معلومات عن فحص الأشعة المقطعية على الكلى والحصوات

 

CT

مريض تحت جهاز الأشعة المقطعية

 

الأشعة المقطعية على الجهاز البولي (الكلى -الحصوات-المثانة-الحالبين) أو مايسمى بـ CT KUB

مقدمة

     يمكن استخدام الأشعة المقطعية كفحص سهل وسريع لتقييم حالة الكلى والحصوات. تسخدم هذه التقنية الأشعة السينية بالإضافة إلى تقنية الكمبيوتر للحصول على شرائح أو مقاطع للجسم. طبعاً يمكن إستخدام الأشعة المقطعية لتصوير جميع أعضاء الجسم، وليس فقط الكليتان، ولكن في هذا الموضوع سيتم التركيز على الجهاز البولي.

عن الفحص

     في فحص الأشعة المقطعية لتقييم الحصوات لانحتاج إلى صبغة. هذا الفحص قادر على تشخيص بعض مشاكل الكلى بالإضافة إلى الحالب والمثانة. يعتبر هذا الفحص جداً دقيق في تحديد وجود الحصوات.

*قد يكون هناك حاجه إلى الصبغة عنما يتعلق الأمر بأمراض الكلية الأخرى. للمزيد يمكنك قراءة موضوع الأشعة المقطعية على البطن.

الأشعة المقطعية أم الموجات فوق الصوتية: أيهما افضل؟

في العادة تستخدم الموجات فوق الصوتية لتقييم حالة الكلى وتشخيص الحصوات. يعتبر فحص الموجات فوق الصوتية افضل من الأشعة المقطعية لعدم وجود الأشعة وهو الخيار الأول، لكن من عيوبه أنه أقل دقه من فحص الأشعة المقطعية. أحياناً يكون فحص الموجات الصوتية كافياً، وفي أحيان اخرى قد يتطلب الوضع إجراء الأشعة المقطعية للحصول على مزيد من التفاصيل.

للمزيد عن الموجات فوق الصوتية: فحص الموجات الصوتية على البطن

التحضير للفحص

لا يتطلب هذا الفحص الصيام (قد يطلب منك الصيام عند إعطاءك الصبغة-الرجاء قراءة موضوع الأشعة المقطعية على البطن في الأعلى) ولا يتطلب أي تحضيرات مختبر سابقة. احضر في نفس يوم الفحص على موعدك مرتدياً ملابس تكون خالية من المعادن والحديد في منطقة البطن كالأحزمة والحلي والأزرار … إلخ. وإلا سيتم إعطاء مريلة (لباس) المستشفى الخاص لإجراء الفحص. في الأغلب أنه سيطلب منك شرب كمية من الماء قبل الفحص لكي تكون المثانة مليئة بالبول.

كيف يتم الفحص

     سوف يطلب منك أن تستلقي على ظهرك على طاولة خاصة بجهاز الأشعة المقطعية، ورفع يديك إلى الأعلى خلف الرأس، من ثم سيتم إدخالك داخل جهاز دائري الشكل (انظر الصور في الأعلى) غالباً الفحص يكون سريع جداً ويسيتغرق أقل من 10 دقائق من البداية حتى النهاية. سيطلب منك وقت التصوير كتم النفس لثواني قليلة خلال التصوير.

هل له مخاطر؟

الفحص يعتبر آمن جداً ويتم إجراءه بإنتظام في أقسام الأشعة. لكن يتضمن نفس المخاوف المتعلقة بالإشعاع كما في فحوص الأشعة الأخرى. للمزيد عن هذا الموضوع: فوائد ومخاطر الأشعة و موضوع هل الأشعة المقطعية آمنة؟

ماذا بعد هذا الفحص

      تستطيع الذهاب إلى منزلك بعد الفحص ولاحاجة إلى أي ملاحظة. سيتم كتابة التقرير بعد إجراءك للفحص في مدة تتراوح مابين اليوم إلى 10 أيام بحسب سياسة المستشفى ونوعية الحالة. بعد ذلك يستطيع الطبيب المعالج الإطلاع على نتيجة الفحص وإخبارك بتفاصيل حالتك الطبية.

 

للمزيد يمكنك الإطلاع على المواضيع التالية:

Advertisements

التعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s