغناطيس قوي. إذا كان لديك معادن غير متوافقة مع الرنين المغناطيسي ربما يتم تحويلك على نوع آخر من الأشعة غير حساس للمعادن مثل الأشعة المقطعية.

خلع جميع المجوهرات أو المعادن المتواجدة في الملابس وسيتم إعطاء لباس (مريلة) المستشفى .في يوم الفحص سوف يتم إعطاءك إستمارة يذكر فيها المعادن التي عليك إزالتها أو الحالات الممنوعة من الفحص، يجب عليك قراءة هذه المعلومات والتوقيع عليها. دائماً يمكنك سؤال العاملين في قسم الرنين المغناطيسي عند الشك أو عند عدم معرفتك.

الصبغة

بعض فحوصات الرنين المغناطيسي (ليس كلها) تحتاج إلى إعطاء صبغة وريدية. يتم حقن هذه الصبغة في الوريد لإعطاء وضوح أكثر للصور خاصة الأوعية الدموية. في الغالب تكون هذه الصبغة هي صبغة الجادولينيوم. صبغة الرنين المغناطيسي آمنة ماعدا في بعض الحالات.

عليك إتباع التعليمات الخاصة بالفحص بشكل دقيق. سيتم سؤالك في يوم الفحص إن كان لديك أي حساسية من أدوية معينة أو ربو … إلخ. أيضاً عليك إخبار العاملين إذا كان لديك أي أعراض حساسية من صبغة تم إستخدامها لفحص أشعة في وقت سابق.

الشئ الجيد أن الحساسية ضد الصبغة في الرنين المغناطيسي أقل من الصبغة المشابهة في فحوص الأشعة المقطعية المحتوية على اليود. في الرنين المغناطيسي يتم إستخدام صبغة الجادولينيوم، حتى إذا كان لدى المريض حساسية ضد الجادولينيوم فإنه من الممكن إجراء هذا الفحص بالصبغة لكن بعد إعطاء المريض لبعض الأدوية التحضيرية.

أيضاً لابد قبل الفحص إجراء فحص مختبر على وظائف الكلى للتأكد من أنها تعمل بشكل سليم قبل إعطاء المريض الصبغة.

كيف يتم الفحص

open_mri

مثال لجهاز الرنين المغناطيسي Open MRI

جهاز الرنين المغناطيسي كما هو موضح في الصورة في الأعلى له طاولة خاصة سوف يطلب منك الإستلقاء عليها، ومن ثم يتم إدخالك داخل الجهاز.

فحص الرنين يستغرق وقت طويل نسبياً مقارنة ببقية فحوص الأشعة. في العادة هذا الفحص يستغرق مابين 30 إلى 90 دقيقة.

إذا كان الفحص بالصبغة سيتم إعطاءها لك في إبرة تكون موضوعة في يدك من قبل تقني أو الممرضة في وحدة الرنين المغناطيسي.

جهاز الرنين المغناطيسي يصدر صوت عالي ولذلك سيتم تزويدك بسدادات للأذن أو سماعات. سيتم تزويدك بجرس يتم وضعه في يدك لطلب تقني الرنين المغناطيسي في أي وقت من الفحص.

مخاطر الفحص

الرنين المغناطيسي لا يحتوي على أي نوع من الإشعاع الضار (المؤين) كالتي تتواجد في الأشعة السينية والمقطعية. لذلك يعتبر هذا الفحص آمن خاصة للأطفال والنساء الحوامل.

لأن جهاز الرنين المغناطيسي يحتوي على مغناطيسي قوي جداً، جسم المريض يجب أن لا يتواجد به أي معادن. من الأمثلة لبعض المعادن الممنوعة في الرنين المغناطيسي جهاز منظم ضربات القلب، أو الكليبات التي تستخدم في تثبيت الأوعية الدموية، أو المعادن والأسياخ التي تتواجد في جسم المريض الناتجة من عمليات تثبيت كسور العظام.

على العلم أنه يوجد أنواع من هذه المعادن تكون متوافقة مع الرنين المغناطيسي، لذلك أخبر العاملين في قسم الرنين المغناطيسي عن أي معادن في جسمك لكي لا تتعرض للأذى.

للمزيد يمكنك الإطلاع على المواضيع التالية:

References

 

الإعلانات

التعليقات