تثقيف المريض: الأشعة المقطعية على الصدر

CT

جهاز الأشعة المقطعية

مقدمة

فحص الأشعة المقطعية على الصدر يستخدم الأشعة السينية وتقنية الكمبيوتر لإنتاج صور على شكل مقاطع أو شرائح للصدر. يتميز هذا الفحص بإنتاج صور ذات دقة عالية لمكونات الصدر مثل أنسجة الرئتين والقلب وعظام الضلوع…إلخ.

يعتبر فحص الصدر بالأشعة السينية هو الفحص الروتيني لتشخيص أمراض الصدر. لكن قد يلجأ الأطباء للأشعة المقطعية للحصول على معلومات إضافية لايمكن الحصول عليها بواسطة أشعة الصدر التقليدية.

left-lower-lobe-pneumonia-and-left-proximal-humerus-fracture

صورة سينية (إكس) تقليدية للصدر

“فحص الأشعة السينية على الصدر هو الفحص الروتيني، لكن قد يلجأ الأطباء للأشعة المقطعية للحصول على تفاصيل إضافية”

لماذا الأشعة المقطعية؟

على عكس صورة الأشعة السينية التي تكون واحدة وفي مجال رؤية واحد تتداخل فيه الأنسجة، الأشعة المقطعية عبارة عن عدة صور على شكل شرائح أو مقاطع. كل مقطع به تفاصيل دقيقة للأنسجة في ذلك المقطع. يمكن عرض صور الأشعة المقطعية بواسطة الكمبيوتر بشكل ثنائي أو ثلاثي الأبعاد.

شرائح

مثال لكيفية أخذ صور الأشعة المقطعية على الصدر

بعض دواعي الفحص

يحتوي الصدر على أعضاء الجهاز التنفسي (كالرئتين) وأعضاء جهاز القلب والأوعية الدموية (كالقلب والشرايين والأوردة الرئيسية) وبعض من أعضاء الجهاز الهضمي (كالمرئ وجز من المعدة). ينتهي الصدر بالحجاب الحاجز. يفيد هذا الفحص بتشخيص أمراض وعلل هذه الأعضاء مثل:

اشعة مقطعية على الصدر

أشعة مقطعية على الصدر

  • الأورام
  • إصابات بعض الحوادث
  • النزيف الصدري
  • تقييم حالة الأوعية الدموية
  • الآلم غير معروفة السبب
  • تقييم نجاح العلاج في حالة الأورام
  • جلطة الشريان الرئوي
  • أمراض الرئتين

الإستعداد والتحضير للفحص

يفضل القدوم على موعد الفحص بملابس خالية من المعادن والحلي، وقد يتم إعطائك مريلة (لباس) المستشفى لخلوه من المعادن. تؤثر المعادن على جودة الفحص ووضوح الصور ممايقلل الفائدة منه. إذا كان الفحص بدون إستخدام الصبغة، فيمكنك الأكل والشرب بشكل طبيعي قبل الفحص.

أما في حال كان الفحص بالصبغة، يتطلب التحضير للفحص الصيام لمدة لاتقل عن أربع أو ست ساعات. أيضاً للتأكد من سلامة الصبغة على المريض، يجب إجراء فحص دم في المختبر لوظائف الكلى creatinine. فجسم المريض يتخلص من الصبغة بواسطة الكليتين ولابد من التأكد من سلامة الكلى قبل إعطاء الصبغة للمريض وإلا يُستلزم إجراء تحضيرات خاصة. يجب أن أذكر هنا أن على المريض إتباع التعليمات المعطاة له من قبل قسم الأشعة أو الطبيب المعالج.

3d ct

صورة ثلاثية الأبعاد بالأشعة المقطعية بالصبغة

كيف يتم الفحص

سوف تستلقي على طاولة الفحص التي تتحرك دخولاً وخروجاً في الجهاز. في معظم الأحيان، تستلقي على ظهرك مع ذراعيك ترفع خلف الرأس عند الاستطاعة. بمجرد أن تكون داخل الجهاز، تدور أنبوبة الأشعة السينية حولك دون توقف، حتى أنك تستطيع سماع صوت الحركة، لكنه ليس بالصوت العالي.

جهاز كمبيوتر خاص يعالج البيانات ويُنتجها على شكل مقاطع لمنطقة الصدر. يمكن تخزين هذه الصور أو عرضها على شاشة أو طباعتها على فيلم. ويمكن إجراء نماذج ثلاثية الأبعاد لمنطقة البطن عن طريق تجميع الشرائح معاً.

