الفص الجبهي .. وظائف حركية وتنفيذية

brain lobes

الفص الجبهي: رقم (1) في الشكل أعلاه، أحياناً يسمى بالفص الأمامي. مصدر الصورة: By Cancer Research UK via Wikimedia Commons

مقدمة

الفص الجبهي Frontal Lobe يقع في مقدمة الدماغ في ناحية الجبهة وهذا هو سبب التسمية. يعد الفص الجبهي الأكبر مقارنة ببقية فصوص الدماغ الأربع. يتحكم الفص الجبهي بالوظائف العليا للدماغ مثل التفكير، التخطيط، إتخاذ القرار. لذلك يعتبر ذا أهمية كبرى في الوظائف التنفيذية. أيضاً الفص الجبهي مسؤول عن الحركات الإرادية التي نؤديها كل يوم مثل المشي، الجري، لعب الكرة، إلتقاط شئ ما … إلخ من الحركات التي نؤديها بشكل واعي.

بشكل عام الفص الجبهي له وظائف حركية (تحريك الأعضاء)، بالإضافة إلى وظائف عليا تنفيذية (كالتفكير واتخاذ القرار).

معلومة تاريخية ممتعة

phineas gage

أشهر مريض في حالات إصابة الفص الجبهي. مصدر الصورة: Originally from the collection of Jack and Beverly Wilgus, and now in the Warren Anatomical Museum, Harvard Medical School, via Wikimedia Commons

لم تتوفر لدى المتقدمين عنا كم المعلومات الهائل التي نمتلكه نحن عن الدماغ في هذا الوقت. الكثير من الأسئلة كانت تطرح والجدل قائم عن أين تتمركز الشخصية. أي عضو من أعضاء جسم الإنسان يجعلنا على ما نحن عليه. هل هو القلب؟ أم الدماغ؟ وإن كان الدماغ، فأي جزء منه؟ عندها أتت هذه الحادثة التي كانت نقطة تحول في فهمنا لأحد أهم وظائف الدماغ.

فينس جيج phineas gage

رسم تخيلي لإصابة فينس غيج بواسطة قضيب معدني. يلاحظ أن الإصابة كانت مركزة على الفص الجبهي في الدماغ

أحد أشهر الحالات، فينس غيج Phineas Gage المتوفي عام 1860م هو عامل أمريكي على سكك الخطوط الحديدية. نجا فينس غيج من حادث عنيف، يقال أن قضيب معدني إخترق جمجمته مدمراً الفص الجبهي لديه. تعافى غيج تدريجياً حتى أصبح يمارس حياته بشكل طبيعي كما كان في سابق عهده.

إلا أنه مع ذلك لاحظ المحيطين به تغير في شخصيته ومزاجه. قال عنه أحد أصدقائه بأنه لم يعد يعرف صديقه الذي كان جاداً في عمله وتحول إلى رجل كسول غير مهذب (وقح). بسبب حادثة فينس غيج اصبح للعلماء في ذلك الوقت وللمرة الأولى دليل مادي على أن الدماغ هو العضو المسؤول عن الشخصية، بالأخص الفص الجبهي وأي إصابة في هذا الموضع من الدماغ يؤدي إلى تغيرات في الشخصية. لقد وضعت رابط في المراجع لمن يرغب معرفة المزيد عن هذه الحادثة.

حدود الفص الجبهي

يفصل بين الفص الجبهي والفص الجداري مايسمى بالـ Central Sulcus والتسمية العربية بحسب مترجم جوجل “التلم المركزي” ويكون باللون الأزرق في الصورة أدناه.  أما مايفصل الفص الجبهي عن الفص الصدغي هو ما يعرف بالـ Lateral Suclus “التلم الوحشي” ويكون باللون الأحمر في الصورة التي بالأسفل.

التلافيف والتلاقيف

مصدر الصورة: By Cancer Research UK via Wikimedia Commons

مزيد من التشريح

لقد تحدثنا في هذا الموضوع عن الوظائف التنفيذية العديدة التي يقوم بها الدماغ (اللون الوردي في الرسم ادناه) لكنه يوجد في الفص الجبهي العديد من من المناطق الأخرى، ولكن سأناقش هنا أحد أهم هذه المناطق ألا وهي المنطقة الحركية (اللون الأحمر في الصورة بالأسفل). أي خلل أو مرض في هذه المنطقة سيعرضنا لتأثر في الوظيفة المناطة بهذه المنطقة. مع ذلك نلاحظ أنه يوجد عدة مناطق حركية أخرى مثل القشرة الحركية الأولية، هذه المناطق تؤدي دور أكثر تعقيد في معالجة الإشارات العصبية مثل تنسيقها … إلخ ولن أناقشها هنا لتعقيدها.

المنطقة الحركية

المنطقة الحركية. مصدر الصورة – بتصرف: فيسبوك الموسوعة العربية لعلوم الدماغ والأعصاب

تمثيل الأعضاء في المنطقة الحركية

هذه المنطقة الحركية يعتقد أنها تتحكم في الإشارات والأوامر التي يتم توجيهها نحو الأعضاء، جميع الأعضاء يتم تمثيلها في هذه المنطقة (انظر الصورة على اليسار). طبعاً الجزء الأيسر من الدماغ يتحكم بالأعضاء التي في الجزء الأيمن من الدماغ، سنعرف لماذا عندما نتحدث عن جذع الدماغ brain stem في موضوع لاحق منفصل.

لاحظ حجم تمثيل هذه الأعضاء في هذه المناطق، في البداية نجدها غير منطقية. مثلاً اللسان له تمثيل يتعدى القدم، هذا يعطينا أن اللسان لديه قدرة على الإحساس أعلى من القدم وهذا منطقي لحماية أنفسنا من التسمم وما إلى ذلك. قس هذه الفكرة على بقية الأعضاء في الصورة.

في الأسفل (صورة رنين مغناطيسي وظيفي fMRI) مثال لتجربة قمت شخصياً بإجرائها على شخص تم الطلب منه فقط النقر بأصابعة (الضغط المتكرر finger tapping) بسبابة وإبهام اليد اليمنى داخل الجهاز. يلاحظ النشاط في المنقطة الحركية motor area من الجزء الأيسر من الدماغ (يسار الدماغ مسؤول عن الجزء الأيمن من الجسم والعكس صحيح). هل يمكنك الربط في موقع اليد بين صور الرنين المغناطيسي في الأسفل مع الصورة أعلاه؟ مع العلم أن المنطقة الحركية تم إكتشافها بطرق أخرى قبل ظهور الرنين المغناطيسي!

الرنين المغناطيسي الوظيفي fmri

تجربة النقر على الأصابع بالرنين المغناطيسي الوظيفي fMRI بإستخدام برنامج FSL. التقاطع باللون الأخضر يشير إلى أعلى قيمة.

الخاتمة

إذن الفص الجبهي له وظيفي في إرسال الإشارات نحو بقية الأعضاء بالإضافة إلى العديد من الوظائف العليا التي يتميز بها الإنسان عن أغلب المخلوقات.

المراجع:

 

<السابق-القادم>

الكاتب: أنور السلمي

أخصائي أشعة، هذه المساحة تُمثل المكان الذي تجتمع فيه الهواية مع الدراسة، بحيث تلتقي هواية تصميم وتطوير المواقع بمجال عملي ودراستي الأشعة. هدفي هو المساهمة ولو بشئ بسيط في خلق محتوى إشعاعي عربي يُفيد الممارس الطبي ويُجيب على استفهامات المريض.

 

الإعلانات

التعليقات