إرشادات فحص أشعة الصدر السينية (أشعة إكس)

مقدمة

فحص الأشعة السينية (إكس) X-ray على الصدر من أهم الفحوص في المجال الطبي وأكثرها روتينية. يعتبر فحص سهل وسريع يستغرق دقائق معدودة. يعتبر من الفحوص الأكثر طلباً من الأطباء خاصة في حالات الطوارئ.  يستخدم هذا الفحص الأشعة السينية في إنتاج الصور.

left-lower-lobe-pneumonia-and-left-proximal-humerus-fracture

أشعة سينية على الصدر

الأشعة السينية هي موجات كهرومغناطيسية لايمكن رؤيتها قادرة على إختراق جسم الإنسان. يتم تسجيل الصورة على فلم أو صورة رقمية. تظهر العظام في الأشعة باللون الأبيض والرئتين باللون الأسود، بقية الأعضاء كالقلب وبقية الأنسجة تكون تحت تدرجات الرمادي.

الغرض من هذا الفحص غالباً ما يكون تشخيص الأمراض، لكن أحياناً قد يستخدم لمتابعة العلاج وتحسن صحة المريض. هنا ستجد معلومات وإرشادات عن هذا الفحص.

 

دواعي الفحص

  • مشاكل وأمراض الرئتين: صعوبة التنفس، أمراض الرئة الحادة أو المزمنة، السرطان، التليف، العدوى، تجمع الهواء أو الماء في الرئتين.
  • مشاكل وأمراض القلب: حجم القلب، أي علامات غير طبيعية على القلب تدل على وجود أمراض، وجود سوائل حول القلب، مشاكل في صمامات القلب.
  • الأوعية الدموية: تقييم أولي لعلل الأوعية الدموية كتوسعها.
  • الكسور: الأشعة السينية تستخدم غالباً في تقييم الكسور مثلاُ في الفقرات أو الضلوع.
  • بعد العمليات أو قبلها: تقييم حالة المريض.
  • الكحة المستمرة
  • إرتفاع درجة الحرارة 
  • آلام الصدر
  • تقييم حالة المريض بشكل عام

التحضير والإسعداد للفحص

لابد من خلع كل المعادن التي في الملابس أو الحلي قبل الفحص. تؤثر هذه المعادن على جودة الفحص وتقلل الفائدة منه. في الغالب سيطلب منك خلع الملابس التي تغطي الصدر ويتم إعطاءك مريلة (لباس) المستشفى بشكل مؤقت. الأفضل القدوم في يوم الفحص بملابس خالية من المعادن.

هذا الفحص من الفحوص السهلة والسريعة ويستغرق مدة دقائق. لايحتاج هذا النوع من الفحوص أي تحضير. يمكنك تناول طعامك وأدويتك كالمعتاد إن لم يطلب منك عكس ذلك.

كيف يتم إجراء الفحص

الوضعية الشائعة الروتينية في هذا الفحص هي أن يكون وجهك (مقدمة الصدر) نحو مستقبل الأشعة ويديك على الخصر، مصدر الأشعة سيكون خلفك كما في الصورة.

أشعة سينية على الصدر

Credit: National Cancer Institute كيفية أخذ صورة سينية (إكس) للصدر

 سيتم توجيهك من قبل فني الأشعة نحو الجهاز وسيعطيك التعليمات بخصوص كتم النفس. لابد من أخذ نفس عميق وكتمه خلال التصوير للحصول على صور ذات جودة عالية. سيكون كتم النفس لمدة ثواني قليلة، سيخبرك فني الأشعة متى تكتم النفس خلال التصوير. أخذ النفس وكتمه يظهر الرئتين والقلب بشكل أوضح وأكبر.

في العادة يتم أخذ صورة واحدة، لكن في بعض الأحيان يتم أخذ صورة إضافية من الجانب بحسب طلب الطبيب المعالج. إذا لم يكن لديك القدرة على الوقوف، يمكن إجراء هذا الفحص في وضعية الجلوس أو الإستلقاء بحسب الإستطاعة.

اشعة سينية للصدر

مثال لصورتي أشعة سينية أحدهما من الجانب

مخاطر الفحص

يتضمن هذا الفحص وجود الأشعة، على الرغم من أنها في هذا الفحص تكون ذات كميات قليلة. إلا أن مخاطر الإشعاع موضوع مهم ويجب التعامل معه بجدية. لابد أن يكون هناك إستخدام مبرر للإشعاع، وذلك بأن تكون نتيجة هذا الفحص مهمة للطبيب للوصول إلى التشخيص السليم. في هذه الحالة تكون الفائدة المرجوة من الفحص أكثر بكثير من الخطر المحتمل. للمزيد يمكنك الإطلاع على موضوع مناقشة فوائد ومخاطر الأشعة على جسم الإنسانبشكل عام علينا الإلتزام بهذه القواعد:

  • الأجهزة الطبية الحديثة آمنه بشكل كبير وقد طورت بشكل كبير لإعطاء المريض جرعات أقل من الإشعاع.
  • تطلب الأشعة من قبل الأطباء عند الحاجة فقط وعند عدم وجود بديل لها سواءاً فحص سريري أو مختبر.
  • الأشعة فوائدها أكبر من أضرارها بكثير وتساهم في إنقاذ المريض من الموت في الحالات الحرجة كالنزيف وغيره. فالإمتناع عن عمل الأشعة للخوف من أضرارها المحتملة قد يؤدي إلى نتائج وخيمة.
  • تتجنب المرأة الحامل الأشعة طوال فترة الحمل إلا إذا كانت حالتها حرجة والأشعة مهمة لإنقاذ حياتها ، بعد الحوادث على سبيل المثال. الطرق الآمنة لتصوير الحامل في قسم الأشعة
  • عدم التعرض المتكرر أو المتقارب للأشعة قدر المستطاع ويجب على المريض إبلاغ الطبيب إذا لديه أشعة مشابهة وحديثة من مركز أو مستشفى آخر.
  • لاتعمل الأشعة إلا إذا دعت الحاجه فالتشييك أو لكي يطمئن المريض على نفسه بدون وجود أعراض لمرض معين ليست أسباب كافية لعمل الأشعة مطلقاً.

تعليمات مابعد الفحص

لا يوجد تعليمات محددة بعد هذا الفحص، تستطيع ممارسة انشطتك اليومية بشكل طبيعي.

 

إذا كان لديك إستفسار لم تجد الإجابة عنه في الأعلى يمكنك كتابته في خانة التعليقات.

References:

الإعلانات

التعليقات