تعليمات فحص الأشعة السينية xray على اليد

اكس راي لليد -عظام اليد

Creative Commons by AndyC www.wikiradiography.net

مقدمة

التصوير بـ الأشعة السينية x-ray هي أحد الطرق الشائعة في التصوير في أقسام الأشعة. هذا الفحص يعتبر من الفحوص السهلة والسريعة. فحص الأشعة السينية على اليد لا يستغرق سوى دقائق بسيطة.

الأشعة هنا هي طاقة كهرومغناطيسية  لا يمكن رؤيتها قادرة على النفاذ من الأنسجة الرخوة. أما العظام فتمتص كمية كبيرة من هذه الأشعة. لذلك عندما تصطدم الأشعة على الفلم يتحول لونه إلى الأسود، ما عدا المناطق البيضاء في الفلم والتي تمثل العظام التي تمتص الكمية الكبيرة من الأشعة.

أيضاً بقية الفحوصات مثل تلك التي على المرفق والساعد والعضد و الرسغ تكون مشابهة لهذا الفحص من دواعي الإستخدام والتحضير وطريقة التصوير.

دواعي الفحص

  • الكسور (السبب الأكثر شيوعاً)
  • الخلع
  • الإلتهابات
  • تشخيص الآلام بشكل عام
  • بعد الإصابات والضربات
  • المتابعة الطبية بعد التجبير …إلخ من الدواعي

التحضير للفحص

هذا الفحص يُعتبر من الفحوص السهلة والسريعة والتي في لا تستلزم تحضير خاص. يجب فقط خلع جميع المعادن المتواجدة في اليد (مثلاً الساعات أو الخواتم … إلخ). هذا الفحص قد يتم على طريقة العيادات الخارجية (مواعيد) أو حالات الطوارئ. في حالة النساء، لا بد من عدم وجود حمل ما عدا في الحالات الطارئة التي لا يمكن تأجيلها إلى ما بعد الولادة. لقراءة المزيد عن إجراء الأشعة للحامل اضغط هنا.

كيف يتم الفحص

سوف يتم إستقبالك بواسطة فني الأشعة قبل بدء التصوير، سيتم التحقق من بياناتك وموعدك ومن ثم يتم إدخالك إلى غرفة التصوير. في الغالب وبحسب وضعك سوف يتم إجلاسك على كرسي بقرب طاولة التصوير.

في العادة يتم أخذ من صورتين إلى ثلاث صور لنفس العضو المراد تصويره (هنا اليد). السبب في هذه الصور المختلفة هو تصوير اليد من جميع الجهات لكي تتم رؤية الإصابة من جميع الجهات. انظر الصور في الأسفل.

يجب عدم الحركة اثناء التصوير وإتباع تعليمات الفني بدقة للحصول على فحص ذا جودة عالية يمكن معها تشخيص المرض بوضوح دون الحاجة إلى إعادة الفحص.

وضعيات تصوير اليد الأشعة السينية

يتم تصوير اليد في عدة وضعيات

اليد مائل الأشعة السينية

يتم تصوير اليد في عدة وضعيات

hand lateral

Case courtesy of Kellie Grant, Radiopaedia.org, rID: 40336

 

مثال لصور أشعة سينية (إكس راي) في وضعيتين مختلفتين

مخاطر الفحص

يتضمن هذا الفحص وجود الأشعة، على الرغم من أنها في هذا الفحص تكون ذات كميات قليلة. إلا أن مخاطر الإشعاع موضوع مهم ويجب التعامل معه بجدية. لابد أن يكون هناك إستخدام مبرر للإشعاع، وذلك بأن تكون نتيجة هذا الفحص مهمة للطبيب للوصول إلى التشخيص السليم. هنا فقط يكون هذا هو الإستخدام الصحيح المُبرر للإشعاع.

الإعلانات

التعليقات