    يجب أن لاتتحرك أثناء الفحص، لأن الحركة تؤدي إلى صور غير واضحة. قد يُطلب منك أن تكتم أنفاسك لفترات قصيرة من الزمن خلال الفحص لمنع حركة البطن. في العادة يستغرق الفحص من 5 إلى  15 دقيقة.

مخاطر الفحص

يعتبر فحص الأشعة المقطعية من الفحوص الآمنة على المريض، مع ذلك يجب آخذ بعض النقاط في الإعتبار:

  • التعرض للإشعاع
    • كما في الفحوص الإشعاعية الأخرى تستخدم هذه التقنية الإشعاع والذي قد يرتبط استخدامه ببعض المخاطر. ينصح دائماً من التقليل من استخدام الإشعاع قد المستطاع وعند الحاجة له فقط. مع ذلك فإن اجهزة الأشعة المقطعية الحديثة آمنة وتعطي كمية من الإشعاع في ضمن المعايير العالمية. للمزيد خطر الأشعة (مناقشة فوائد ومخاطر الأشعة).
    • الأشعة المقطعية بشكل عام لا ينصح بإجرائها على النساء الحوامل إلا في حالات الضرورة القصوى.
    • أيضاً كذلك في حالة الأطفال لابد أن يكون هناك مبرر لإجراء الفحص يتدخل في القرار الطبي بشكل مباشر ومهم.
  • الحساسية من الصبغة (إذا كان الفحص بالصبغة)
    • بعض الأشخاص لديهم حساسية من الصبغة الوريدية (فئة قليلة جداً). دع طبيبك يعرف إذا كان لديك رد فعل تحسسي لصبغة اعطيت لك في وقت سابق. أيضاً سيتم سؤالك بعض الأسئلة لمعرفة هل لديك تحسس من الصبغة أم لا.
    • إذا كان لديك حساسية ولا بد أن تأخذ الصبغة الوريدية، قد يعطيك الطبيب بعض الأدوية قبل الفحص.
  • تأثير الصبغة على الكلى (إذا كان الفحص بالصبغة)
    • من التأثيرات المحتملة للصبغة الوريدية هو حدوث قصور في وظائف الكلى، خاصة المرضى الذين يكون لديهم أصلاً مشاكل سابقة في الكلى. لذلك يتم إجراء فحص وظائف الكلى في المختبر قبل الأشعة المقطعية بالصبغة للتأكد من سلامة وظائف الكلى.
    • عندما تكون نتيجة الفحص بوجود ضعف في وظائف الكلى عندها قد يتم صرف النظر عن إجراء الفحص بالصبغة. لكن إذا كان الفحص ضرورياً للتشخيص فمن الممكن إعطاء المريض بعض الأدوية (محاليل) لتهيئة الجسم للصبغة. يعتمد ذلك على ضرورة الصبغة في تشخيص المرض وأهميتة في قرار الطبيب في خطة العلاج.

للمزيد عن مخاطر الإشعاع في الأشعة المقطعية يمكنك الإطلاع على الموضوع التالي: رأي الخبراء: هل الأشعة المقطعية آمنة؟. بالنسبة للصبغة الوريدية وتأثيراتها ستجد الإجابة على تساؤلاتك في هذا الموضوع: الصبغة في فحوص الأشعة المقطعية

تعليمات ما بعد الفحص

إذا تم إعطاءك الصبغة فعليك الإكثار من شرب السوائل لمساعدة الجسم على التخلص من الصبغة خاصة إذا كنت مريض كلى أو سكري.  أما إذا كان الفحص دون إستخدام الصبغة فلا يوجد أي تعليمات عليك إتباعها.

 

References:

  • Kim DH, Pickhardt PJ. Diagnostic imaging procedures in gastroenterology. In: Goldman L, Schafer AI, eds. Cecil Medicine. 24th ed. Philadelphia, Pa: Saunders Elsevier; 2011:chap 135.
  • Shaw AS, Dixon AK. Multidetector computed tomography. In: Adam A, Dixon AK, eds. Grainger & Allison’s Diagnostic Radiology: A Textbook of Medical Imaging . 5th ed. New York, NY: Churchill Livingstone; 2008:chap 4.
  •  Johns Hopkins Medcine, CAT scan of the chest.
الإعلانات

التعليقات